واقع ممارسة السلوک القيادي لمديري المدارس الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الکويت وزارة التربية

المستخلص

د. هدى أحمد الکندري*
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على السلوک القیادی لمدیری المدارس من وجهة نظر المعلمین، والأثر للسلوک القیادی لمدیری المدارس على أداء المعلمین وهم محور العملیة التعلیمیة، والتعرف على الفروق ذات الدلالات الاحصائیة لافراد العینة تبعا لمتغیرات الدراسة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفی . وطبقت الاستبانة على عینة من معلمین ومعلمات مدارس التعلیم الثانوی بدولة الکویت للعام الدراسی (2019- 2020)، بلغ قوامها (504) معلم ومعلمة، بلغ عدد المعلمین (258)، والمعلمات (246)، وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة مدیری المدارس للسلوک القیادی جاءت مرتفعة بمتوسط حسابی کلی بلغ (3.73)، وأن أثر السلوک القیادی لمدیری المدارس على أداء المعلم جاءت مرتفعة بمتوسط حسابی کلی بلغ (3.93)، إن استجابات أفراد العینة على هذه الفقرات تؤشر على أن أثر السلوک القیادی للمدراء المدارس یظهر على أداء المعلم فی رفع الروح المعنویة والنمو المهنی وفی حل المشکلات التی تواجه المعلمین، و تبین بوجود فروق ذات دلالة احصائیة بین الجنس بالأبعاد والدرجة الکلیة فقد جاءت مستوى دلالة قیمة (ت) أقل من .05 مما یعنى تأثیر للجنس تجاه الذکور، وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین التخصص بالدرجة الکلیة فقد جاءت مستوى دلالة قیمة (ت) أقل من (0.5) مما یعنى تأثیر للتخصص تجاه تخصص (أدبی) فیما لم تکن هناک فروقا ذات دلالة بالأبعاد، وتبین بوجود فروق ذات دلالة احصائیة بین المؤهل العلمی والدرجة الکلیة فقد جاءت مستوى دلالة قیمة (ت) أقل من (0,5)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية
1- أبو عطيه ، عبدالله (2013). "ﻤﻌﻴﻘﺎﺕ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﺍﻟﻨﻤﻁ ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻜﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺤﺎﻓﻅﺎﺕ ﻏﺯﺓ ﻭﺴﺒل ﻤﻌﺎﻟﺠﺘﻬﺎ "، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ، ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻹﺴﻼﻤﻴﺔ، ﻏﺯﺓ.
2- ابن منظور، أبو الفضل (2000). لسان العرب" ط3، بيروت: دار صادر للطباعة والنشر.
3- ابن منظور، أبو الفضل (2003). "لسان العرب" حققه أحمد حيدر، راجعه عبدالمنعم إبراهيم، منشورات محمد بيضون، بيروت: دار الکتب العلمية.
4- ابن فارس، أحمد (1998). "معجم المقاييس في اللغة" ط2، دار الفکر العربي.
5- أحمد، منار (2015) "درجة ممارسة رؤساء الاقسام بجامعة الطائف للقيادة التشارکية وعلاقتها بالولاء التنظيمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس"، مجلة العلوم التربوية، 4، 1، 406-339.
6- برناوى، خديجة(2017). "القيادة التربوية ودورها في العملية التعليمية، المؤتمر السادس لتطوير التعليم العربي "(1-27).
7- البشابشة، عبير (2007). "درجة ممارسة المرأة القيادية في وزارة التربية والتعليم الأردنية للمهارات الابداعية في عملها" ، رسالة المعلم، الأردن، 45، 3.
8- الثويني، طارق (2013). "السلوک القيادي السائد لمديري مدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين" ، مجلة کلية التربية بالسويس،6، 2، 165-200.
9- الحريري، رافدة (2008). "مهارات القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الادارية،"، عمان، الأردن: دار المناهج للنشر والتوزيع.
10- حسان، حسن والعجمي، محمد (2010). "الادارة التربوية ". عمان: دارالمسيرة للنشر والتوزيع.
11- حسين، محمد (2011). "القيادة الذکية". القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
12- حيدر، حيدر (2010). "الأنماط القيادية السائدة لدى مديري المدارس المتوسطة منت وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية". بغداد، مجلة البحوث التربوية والنفسية، 26027، ص42-78.
13- خليل، صالح (2007). "السلوک القيادي لدى مديري ومديرات التعليم العام في محافظة عدن وفق نظرية فدلر الموقفية " رسالة ماجستير غير منشورة. عدن، جامعة عدن.
14- الخواجه، عبدالفتاح (2009). "الادارة المدرسية والقيادة الادارية". الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
15- الدغيمات، حسين (2017). "أثر السلوک القيادي لمديري المدارس على أداء المعلمين من وجهة نظر المعلمين في مدارس تربية الأغوار الجنوبية"، مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 22، 97-119.
16- ربيع، هادي (2008). "تطوير الادارة المدرسية". الاردن، عمان: دار الوائل للطباعة والنشر والتوزيع.
17- رشوان، حسين (2010). "القيادة دراسة في علم الاجتماع النفسي والاداري والتنظيمي". الاسکندرية، مصر: مؤسسة شباب الجامعة للنشر.
18- الرشيدي، سالم (2004).  "أثر الأنماط القيادية على إدارة الجودة الشاملة في القطاع الحکومي في المملکة العربية السعودية"  .رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ،  الجامعة الأردنية  :عمان.
19- الرشيدي، عبدالله (2010). "الأنماط القيادية المدرسية في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم " .رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية العلوم التربوية ، جامعة الشرق الأوسط.
20- زرعة، سوسن (2012). " السوک القيادي لمديرة المدرسة وعلاقته بالانهماک الوظيفي للمعلمة " دراسة ميدانية على معلمات التعليم العام في مدينة الرياض". العلوم والتربية ، 261-299.
21- زهران، حامد (1991). "الصحة النفسية والعلاج النفسي"، القاهرة: عالم الکتب.
22- السعود، راتب (2013). "القيادة التربوية مفاهيم وآفاق". عمان: دار صفاء للتشر والتوزيع.
23- سليمان، أحمد (2017). "تصور مقترح لتنمية مهارات القيادة التشارکية لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزة". رسالة ماجستير کلية التربية الجامعة الاسلامية بغزه.
24- عابدين، عبدالقادر (2005). الادارة المدرسية الحديثة، 2، عملن: دار الشروق.
25- عبوي، زيد (2010). دور القيادة التربوية في اتخاذ القرارات الادارية، عمان، الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
26- العتيبي، نواف (2008). "الأنماط القيادية والسمات الشخصية لمديري المدارس وعلاقتها بالروح المعنويية للمعلميين  في محافظة الطائف التعليمية"  .رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ،  جامعة أم القرى  :مکة المکرمة.
27- العجمي، محمد (2007). "ﺩﺭﺠﺔ ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻤﺩﻴﺭﻱ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﻜﻭﻴﺕ ﻟﻨﻤﻁ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻜﻴﺔ ﻋﻨﺩ ﻟﻴﻜﺭﺕ ﻤﻥ ﻭﺠﻬﺔ ﻨﻅﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻥ" ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ، ﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺔ ﺍﻷﺭﺩﻨﻴﺔ ،ﺍﻷﺭﺩﻥ.
28- عسکر، عبدالعزيز (2012). "القيادة التشارکية وعلاقتها بالثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الحکومية بمحافظات غزه من وجهة نظر المعلمين". رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزه.
29- عطوي، جودت ( 2001). "الادارة التعليمية والاشراف التربوي". عمان: الدارالعلمية الدولية ودار الثقافة.
30- على، عيسى (2008) "بحث مقارن لدرجة ممارسة القيادة التربوية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في مدينتي دمشق و حمص وعلاقتها ببعض المتغيرات"، مجلة جامعة دمشق، 24، 105-152.
31- عليوه، سيد (2001). " تنمية المهارت القيادية للمديرين الجدد ".مصر الجديدة، القاهرة :إبتراک  للنشر والتوزيع.
32- العنزي، فهد (2007). "تقويم المهارات القيادية في حرس الحدود". رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الامنية، الرياض.
33- عياصرة، علي (2004). "الأنماط القيادية لمديري المدارس الثانوية العامة و علاقتها بدافعية المعلميين نحو مهنتهم کمعلمين في وازرة التربية والتعليم في الأردن"، رسالة دکتواره غير منشورة ،جامعة عمان العربية للدرسات العليا، عمان الأردن .
34- عياصرة، علي (2006)." القيادة والدافعية في الإدارة التربوية" عمان: دارالحامد للنشر والتوزيع.
35- الغامدي، سعيد (2009). "النمط القيادي لمدير المدرسة وأثره على الالتزام التنظيمي للمعلمين بالمدارس الثانوية الحکومية بمحافظة جدة باستخدام نظرية الشبکة الإدارية "رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ،  جامعة أم القرى  :مکة المکرمة.
36- الغامدي، عبدالله (2013). "القيادة الادارية". ط2، الدمام: دار الکفاح للنشر والتوزيع.
37- الغبيوي، ناصر (2003). "علاقة النمط القيادي بأداء الأطباء في المستشفيات العسکرية والمدنية" دراسة مقارنة بين مستشفى الملک فهد للحرس الوطني ومجمع الرياضي الطبي. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية: الرياض.
38- فليه، فاروق و عبدالمجيد، السيد محمد (2014). "السلوک التنظيمي في ادارة المؤسسات التعليمية". ط3، عمان الاردن: دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة.
39- القرشي، عبدالله (2013). "ﻤﻤﺎﺭﺴﺔ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺸﺎﺭﻜﻴﺔ ﻟﺩﻯ ﻤﺩﻴﺭﻱ ﻤﻜﺎﺘﺏ ﺍﻟﺘﺭﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ﻭﺇﺴﻬﺎﻤﻬﺎ، ﻓﻲ ﺤل ﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺩﺭﺴﻴﺔ ﺒﺎﻟﻤﺭﺤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻨﻭﻴﺔ ﺒﻤﺩﻴﻨﺔ ﺍﻟﻁﺎﺌﻑ "، ﺭﺴﺎﻟﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ ﻏﻴﺭ ﻤﻨﺸﻭﺭﺓ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﻘﺭﻯ ، ﻤﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺭﻤﺔ .
40- المالکي، عمر (2014). "ممارسة مديري المدارس الثانوية لأساليب القيادة المدرسية من وجهة نظر المعلمين في مدينة الرياض" المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3، 8، 143-158.
41- مرعي، محمد (2002). "مهارات التميز الاداري في القيادة الادارية". دمشق: دار حازم.
42- المصري، رفيق (2007). "النمط القيادي السائد لدى رئاسة جامعة الأقصى کما يراه العاملون في الجامعة". مجلة الجامعة الاسلامية (سلسلة الدراسات الانسانية)، 1، 623-661.
43- نجم، نجم (2012). "القيادة وادارة الابتکار" عمان: دار صفاء للنشر.