أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى المنهج لتنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومى للامتحانات والتقويم التربوى

المستخلص

المستخلص
    هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء ، فى تنمية المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، والميل نحو التفکير النشط لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ولتحقيق ذلک تم تصميم أنشطة تفکير مقترحة وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء بالصف الأول الثانوى، کما تم إعداد أدوات القياس والتى تمثلت فى اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط  وتکونت عينة البحث من مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوى، درست أنشطة تفکير  وفق أسلوب صهر (Fusion) مهارات التفکير فى محتوى منهج الکيمياء، ثم مقارنة نتائج مجموعة البحث من خلال البيانات التى تم الحصول عليها من تطبيق اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، ومقياس الميل نحو التفکير النشط  قبلياً وبعدياً ، وتمثلت نتائج البحث فيما يلى:

وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تنظيم المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لمکون تحليل المعلومات، من اختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها، لصالح التطبيق البعدى.
 وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المهارات الأساسية لتنظيم المعلومات الکيميائية وتحليلها ککل، لصالح التطبيق البعدى.
 وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى  والبعدى لمقياس الميل نحو التفکير النشط  لصالح التطبيق البعدى.

 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. المراجع:

    1. ابراهیم مسملم الحارثى (2009) : تعلیم الفکیر، ط4، القاهرة ، الروابط العالمیة للنشر والتوزیع.
    2. أحمد علیوى الجیورى (2019): فاعلیة التدریس باستخدام (KWHLAQ) فى تنمیة مهارات تحلیل ومعالجة المعلومات الفیزیائیة لدى طلاب الصف الثالث المتوسط ، مجلة الفنون والأداب وعلوم الأنسانیات والاجتماع، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، 1(46)، دیسمبر، 138-167.
    3. جابر عبد الحمید جابر(2008): أطر التفکیر ونظریاته، دلیل للتدریس والتعلم والبحث، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    4. جودت أحمد سعادة (2015): تدریس مهارات التفکیر( مع مئات الأمثلة التطبیقیة)، ط6، القاهرة، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    5. حسام مازن (2005): التربیة العلمیة لتعلیم مهارات التفکیر المعرفیة وفوق المعرفیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة،  المؤتمر العلمى التاسع (معوقات التربیة العلمیة فى الوطن العربى)، القاهرة، ص ص15-75.
    6. حسن حسین زیتون (2008): تعلیم التفکیر- رؤیة تعلیمیة فى تنمیة العقول المفکرة، ط3، عمان، دار الشروق للنشر.
    7. حمدان محمد اسماعیل(2017): فاعلیة أنشطة فاعلیةائیة فى الکیمیاء قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجیا الهندسیة والریاضیات (STEM) فى تنمیة الوعى بالمهن العلمیة  والمیول العلمیة لطلاب المرحلة الثانویة ذو استراتیجیات التعلم العمیق والسطحى، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 20 (2)، فبرایر، 1- 56.
    8. حنان محمود عبده (2019): أنشطة قائمة على مدخل العلوم والتکنولوجیا الهندسیة والریاضیات (STEM) لتنمیة مهارات التفکیر الابتکارى وتحصیل العلوم لدى التلامیذ المکفوفین بالمرحلة الإبتدائیة، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، (22) 5، مایو، 1-50
    9. دمیرى عبد الحسین، مضر عبد الجابر (2018): فاعلیة نموذج التفکیر النشط فى التحصیل والذکاء البصرى لدى طلبة کلیة التربیة، مجلة الفنون والأداب وعلوم الأنسانیات والاجتماع، کلیة الإمارات للعلوم التربویة، 1 (32)، دیسمبر، 417-437.
    10. راشد محمد راشد (2009):إستراتیجیة تدریسیة مقترحة لتنمیة مهارات التفکیر المعاصر فى العلوم لدى طلاب المرحلة الإعدادیة، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمى الحادى والعشرون- تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصر، 3 (1)، دار الضیافة، جامعة عین شمس، 28- 29 ، یولیو، 705- 763.
    11. رعد مهدى رزوقى ، واستبرق مجید لطیف (2018): التفکیر وأنماطه ، دار الکتب العلمیة، لبنان، بیروت.
    12. روبرت جیه، لویز سیبر (2016):تعلیم التفکیر، الریاض، مکتبة جریر.
    13.  سحر محمد یوسف (2018) : أنشطة قائمة على معاییر العلوم للجیل القادم NGSS لتنمیة الممارسات العلمیة والهندسیة والتفکیر الناقد والمیول العلمیة فى العلوم لدى طالبات المرحلة الإبتدائیة بالسعودیة، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 21 (10)، 59- 108
