المراجع العربية
1- إبراهيم أحمد الدهون (2014): النص القرآني في شعر نبيلة الخطيب: قراءة نقدية حديثة، مجلة أقلام جديدة، الجامعة الأردنية، العدد (52)، ص ص 54-68.
2- ابن منظور (1994): معجم لسان العرب، المجلد: دار صادر، بيروت، لبنان، ط3، مادة نصص.
3- أحمد الصغير (2014): أشکال التناص في شعر أمل دنقل. التفاعل النصي وثنائية التداخل، مجلة فکر وإبداع، مصر، المجلد (87)، أغسطس، ص ص 103-133.
4- أحمد طالب (2007): السيميائية من نظرية المحاکاة إلى النظرية الشکلية، مجلة الفيصل الأدبية، مرکز الملک فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، المجلد (3)، العدد (1)، (2)، أبريل، ص ص 105 – 113.
5- أحمد طاهر حسنين (2017): المستجدات المنهجية ومدى الإفادة منها في مهارة القراءة، ورقة مقدمة إلى مؤتمر القراءة والمعرفة السابع عشر بعنوان: أخطر تحديات الوطن العربي في العقد القادم: الشخصية القارئة والمجتمع القارئ، دار الضيافة – جامعة عين شمس، 12-13 يوليو، ص ص 143- 161.
6- أليکس سيمننکو (2017): الثقافة بوصفها نصا: مدخل إلي النظرية السيميائية عند يوري لوتمان، فصول، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ترجمة: سمر طلبة، العدد (99)، ص ص 279 – 302.
7- أمال کعواش (2015): السيميائية منهج ألسني نقدي، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، العدد (34)، ص ص 239 – 348.
8- آمال لواتي (2014): قداسة النص القرآني في ضوء التناص الحواري: قراءة في الشعر الحداثي – مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، العدد (33)، سبتمبر، ص ص 245- 285.
9- آمال منصور (2018): نحو فهم جديد للتناص في النقد العربي المعاصر، سياقات اللغة والدراسات البينية، المجلد (3)، العدد (3)، ديسمبر، ص ص 188- 197.
10- إمبرتو إيکو (2004): التأويل بين السيميائيات والتفکيکية – ترجمة سعيد بنکراد – المرکز الثقافي العربي – الدار البيضاء – المغرب.
11- بشري محمود القيسى (2003): التناص في الأدب والنقد، شعر محمد جميل شلش أنموذجا، رسالة ماجستير، جامعة بغداد.
12- بشير تاوريريت (2004): السيميائية في الخطاب النقدي المعاصر، علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي بجدة، المجلد (14)، الجزء (54)، ديسمبر، ص ص 175 – 201.
13- جابر عصفور (2002): ذاکرة الشعر (القاهرة): الهيئة المصرية العامة للکتاب، مشروع مکتبة الأسرة.
14- جمال شحيد، ووليد قصاب (2005): خطاب الحداثة في الأدب: الأصول المرجعية، دمشق، دار الفکر.
15- جوليا کريستيفا (1997): علم النص، ترجمة: فريدا الزاهي، مراجعة: عبد الجليل ناظم، توبقال للنشر، الدار البيضاء، المغرب، ط2.
16- حسن عبد الهادي الدجيلي، وثائر سمير الشمري (2004): فاعلية النظرية السيمائية في النص القرآني، مجلة جامعة بابل – العلوم الإنسانية، المجلد (9)، العدد (1)، ص ص 206 – 214.
17- حسين خمري (2009): نظرية النص من بنية المعني إلى سيميائية الدال، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الکويت – مجلس النشر العلمي، المجلد (27)، العدد (107)، ص ص 209 – 225.
18- حکيمة بوقرومة (2010): التداولية وعلاقتها بعلم الدلالة والسيميائية، أعمال الندوة المهداة إلى روح الأستاذ عبد الله صولة: الدلالة النظرية والتطبيقات، جامعة منوبة – کلية الآداب والفنون والإنسانيات، تونس، وحدة البحث "المصطلح الدلالي"، نوفمبر، ص ص 565 – 574.
19- خديجة بنت محمد العامرية (2018): أغاني المهد في نماذج من الأدب العربي المعاصر: دراسة في التناص، رسالة ماجستير، جامعة السلطان قابوس، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية – عمان.
20- خليفة عوشاش (2016): البنية الحجاجية للتناص، مجلة آفاق للعلوم، جامعة زيان عاشور الجلفة، العدد (4)، ص ص 251 – 255.
