- أحلام جميل علي. (2018) أثر أنموذج فينک في تحصيل مادة مبادئ علم النفس لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ودافعيتهن العقلية، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد، کلية التربية، ج3، ع227.
- أريج خضر حسن. (2018)، أثر أنموذج فينک للتعلم النشط في التفکير الجانبي وتحصيل طلبة قسم الحاسبات في مادة الرياضيات، مجلة الأستاذ، جامعة بغداد، کلية التربية، ج3، ع224.
- رشدي أحمد طعيمة (2000)، الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية؛ إعدادها، تطويرها، تقويمها، ط2، دار الفکر العربي.
- روبيکا أکسفورد (2002)، إستراتيجيات التعلم، ترجمة السيد محمد دعدور، المکتبة المصرية القاهرة.
- سامي محمود عبدالله، خالد فاروق الهواري، خلف الديب عثمان، عطية السيد عطية، سعد فتحي شاور (2006). المناهج الدراسية أسس بنائها وتطويرها، کلية التربية، جامعة الأزهر.
- عبد علي محمد حسن (1993) المنهج الدراسي، الطبعة الأولى، المنامة، دار الثقافة.
- فايزة السيد عوض (2009)، مداخل واتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، الجزيرة للطباعة والنشر
-السيد محمد دعدور.(2012). دراسة تحليلية لکتاب دى فينک تصميم خبرات مفيدة للتعلم، مجلة دراسات فى المناهج و طرق التدريس العدد 185 (ص ص 25-49).
-رحاب زناتي (2012)، تفاعل طلاب کلية اللغة العربية بالجامعة الإلکترونية مع عناصر العملية التعليمية في مادة النحو وعلاقته بالتحصيل الأکاديمي، دراسة مقارنة بين الطلاب الناطقين بالعربية والناطقين، مجلة البحث في التربية، کلية البنات، جامعة عين شمس، ع13.
-رحاب زناتي (2015)، برنامج لتنمية مهارات الاستماع للمبتدئين في تعلم العربية عبر الإنترنت من غير الناطقين بها باستخدام الوعي الفونولوجي والتعلم القائم على المهام" مؤتمر تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها الرؤى والتجارب، بإسطنبول 24-25 أبريل.
-علي الحلاق، وناصر المخزومي (2012)، درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لمهارات الإلقاء في مواقف تعليم القراءة الجهرية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 28(4) ص ص 423-445
-فؤاد رواش ( 2011)، "واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة في الميزان"، مجلة الدراسات اللغوية والأدبية، السنة الثانية، العدد الخاص، لسانيات تطبيقية، الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا.
-فوزي رحمضان (2011)، برنامج مقترح لتعليم مهارة الاستماع للغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة ميدانية بجامعة الرانيري الإسلامية الحکومية اتشية- إندونيسيا، ماجيستير، کلية التربية، جامعة أم درمان الإسلامية.
-فينک، ل.د (2008) نحو تکوين خبرات في التعليم المفيد، منهجية متکاملة لتصميم المقررات الجامعية، مکتبة العبيکان، وزارة التعليم العالي، المملکة العربية السعودية.
-محمد السيد (2007)، برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في ضوء مدخل التواصل اللغوي، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 63.
-محمد بو نجمة (2009) تقييم الکفاءة اللغوية الشفوية للناطقين باللغات الأخرى من خلال منهج ACTFl نماذج تطبيقية، المؤتمر العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، معهد اللغة العربية، جامعة الملک سعود.
-محمود کامل الناقة، و وحيد السيد حافظ (2002). تعليم اللغة العربية في التعليم العام –مداخله وفنياته، القاهرة، جامعة عين شمس.
-نورا بنت محمد خلفان. (2011). أثر نموذج فينک (Fink) للتعلم النشط في تحصيل العلوم وتنمية استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى طالبات الصف العاشر الأساسي، ماجيستير، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، عمان.
-هداية هداية الشيخ (2012)، إستراتيجية مقترحة في ضوء المدخل التواصلي لتنمية مهارات الفهم السمعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع24، ص ص 15-95.
-يحيى عريشي (1411) مهارة الاستماع وطرق قياسها وتنميتها لدى دارسي اللغة العربية من غير الناطقين بها بالمستوى الأول والثاني، رسالة ماجيستير "غير منشورة" معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها جامعة الإمام محمد بن سعود .