    14.  سعید عبد العزیز (2013):  تعلیم التفکیر ومهاراته ، عمان ، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    15. سمیة المحتسب، رجاء سویدان (2010): فاعلیة دمج ثلاث أجزاء من برنامج CORT لتعلیم التفکیر فى محتوى کتب العلوم لتعلیم التفکیر فى محتوى کتب العلوم فى التحصیل وتنمیة المهارات العلمیة، والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات الصف السابع الأساسى، مجلة جامعة النجاح للعلوم الإنسانیة، فلسطین، 24 (8) ، 122-167.
    16. شیماء عبد السلام سلیم (2017): استخدام أنشطة (STEM) وفق الصفوف المقلوبة فى العلوم لتنمیة مهارات التفکیر الأساسیة والقیم العلمیة لتلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 20(10) ، أکتوبر، 127-160.
    17. صالح أبوجادو ، محمد بکر نوفل (2017) : تعلیم التفکیر- النظریة والتطبیق ، ط 6،  عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    18. عایش زیتون ( 2008) : الاتجاهات العالمیة المعاصرة فى مناهج العلوم وتدریسه، عمان، دار الشروق للنشر والتوزیع.
    19. عایش زیتون (2014) : المیول العلمیة وعلاقتها بمتغیرات الصف التعلیمى والجنس والتحصیل فى العلوم لطلبة المرحلة الأساسیة فى الأردن، المجلة التربویة، الکویت، 29(113)، 389- 433.
    20. عائشة محمد حلمى (2017): برنامج مقترح فى العلوم فى ضوء التعلم التقدمى وفاعلیةه فى تنمیة مهارات التفکیر الأساسیة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، مجلة البحث العلمى فى التربیة، کلیة البنات، جامعة عین شمس،  18(9) ، 451- 474.
    21. عدنان یوسف، عبد الناصر دیاب، موفق بشارة (2019): التفکیر نماذج نظریة وتطبیقات عملیة، الأردن، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
    22. عزت عبد الرؤوف (2009):فاعلیة تعلیم بعض مهارات التفکیر لبرنامج کورت بطریقتى (الدمج مقابل الفصل) فى مادة الأحیاء على التفکیر الناقد وإدراک العلاقات بین المفاهیم ومفهوم الذات الأکادیمى لدى طلاب الصف الأول الثانوى، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمى الحادى والعشرون- تطویر المناهج الدراسیة بین الأصالة والمعاصر، 3 (1) ، دار الضیافة، جامعة عین شمس، 28- 29 ، یولیو، 980- 1025.
    23. عفت مصطفى الطناوى (2007): تعلیم التفکیر فى برامج التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، المؤتمر العلمى الحادى العاشر- التربیة العلمیة إلى أین، القاهرة، 29/7- 31/7، فاید- الإسماعیلیة، ص ص 233-251.
    24.  فتحى عبد الرحمن جروان (2016): تعلیم التفکیر – مفاهیم وتطبیقات، ط9، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
    25. فؤاد سلیمان قلادة ( 2005 ) : أسس تخطیط المناهج وبناء سلوک الانسان فی التعلیم النظامی وتعلیم الکبار، الإسکندریة : مکتبة بستان المعرفة.
    26. لطیفة صالح السمیرى (2005) : فاعلیة أنموذج مقترح لتدریس التفکیر فى تنمیة مهارات تنظیم المعلومات لدى طالبات کلیة التربیة جامعة الملک سعود بمدینة الریاض، مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، جامعة الملک سعود، 18 (1)، 41- 87.
    27. مجدى عبد الکریم حبیب (2007):اتجاهات حدیثة فى تعلیم التفکیر- استراتیجیات مستقبلیة للألفیة الجدیدة، ط2، القاهرة، دار الفکر العربى.
    28. مجدى عبد الکریم حبیب (2012):استراتیجیات تعلیم التفکیر، القاهرة، دار الفکر العربى.
    29. محمد حبیب الموسوى، عدى عبد الجلیل (2012) : فاعلیة دمج مهارات التفکیر ضمن المحتوى المعرفى فى تحصیل مادة الکیمیاء والتفکیر العلمى، مجلة العلوم التربویة، الجمعیة العراقیة للعلوم التربویة، 1 (87)، 335- 363.
    30. محمد صابر سلیم (2006):التربیة العلمیة رؤى المستقبل فى ضوء الماضى والحاضر، مجلة التربیة العلمیة، الجمعیة المصریة للتربیة العلمیة، 1(4) ، 100-130.
    31. محمد على العسیرى (2016): أسالیب التفکیر والدافعیة العقلیة لدى طلبة کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، الجمعیة الأردنیة لعلم النفس، 5(5)، 63- 82.
    32. محمد  نوفل ومحمد سعفان (2011) : دمج مهارات التفکیر فى المحتوى الدراسى، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
    33. محمود محمد غانم (2017): مقدمة فى تدریس التفکیر، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    34. مصطفى نورى، فؤاد عید (2016): تعلیم التفکیر، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع.
    35. منار أحمد حسین (2015): فعالیة استخدام مدخل الدمج لتدریس العلوم فى تنمیة مهارات التفکیر عالى الرتبة لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، 1(168)، 123-168.
    36. نایفة قطامى (2013):نموذج شوارتز، الأردن، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.