21- خليفة غيلوفى (2017): الرواية العربية من تأسيس الهوية إلي رهانات الحداثة، مجلة عالم الفکر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الکويت، العدد (171)، يناير – مارس، ص ص 57 – 94.
22- خليل کاظم الزهيري (2012): استدعاء تجربة المعري الشعرية عند الرصافي: قراءة تناصية في قصيدتين، مجلة آداب ذي قار، جامعة ذي قار، کلية الآداب، المجلد (2)، العدد (7)، ص ص 126 – 148.
23- دايري مسکين (2020): المشروع السيميائي والدلالات البنيوية: انفتاح علي مقاربة الأنساق الدالة، مجلة آفاق للعلوم – جامعة زيان عاشور، الجلفة، المجلد (5)، العدد (2)، ص ص 103 – 108.
24- رشيد بلعيفة (2019): بنية العامل وإنتاج السرد: قراءة سيمائية في رواية رأس الشيطان لنجيب الکيلاني، دراسات معاصرة، المرکز الجامعي الونشريسى تيسمسيلت – مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة، العدد (5)، ص ص 201 – 213.
25- زاهي نجيب رشيد سلامة (2019): شعر الصعاليک في العصر الجاهلي: دارسة في ضوء سيمياء الثقافة، رسالة دکتوراه، کلية الآداب – جامعة اليرموک – الأردن – إربد ، ص ص 1 – 330.
26- سحنين علي (2014): مستويات تحليل الخطاب السردي من منظور السيميائية السردية: نظرية غريماس، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، العدد (2)، ص ص 185 – 216.
27- سعاد شابي (2018): قراءة سيمائية في القصة القرآنية: قصة سيدنا صالح عليه السلام مع قومه ، مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية، جامعة نواکشوط، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، العدد (26)، ص ص 215 – 228.
28- سعيد بن کراد (2003): السيميائيات مفاهيمها وتطبيقاتها، منشورات الزمان: الرباط – المغرب.
29- سليمة عذاوري (2012): شعرية التناص في الرواية العربية، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة.
30- سمراء جبايلي (2016): الخلفية الإبستيمولوجية للفکر السيميائي وعلاقته بالبناء المفاهيمي في التصورات العربية، مجلة جيل الدراسات الأدبية والفکرية، مرکز جيل البحث العلمي، العدد (21)، يوليو، ص ص 123-134.
31- سيد رجب محمد إبراهيم (2019): إستراتيجية قائمة علي المنهج السيميائي – الإشاري لتنمية مهارات نقد النصوص الأدبية لدي طلاب المرحلة الثانوية، مجلة القراءة والمعرفة، جامعة عين شمس، کلية التربية – الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد (211)، مايو، ص ص 41 – 109.
32- صبحية عودة زعرب (2008): النص بين التأويل والتحليل والتلقي، مجلس الثقافة العام، دار الکتب الوطنية – ليبيا.
33- طلال عبد اللطيف الجسار (2018): نماذج من سيميائية النص عند الفراء، المجلة العربية للعلوم الإنسانية، جامعة الکويت – مجلس النشر العلمي، المجلد (36)، العدد (144)، ص ص 11 – 41.
34- عبد الستار الأسدي (2000): ماهية النص، الشارقة، مجلة الرافد، العدد (31)، ص ص 12 – 31.
35- عبد القادر شرشار (2015): مدخل إلي السيميائيات السردية (نماذج وتطبيقات)، منشورات الدار الجزائرية.
36- عبد الهادي عبد الرحمن (2013): المثل في نهج البلاغة، دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.
37- عز الدين المناصرة (2006): علم التناص المقارن (نحو منبع ملکوني تفاعلي)، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع، الأردن.
38- عقاق قادة (2017): سيميائية السرد التراثي العربي في النقد المغاربي المعاصر، المرکز الجامعي الونشريسى تيسمسيلت – مخبر الدراسات النقدية والأدبية المعاصرة، العدد (2)، ص ص 10 – 17.
39- علي ماهر خطاب (2001): القياس والتقويم في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
40- عماد صالح جوهر التميمي (2016): آلية التناص القرآني: قراءة تناصية في خطبة السيدة فاطمة عليها السلام، مجلة الکلية الإسلامية الجامعة – النجف الأشراف، العدد (41)، المجلد (2)، ص ص 423 – 452.
41- عمر بلمقنعى (2015): التناص في مائة ليلة وليلة للباهي البوني: حکاية آه على ما فات أنموذجا، مجلة بونة للبحوث والدراسات، العدد (23)، (24)، ديسمبر، ص ص 94 – 115.
