الکفاءة الذاتية الوالدية لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية والعاديين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى الکفاءة الذاتية الوالدية کما تدرکها أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية، والتعرف على الفروق بين أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية والعاديين في الکفاءة الذاتية الوالدية، وتکونت عينة البحث النهائية من 80 أماً (34 أماً لديهم أطفال معاقين فکرياً في المرحلة الابتدائية، 36 أماً لديهم أطفال عاديين في المرحلة الإبتدائية)، وتراوح عمر الأمهات بين 20 – 38 سنة، وکان لدى جميع الأمهات أبناء ذکور أو بنات ، وتم استخدام  مقياس الکفاءة الذاتية الوالدية إعداد/ ( Boothroyd (1997، وتوصلت نتائج البحث إلى أن مستوى الکفاءة الذاتية الوالدية أقل من المتوسط لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية بالنسبة للمقاييس الفرعية والدرجة الکلية لمقياس الکفاءة الذاتية الوالدية، کما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروقاً دالة إحصائياً في الکفاءة الذاتية الوالدية بين أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية وأمهات الأطفال العاديين لصالح أمهات الأطفال العاديين؛ أي أن أمهات الأطفال العاديين أکثر کفاءة ذاتية من أمهات الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية. وخلصت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات تتلخص في: (1) الاهتمام بفحص الکفاءة الذاتية الوالدية لدى الأمهات والآباء لما لها من دور في تطور الطفل ونموه وکفاءته الخاصة. (2) العمل على تحسين وتطوير الکفاءة الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لما لها من دور في معالجة مشکلات أبنائهم. (3) العمل على تثقيف الأمهات وتدريبيهن من خلال الندوات وورش العمل حول تأثير معتقدات الأم الجيدة في تحسين أداء أبنائهن ونجاحهم.
 

الكلمات الرئيسية


Akin, A. (2008). Self-efficacy, Achievement Goals and Depression, Anxiety and Stress, A Structural Equation Modeling. Word Applied Sciences Journal, 3, (5), 725 – 732.
Al-Kandari, H. (2006). Parenting stressors, need for services, and caregiving self-efficacy among mothers of children with mild intellectual developmental disabilities in Kuwait: Assessing impact between variables. Unpublished PhD thesis, The Faculty of Simmons College School of Social Work. ‏
Bandura, A. (1988). Self –Efficacy Mechanism in human agency. American Psychologist, 37,5, 122 –127.
Bandura, A. (1995). Self-Efficacy in Changing Societies. New York: NY, USA , Cambridge University Press.
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: the exercise of control. New York: wh, Freeman.
Bandura, A. (2001). Social Cognitive Theory: an agentive Perspective. Annual Review of Psychology, 52 ,1- 26.
Ben-Naim, S., Gill, N., Laslo-Roth, R., & Einav, M. (2019). Parental stress and parental self-efficacy as mediators of the association between children’s ADHD and marital satisfaction. Journal of attention disorders23(5), 506-516.‏
Chwarzer, R. & Schmitz, G. (2004). Perceived Self-Efficacy and Teacher Burnout: A Longitudinal Study in Ten Schools. Freie Universität Berlin, Germany .www.self.uws.edu.au/ Conferences/ 2004_Schwarzer_Schmitz.pdf
Coleman, P. K., & Karraker, K. H. (1998). Self-efficacy and parenting quality: Findings and future applications. Developmental Review, 18, 30-46.
Gaudiano, B., &. Herbert, J. (2006). Self-Efficacy for Social Situations in Adolescents with Generalized Social Anxiety Disorder. Behavioral and Cognitive Psychotherapy, 35, 209–223.  
Hess, C. R., Teti, D. M., & Hussey-Gardner, B. (2004). Self-efficacy and parenting of high-risk infants: The moderating role of parent knowledge of infant development. Journal of Applied Developmental Psychology, 25(4), 423-437.
Kabiyea, F., & Manor-Binyamini, I. (2019). The relationship between stress and stigma, somatization and parental self-efficacy among fathers of adolescents with developmental disabilities in the Bedouin community in Israel. Research in developmental disabilities90, 31-40.‏
Kear, M. (2000). Concept Analysis of Self-Efficacy. Graduate Research. WWW://graduateresearch.com/Kear.htm
Kim, Y. H., & Kim, Y. E. (2010). Korean early childhood educators' multi-dimensional teacher self-efficacy and ECE center climate and depression severity in teachers as contributing factors. Teaching and Teacher Education, 26(5), 1117-1123.‏
Orelove, F.; Hollahan, D. & Myles, K. (2000). Maltreatment of children with disabilities: training needs for a collaborative response. Child Abuse & Neglect,  24, 2,185-194.
Sarimski, K., Hintermair, M., & Lang, M. (2012). Parental self-efficacy in family-centered early intervention. Praxis Der Kinderpsychologie und Kinderpsychiatrie61(3), 183-197.‏
Small, R. P. (2010). A comparison of parental self-efficacy, parenting satisfaction, and other factors between single mothers with and without children with developmental disabilities.‏ Unpublished PhD thesis, Wayne State University.
Sur, M. H. (2017). Parental Self-Efficacy and Parenting Practices in Parents of Young Children with and without Disabilities in Physical Development (Doctoral dissertation, Northern Illinois University).‏
Van Riper, M., Ryff, C., & Pridham, K. (1992). Parental and family well-being in families of children with Down syndrome: A comparative study. Research in Nursing & Health, 15(3), 227-235.