معامل ألفا للتحقق من ثبات درجات أدوات القياس بين الحقائق والمعتقدات الخاطئة لدى الباحثين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود کلية التربية قسم علم النفس

المستخلص

المستخلص
تهدف الدراسة الحالية إلى رصد وتحليل أهم المعتقدات الخاطئة الشائعة حول معامل ألفا لدى الباحثين، وأهم هذه المعتقدات: (1) أن کرونباخ هو أول من قدم معامل ألفا، (2) استخدام ألفا دون التحقق من مسلماته، (3) معامل ألفا يساوي ثبات الدرجات ،(4) القيمة المرتفعة لمعامل ألفا مؤشر للاتساق الداخلي والتجانس، (5) يمکن تحسين ثبات درجات المقياس عن طريق حذف بعض البنود، (6) لابد أن  تساوي أو تزيد قيمة معامل ألفا عن (0.7 أو 0.8) ، (7) معامل ألفا هو الأفضل بين کل معاملات الثبات المنشورة، (8)  ألفا خاصية ثابتة لوصف المقياس، (9) يقيس معامل ألفا الاتساق الداخلي للمقياس، (10) معامل ألفا الأکبر هو الأفضل دائماً، (11) قيمة معامل ألفا تمتد بين الصفر والواحد ، (12) معامل ألفا دال إحصائياً ،(13) زيادة عدد البنود يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا، (14) زيادة عدد البدائل يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا، (15)  اختلاف اتجاه البند يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا، (16) زيادة حجم العينة يؤدى إلى قيم مرتفعة لمعامل ألفا. وفي النهاية تم تقديم مجموعة من التوصيات للعمل على تصحيح هذه المعتقدات الخاطئة لدى الباحثين.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أحمد الرفاعي غنيم (1991). تعميم معامل ألفا لحساب معامل ثبات المقاييس ذات المفردات غير المتجانسة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، (15)، 207-238.
أحمد کريش(2018). معامل (ألفا) الرتبي: تقدير معامل ثبات درجات الاختبار باستخدام البيانات الرتبية. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الوادي، الجزائر، 6 (1)، 10-23.
أحمد محمد عبد الخالق (1996). قياس الشخصية، جامعة الکويت، مجلس النشر العلمي.
أمحمد بوزيان تيغزة (2009). البنية المنطقية لمعامل ألفا کرونباخ، ومدى دقته في تقدير الثبات في ضوء افتراضات نماذج القياس. مجلة العلوم التربوية والدراسات الاسلامية، جامعة الملک سعود، 21(3)، 637 – 688.
أمحمد بوزيان تيغزة (2017). توجهات حديثة في تقدير صدق وثبات درجات أدوات القياس: تحليل نظري تطبيقي وتقويمي. مجلة العلوم النفسية والتربوية، جامعة الوادى، الجزائر، 4 (1)، 7-29.
 حجاج غانم علي وياسر عبدالله حسن(2011). تأثير عدد بدائل ليکرت على الخصائص السيکومترية للمقياس النفسي وافتراضات التصميم العاملي ثنائي الاتجاه. مجلة الإرشاد النفسي، 29، 56-131.
حسان غازي العمري (2018). المقارنة بين ثلاث طرق في تقدير ثبات الاختبارات المرکبة التي تتضمن نوعين من الفقرات (ألفا، ألفا الطبقي، راجو). مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 16(2)، 85-102.
حسين أحمد العکام (1995). أثر فئات تدريج ليکرت لمقياس اتجاه على خصائصه السيکومترية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
رجاء أبو علام (2006). مناهج الدراسة في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة، دار النشر للجامعات.
سعيد عبد الفتاح الغامدي(2003). مدى اختلاف الخصائص السيکومترية لأداة القياس في ضوء تغاير عدد بدائل الاستجابة والمرحلة الدراسية – دراسة حالة: مقياس ليکرت. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة أم القري.
سوسن شاکر مجيد (2014). أسس بناء الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية. ط3، عمان، مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
سومية شکرى محمود (2019). دراسة بهدف التعرف على الأخطاء الشائعة في إجراءات التحقق من ثبات وصدق أدوات القياس المستخدمة في البحوث التربوية العربية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 35(7)، 671-695.
شاهر خالد سليمان (2015). أثر اتجاه الفقرة في مقياس اتجاهات نحو الرياضيات على الخصائص السيکومترية للمقياس وفقراته في ضوء بعض المتغيرات، مجلة رسالة الخليج العربي،36(138)، 31-48.
صفوت فرج (2002). القياس النفسي. ط6، القاهرة، الانجلو المصرية.
صلاح أحمد مراد وأمين على سليمان (2005). الاختبارات والمقاييس في العلوم النفسية والتربوية. خطوات إعدادها وخصائصها. ط2، القاهرة، دار الکتب الحديث.
صلاح الدين محمود علام (2000). القياس والتقويم التربوي والنفسي. أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة. القاهرة، دار الفکر العربي
محسوب عبد القادر الضوي (2011). تحري تأثير الدرجات المتطرفة وعدد فئات الاستجابة على تقدير معامل ألفا لکرونباخ. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 27(1)، 117-175.
محمد حسين سعيد (2007). أثر اتجاه المفردة وعدد بدائل الاستجابة على ثبات أدوات القياس من نوع "ليکرت". المجلة المصرية للدراسات النفسية، 17(56)، 353 -392.
محمد عبد الهادي عبد السميع (2017). تأثير عدد فئات الاستجابة وعدد المشارکين علي دقة قيم معاملي ألفا وأوميجا في تقدير ثبات درجات المقياس النفسي. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 27(96)، 317-384.
محمد عبدالرحمن إسماعيل (2019). أثر استخدام نقطة المنتصف "محايد" مقياس ليکرت في الخصائص السيکومترية للمقياس وقياس الاتجاهات. مجلة الإدارة العامة، معهد الإدارة العامة بالرياض،59(3)، 586-642.
محمود على موسي (2020أ). دلالة الفروق بين معاملات ألفا عبر المجموعات المستقلة لآراء طلاب الثانوية العامة المتقدمين لاختبار القدرات الموحد 2019/2020 لوزارة التعليم العالي المصرية. مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، (46) يناير، 1-18.
محمود على موسي (2020ب).اختبار الفروق بين معاملات ألفا عبر قياسات التقرير الذاتي والمهام المعرفية لنظرية العبء المعرفي. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(2)، 563-605.
نضال کمال الشريفين (1995). أثر توزيع الفقرات الموجبة والسالبة في مقياس اتجاه على خصائصه السيکومترية وأداء الطلبة عليه. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
نورة صالح المحيميد (1999). أثر اختلاف عدد بدائل الاستجابة في أوزان ليکرت على معاملات الثبات والصدق. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود.