دور الأنشطة الفنية في الوعي السياحي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلماتهم في ضوء مستوى وعيهمن السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم رياض الأطفال کلية التربية – جامعة القصيم

2 قسم الطفولة المبکرة کلية التربية – جامعة الملک سعود

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت هذه الدراسة تعرف دور الأنشطة الفنية في الوعي السياحي لدى طفل الروضة، واستخدام المنهج الوصفي المسحي، لعينة من (412) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحکومية في منطقة الرياض، تم اختيارهن بطريقة العينة العشوائية، واُستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة أن تقديرات مفردات عينة الدراسة من المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة تجاه کلّ من (دور الأنشطة الفنية في تنمية المعرفة السياحية لدى طفل الروضة، دور الأنشطة الفنية في تکوين سلوک إيجابي لدى طفل الروضة في التعامل مع قطاع السياحة، وکذلکأکثر الأنشطة الفنية دوراً في تنمية الوعي السياحي لدى طفل الروضة)، بينما جاءت بدرجة مرتفعة جداً تجاه (مستوى الوعي السياحي لدى معلمات رياض الأطفال). ومن أهم ما أوصت به الدراسة: عقد برامج تدريبية متخصصة في مجال استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الوعي السياحي لدى طفل الروضة، زيادة وعي معلمات رياض الطفال بأهمية استخدام الأنشطة الفنية في تنمية الوعي السياحي لدى طفل الروضة، من خلال عقد ندوات ومحاضرات وورش عمل للنقاش توضح أهميتها، توفير ميزانية مخصصة لتنفيذ بعض الأنشطة الفنية التي تنمي الوعي السياحي لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية


  • Awogbade, M. (2013). A perspective on motivating children art activity. IfePsychologia, 21(2), 128-132.
  • Chemi, T. (2015). Learning through the arts in Denmark: A positive psychology qualitative approach. Journal for Learning through the Arts, 11(1), 21.
  • Chumark, C., Puncreobutr, V. (2016). Developing basic mathematical skills of pre-school children by using plasticized clay. Journal of Education and Practice, 7(12), 180-183.
  • Eckhoff, A. (2008). The importance of art viewing experiences in early childhood visual arts: The exploration of a master art teacher's strategies for meaningful early arts experiences. Early Childhood Education Journal, 35(5), 463-472.
  • Ismaeel, D., Al Abdullatif, A. (2016). The Impact of an Interactive Virtual Museum on Students' Attitudes Toward Cultural Heritage Education in the Region of Al Hassa, Saudi Arabia. International Journal of Emerging Technologies in Learning, 11(4), 32-39.
  • Kim, H. (2012). Communicative aspects of children’s art making: An examination of the dialogic in children’s visual arts. Doctoral Thesis. The Pennsylvania State University, College of Arts and Architecture, 289pp.
  • Kuffner, T. (2010). The Arts & Crafts Busy Book: 365 Art and Craft Activities to Keep Toddlers and Preschoolers Busy. Minnetonka,Minnesota, Meadowbrook.
  • Malin, H. (2012). Creating a children's art world: Negotiating participation, identity, and meaning in the elementary school art room. International Journal of Education & The Arts, 13(6), 1-22.
  • Mathilda, N., & Saayman, M. (2013). The influences of tourism awareness on the travel patterns and career choices of high school students in South Africa. Tourism Review of AIEST - International Association of Scientific Experts in Tourism, 68(4), 19-33.
  • Nelson, V. (2013). An Introduction to the Geography of Tourism. Lanham, Maryland: Rowman & Littlefield Publishers.
  • Qurban, M., Al Saud, A. (2016). Proposed artistic activities for the development of citizenship values for the third-grade students. Education, 136(3), 261-274.
  • Wojciechowski, K., Bochenek, M., & Rafalska, B. (2012). The influence of a specific tourist and sightseeing program on region related knowledge. Polish Journal of Sport and Tourism, 19(3),  202-204.
  • Zupancic, T., Cagran, B., & Mulej, M. (2015). Preschool teaching staff's opinions on the importance of preschool curricular fields of activities, art genres and visual arts fields. CEPS Journal: Center for Educational Policy Studies Journal, 5(4), 9-29.