42- فاروق إبراهيم مغربي، ورودان أسمر مرعي (2007): نحو سيميائية للعناصر السوسيو – نصية: (مقاربة لسميوطيقيا اجتماعية للأدب)، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة تشرين، المجلد(29)، العدد (3)، ص ص 149 – 166.
43- فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (2008): نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين، ط5، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
44- فؤاد البهي السيد (2006): علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري، القاهرة، دار الفکر العربي.
45- فيصل صالح القصيري (2018): سيمياء القصيدة الحزن علامة شعرية دالة، مجلة الأطروحة للعلوم الإنسانية، دار الأطروحة للنشر العلمي، المجلد (3)، العدد (9)، ص ص 123 – 148.
46- لعجال لکحل (2016): الرؤية السيميائية عند رشيد بن مالک، الأثر، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة، العدد (26)، سبتمبر، ص ص 133 – 144.
47- محمد سالم محمد الأمين (2008): مستويات اللغة في السرد العربي المعاصر، دراسة نظرية في سيمانطقيا السرد، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت.
48- محمد علي کندي (2003): الرمز والقناع، بيروت، دار الکتب الجديدة المتحدة.
49- محمد فيصل معامير (2008): النص الأدبي من نظرية الأدب المقارن نحو نظرية التناص، مجلة أبحاث في اللغة والأدب الجزائري، جامعة بسکرة – کلية الآداب واللغات – قسم الأدب واللغة العربية، العدد (5)، ص ص 111-116.
50- محمد مفتاح (1999): المفاهيم معالم "نحو تأويل واقعي" المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، بيروت.
51- محمد ناصر العجيمي (2007): في الأسس النظرية للاتجاه السيميائي، مجلة الفکر العربي المعاصر، مرکز الإنماء القومي، المجلد (28)، العدد (138، 139) ، ص ص 134 – 143.
52- محمود کامل الناقة (2017): تعليم اللغة العربية لأبنائها، المداخل والطرائق والفنيات والاستراتيجيات المعاصرة، القاهرة: دار الفکر العربي.
53- مسلم حسب حسين (2015): السيميائية وتحليل النص الشعري إشکاليات النظرية والمنهج "تشريح النص" للغذامى أنموذجا، مجلة اللغة العربية وآدابها، جامعة الکوفة – کلية الآداب، العدد (22)، ص ص 353 – 392.
54- مصطفى بيومي عبد السلام (2014): قراءة الصورة: ممارسة التناص في النقد العربي المعاصر، علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي بجدة، المجلد (20)، الجزء (80)، أغسطس، ص ص 119- 173.
55- مصطفى شادلي (2007): في سيميائيات التلقي، مجلة عالم الفکر، العدد (3)، المجلد (35)، يناير – مارس، ص ص 201 – 212.
56- معاطي محمد نصر، ومحمود جلال سليمان، وآية معاطي محمد نصر (2017): القراءة التناصية وتنمية مهارات الکتابة الإبداعية، مدخل لتحقيق العلاقة بين القراءة والإبداع، المؤتمر العلمي السابع عشر للجمعية العلمية للقراءة والمعرفة (الشخصية القارئة والمجتمع القارئ) في الفترة من 12-13 يوليو، ص ص 431 – 467).
57- معجب بن سعيد العدواني (2015): القراءة التناصية الثقافية: مدخل نظري، مجلة البلاغة والنقد الأدبي، العدد (2)، ص ص 167 – 177.
58- نزار محمد عبشي (2005): التناص في شعر سليمان العيسى، رسالة ماجستير، جامعة البعث.
59- نعيمة جدي (2018): العنوان ولعبة التأويل في رواية باب الشمس لإلياس خوري، مجلة منتدي الأستاذ، المدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة، العدد (21)، ص ص 146 – 160.
60- نور الدين الحاج (2014): عندما يجري الشعري برياح التشکيلي قراءة تناصية في نماذج من الشعر التونسي المعاصر، مجلة جسور (نشرة غير دورية محکمة)، العدد (3)، سبتمبر، ص ص 161 – 205.
61- نور الدين صدار (2016): التناص في التراث النقدي العربي: قراءة في ضوء نظرية المتعاليات النصية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة البحرين – کلية الآداب، العدد (27)، ص ص 191 – 222.
62- وحيد بن بوعزيز (2008): حدود التأويل/ قراءة في مشروع أمبرتو إيکو النقدي، الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت، منشورات دار الاختلاف، الجزائر.