دور الإدارة المدرسية في تفعيل الإرشاد الطلابي بالمدارس الثانوية للبنات بمدينة تبوک

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية والآداب - جامعة تبوک

المستخلص

الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تفعيل برامج التوجيه والإرشاد المتمثلة في المجالات (الاجتماعي-التربوي- المهني-الوقائي)من وجهة نظر المعلمات والمرشدات الطلابيات بالمدارس الثانوية بمدينة تبوک،  وکذلک تهدف إلى الکشف عن مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة عينة الدراسة حول دور الإدارة المدرسية في تفعيل برامج توجيه الطالبات وإرشادهن بالمدرسة الثانوية بمدينة تبوک تعزي لمتغيري (نوع المدرسة – الوظيفة الحالية)،  وتقديم مقترحات ذات صبغة اجرائية للتغلب على معوقات أداء الإدارة المدرسية لدورها في تفعيل برامج توجيه الطالبات وإرشادهن بالمدرسة الثانوية بمدينة تبوک،  وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ ولتحقيق أهداف الدراسة أجريت الدراسة،  على عينة يبلغ قوامها (337) معلمة ومرشدة طلابية،  من مجتمع الدارسة البالغ(1020) معلمة ومرشدة طلابية،  واستخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات.
وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام المتوسطات الحسابية،  والانحرافات المعيارية،  واختبار "ت"،  توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن دور الإدارة المدرسية في تفعيل برنامج التوجيه والإرشاد (الوقائي، التربوي،  الاجتماعي،  المهني) في المدارس الثانوية بمدينة تبوک من وجهة أفراد عينة الدراسة  کانت عالية وبمتوسط حسابي على التوالي](4.03)، (3.93)، (3.83)، (3.75)[،  وأن دور الإدارة المدرسية في تفعيل برامج التوجيه والإرشاد لجميع محاور الدراسة کانت عالية،  وبمتوسط حسابي بلغ (3.84)،  ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة؛ تبعاً لنوع المدرسة،  والوظيفة الحالية في جميع محاور الدراسة،  وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات أبرزها: المساهمة في إعداد المديرات والمرشدات الطلابيات وتذليل الصعوبات التي تواجهن وذلک من أجل تفعيل دورهن تجاه برنامج التوجيه والإرشاد الطلابي.
 

الكلمات الرئيسية


1-           Bardhoshi, Gerta and Duncan, Kelly.( 2009) Rural School Principals’ Perception of the School Counselor's Role, The Rural Educator.Vol. 30.No.3pp 16-24Retrieved on  12/9/2015 http://www.ruraleducator.net/archive/30-3/Bardhoshi%2030-3.pdf
2-           Bare, O. (2000). " An Examination of the Perceived Leadership Styles of  Kentucky public school principals as determinants of teachers job satisfaction". Dissertation Abstract International. Section A: Humanities & Social Sciences. Vol. 61.No.3pp 231-453
3-           Cecchini, Michela. (2003). Active Citizenship EAEA Conference, Cyprus, 15 November 23/10/2015 http://www.eaea.org/doc/cechhini.doc.
4-           Enose,  Simatwa. (2012) Management of student discipline in Secondary schools in Kenya, a case Study of Bungoma County,Educational Research. Vol. 3. No. 2pp2141-5161
5-           Froeschle,  Janet. and Nix Susan(2009).  A Solution-Focused Leadership Model: Examining Perceptions of Effective Counselor Leadership, West Texas A&M University.
6-           Inman. G Arpana, Atioky. Arlette Ngoubene, ladany, Nicholas and mack toshi (2009) school counselors in international school: critical issues and challenges, Journal of counseling.  Vol.3.No. 1pp80-99
7-           Kolawole,  Adenike (2009)Comparative Study Of Instructional Supervisory Roles Of Secondary School Principals And Inspectors Of The Ministry Of Education In Lagos State, Nigeria,  European Scientific Journal December edition. Vol.8.No.28pp 1857 – 7881
8-           Robbins, S. (2000). "Organizational Behavior Concept. Controversies, International", Inc. Upper Saddle River, N.J.06458.
9-           Singh, N. (2001). Organizational Behavior Concepts, Theory and Practices. New Delhi: Deep and Deep Publications.
10-      Williamson, J (2001). The Basic School: A Community for Learning, 1th ed. School Eastern: Consortia.