دور النوع وعدد ساعات استخدام الأجهزة الذکية في التنبؤ بمستوى المشکلات السلوکية لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية کما تدرکه أمهاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية بکلية التربية ـ جامعة بنى سويف

المستخلص

الملخص:
          هدف البحث الحالي إلى الکشف عن الفروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية            ( ذکور- إناث) على مقياس المشکلات السلوکية (العدوان- الانسحاب- النشاط الزائد)، وکذلک على الفروق وفقآ لعدد ساعات الاستخدام (بسيط - متوسط – مفرط)، وإمکانية التنبؤ بدرجات المشکلات السلوکية (العدوان-الانسحاب-النشاط الزائد) من خلال عدد ساعات استخدام الاجهزة الذکية والنوع لدى التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية، وبلغت العينة (55) من الأمهات اللاتي لديهن أطفال ذوى إعاقة سمعية، يتراوح أعمار أولادهن من (7-11) عاما من مستخدمي الأجهزة الذکية بمدرسة الأمل بمحافظة بنى سويف، واستخدم المنهج الوصفي لرصد الواقع الفعلي، وتم تطبيق مقياس المشکلات السلوکية (إعداد/ الباحثة)،  وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات درجات التلاميذ ذوى الإعاقة السمعية ( ذکور- إناث) على مقياس المشکلات السلوکية لصالح الإناث، وکذلک على الفروق وفقآ لعدد الساعات الاستخدام کان لصالح السلوک الانسحابى وفقآ لمستوى الاستخدام (مفرط). وإمکانية إسهام عدد الساعات الاستخدام في التنبؤ بالسلوک الانسحابـى فقط، والنوع فــي التنبؤ بالمشکلات السلوکية (العدوان- الانسحاب- النشاط الزائد)، وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأمهات بتقليل او تحديد الساعات المستخدمة للأجهزة الذکية.

الكلمات الرئيسية


-     Archarya, J., Archarya,I. & Waghrey,D.(2013) .A Study on Some of The Common Health Effects of Cell-Phone Among College Students. Journal of Community Medicine& HealthEducation, V 3(N4), P161-171.
-     American Psychiatric Association (2013). Diagnostic andStatistical Manual of Mental Disorder(DSM-v) .fifth edition .Arlington. VA: American Psychiatric Association.
-     Baumfield,V.(2006).Tool for Pedagogical Inquir:The Impact of Teaching Thinking Skill on Teachers. Oxford Review of education,V32(N2),P185-196.
-     Boumosleh,J.M.&Jaalouk,D.(2017).Depression,Anxiety,andSmartphone Addiction in University Students-Across Sectional Study.Plos one,V12(N8),P1-14.
-     Cagan,Ozlem., Unsal,Alaettin., & Celik,Nese (2014).Evaluation of college students the level of addiction to cellular investigation on the relationship between the addiction and the level of depression .Procedia.  Social and Behavioral Sciences,(N114),P831-839.
-     Coplan ,R &Rubin ,K (2010) .Social Withdrawal and Shyness in Childhood :History Theories ,Definitions ,and Assessment. The Development of Shyness and Social Withdrawal . New York: The Guilford Press.
-     Davey,S & Davey,A (2014).Assessment of smartphone addiction in lndian adolescents : Amixed method study by systematic-review and meta-analysis approach. International Journal Of Preventive Medicine,V5(N12),PP1500-1511.
-     Divan, H.A., Kheifets, L.,Obel, C. (2012) . Cell phone use and behavioral problems in young children. JEpidemiol Community Health, V66(N6),PP9-524.
-     Long,J., Liu,T., Yan-Hiu,L., Chang,Q., Hao-Yu,H., Shu-Bao,C., & Billieux,J.(2016) . Prevelence and Correlates of Problematic Smartphone Use in a Large Random Sample of Chinese Undergraduates . BMC Psychiatry, V16(N1),PP408.
-     Wender,P. (2000).(ADHD) Attention Deficit Hyperactivity Disorder in Children , and Adults. New York : Oxford University Press.
-     Zimet,D.(2002).The Interaction Of Personality Traits on Concurrent and Prospective Marital Satisfaction.Iss-Abs-Int,62(13-b),5958.