فاعلية استخدام التصميمات العلمية التعليمية في تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تحددت مشکلة البحث الحالى فى التساول الرئيسى التالى :
مافاعلية استخدام التصميمات العلمية التعليمية فى تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ؟
وقد تفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :-

ما صورة وحدتي (الطاقة , والتنوع والتکيف فى الکائنات الحية) من مقررالعلوم للصف الأول الاعدادي في ضوء التصميمات العلمية التعليمية؟
ما فاعلية استخدام التصميمات العلمية التعليمية في تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي ؟

أهداف البحث:- هدف البحث إلى :
التعرف على فاعلية استخدام التصميمات العلمية التعليمية في تحصيل المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى.
أهمية البحث :-
تتضح أهمية البحث فيما يلى :
1- مساعدة التلاميذ فى اکتساب المفاهيم العلمية بطريقة شيقة ومميزة لهم من خلال التصميمات العلمية التعليمية.
2- تحسين أداء المتعلم وجعله فعالا فى العملية التعليمية وذلک من خلال مساهمته ومشارکته مشارکة فعالة فى عمل التصميمات العلمية التعليمية مع زملائه مما يزود لديهم روح التعاون والمشارکة.
3- توجيه أنظار المعلمين لأهمية المشارکةالايجابية للتلميذ داخل الفصل الدراسى.
4- تزويد معلمى العلوم  بأدوات مقننة  لقياس تحصيل المفاهيم العلمية .
 
حدود البحث:-
اقتصر البحث على :-
1) مجموعة من تلميذات الصف الأول الاعدادي بمحافظة الفيوم من مدرسة المسلة الإعدادية بنات  إدارة الفيوم التعليمية ,حيث أنها مدرسة حکومية نظامية ذو مستوى اجتماعى متوسط .
2)  وحدتى (الطاقة ,والتنوع و التکيف فى الکائنات الحية ) من مقررمادة العلوم الفصل الدراسي الأول للصف الأول الاعدادي , و حيث تحتوى هاتان الوحدتان على قائمة کبيرة للمفاهيم العلمية .
3) تحصيل المفاهيم العلمية فى مستويات ( التذکر والفهم والتطبيق ) .
منهج البحث :-
استخدمت الباحثة فى هذا البحث :
1- المنهج الوصفى التحليلى:-
لمسح وتحليل أدبيات المجال والدراسات السابقة ذات الارتباط لتحديد الموصفات المعيارية لإعداد التصميمات العلمية التعليمية وأنواعها وتحصيل المفاهيم العلمية.
2- المنهج التجريبى القائم على التصميم شبه التجريبى :-
وذلک فيما يتعلق بتجربة البحث واجراءاته حيث اعتمد البحث على التصميم الاتى:-
أ- المجموعة التجريبية: وهى مجموعة التلميذات اللاتي درسن محتوى وحدتي
(  الطاقة , والتنوع والتکيف فى الکائنات الحية) فى کتاب العلوم للصف الأول الاعدادى, وفقا للتصميمات العلمية التعليمية.
ب- المجموعة الضابطة: وهى مجموعة التلميذات اللاتى درسن نفس المحتوى وفقا للطريقة المعتادة والسائدة فى المدارس.


أداة البحث :
  اختبار تحصيل المفاهيم العلمية في مستويات (التذکر والفهم والتطبيق).
فروض البحث : -
سعى البحث للتحقق من صحة الفروض التالية:

يوجد فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي للمفاهيم العلمية بأبعاده الثلاثة لصالح تلميذات المجموعة التجريبية.
يوجد فرق ذى دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار تحصيل المفاهيم العلمية بأبعاده الثلاثة لصالح التطبيق البعدى .

خطوات البحث:
1 – دراسة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التى لها صلة بموضوع البحث ومتغيراته .
2 - اختيار وحدتى (الطاقة ,والتنوع والتکيف فى الکائنات الحية ) من مقرر العلوم للصف الأول الإعدادى وإعدادهم للتدريس فى ضوء التصميمات العلمية التعليمية .
3 - إعداد المواد التعليمية :
أ- کراسة نشاط التلميذ في الوحدتين المختارتين وفقاً للتصميمات العلمية التعليمية.
 ب- دليل المعلم في الوحدتين المختارتين وفقاً للتصميمات العلمية والتعليمية.
4-  إعداد أداة البحث المتمثلة فى اختبار تحصيل المفاهيم العلمية وهو  من إعداد الباحثة والتأکد من صدقه وثباته.
5-   اختيار مجموعة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة.
6-  تطبيق أداة البحث على المجموعتين قبلياً للتأکد من تکافؤالمجموعتين .
7 -  تدريس الوحدتين المختارتين للمجموعة التجريبية باستخدام التصميمات العلمية التعليمية وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة في التدريس.
8-  تطبيق أداة البحث على المجموعتين التجريبية، والضابطة بعدياً.
9-  إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات وو استخلاص النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
11- فى ضوء النتائج تقدم التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية


  1. Appamaraka ,S. et.al.(2009): Effects of Learning Environmental Education Using the 5Es-Learning Cycle Approach on Metacognitive Moves and the Teacher’s Handbook Approach on Learning Achievement, Integrated Science Process Skills and Critical Thinking of High School (Grade 9) Students. Pakistan Journal of Social Sciences, 6 (5), 287-291.

 

  1. Jeffery , M (2000) : Reciprocal teaching of social studies in inclusive elementary classrooms  " , Journal of learning disabilities ,Austin ,Jan/ Feb ,p92.
  2. Genen , S. Kocakaya , S (2010): A physics Lesson Designed According to 7E Model With the Help of Instructional Technology (Lesson Plan). ERIC NO. EJ 886456.
  3. Kemp, J. E (1977): instructional design : A plan for course  Development (2nd)  .  fearon publishers , I nc .
  4. Traci   H (2001): why corporation are using interactive multimedia for sales. Marketing and training. http://www.etimes.com.
  5. Merrill , M.D & Tennyson ,R.D (1977): concept teaching : An instructional Design Guide . Englewood cliffs , N J . Educational Technology.
  6. Gange , R, M, Briggs , L.J & Wagner .ww.(1988) : principles of instructional Design . New york .Holt . R. Nehart ,and Winston .
  7. Dick ,W.,& Carey ,L .(1996) : The systematic design of Instructional . 4th e. NewYork , NY: Harper Collin .
  8. Traci, H , (2001) : Why coporation are using interactive multimedia for sales ,  Marketing and trading .  http:// www. Etimes . com/.

10. Leopold ,C& Leutner , D ,(2012) : Science text comprehension : Drawing , main idea selection , and summarizing as learning strategies , Learning and Instruction Journal , V(22), n(1) : pp 16-26 .

11. laura hidden (2008) : The Effects of Thinking Aloud On The Comprehension and Monitoring of Sixth Graders، Linz university، Austria .

12. - Margi ,k .(2012) : Learning about the game : designing science gaes for a generation of gamers , Cultural studies of science Education - 807 – 812 .