هدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى إمکانية التفاؤل في التنبؤ بالصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة، وکذلک الکشف عن الفروق بين الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة ومرحلة الطفولة المتوسطة ضمن مجموعات عمرية متتابعة في التنبؤ بالصمود النفسي، والفروق بين الأطفال من الجنسين (ذکور- إناث) ضمن مجموعات عمرية متتابعة في التنبؤ بالصمود النفسي. لجمع بيانات البحث تم تطبيق هذه الأدوات: مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة من "5-6" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المبکرة من "6-7" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة من "7-8" سنوات (إعداد الباحثة)، مقياس الصمود النفسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتوسطة من "8-9" سنوات (إعداد الباحثة)، استمارة جمع مؤشرات الحالة الأقتصادية والأجتماعية للطفل (إعداد الباحثة)، اختبار المصفوفات المتتابعة الملون (إعداد جون رافن) (CPM) لقياس الذکاء. أظهرت نتائج البحث: 1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال في التفاؤل على الأقل بين مجموعتين من المجموعات العمرية المتتابعة الأربعة على مقياس الصمود النفسي لدى الطفل. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب الأطفال الذکور والإناث في التفاؤل لدى المجموعات العمرية المتتابعة الأربعة على مقياس الصمود النفسي لدى الطفل وذلک في إتجاه الإناث لدى المجموعة العمرية الرابعة من "8-9" سنوات.
أبو العنين, أميرة سامي عوض الله. (2020). التفاؤل کعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الثالث), 345-373. doi: 10.21608/jsre.2020.88684
MLA
أميرة سامي عوض الله أبو العنين. "التفاؤل کعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 21, العدد الثالث, 2020, 345-373. doi: 10.21608/jsre.2020.88684
HARVARD
أبو العنين, أميرة سامي عوض الله. (2020). 'التفاؤل کعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 21(العدد الثالث), pp. 345-373. doi: 10.21608/jsre.2020.88684
VANCOUVER
أبو العنين, أميرة سامي عوض الله. التفاؤل کعامل مؤشر على الصمود النفسي لدى الأطفال في مجموعات عمرية متتابعة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2020; 21(العدد الثالث): 345-373. doi: 10.21608/jsre.2020.88684