شغف العمل الانسجامي والقهري في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى معلمات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الكشف عن مستوى شغف العمل الانسجامي والقهري لدى معلمات أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وكلك التعرف على دلالة الفروق في  شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ والقَهْرِيّ لدى أفراد العينة تبعا  لمتغيرات (الجنس- المؤهل أو الدرجة العلمية- سنوات الخبرة - نوع التعليم)، وطُبّق المنهج الوصفي، واستخدمت مقياس شغف العمل الانسجامي والقهري، وطبقت على عينة بلغت (300) معلم ومعلمة اُختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة، وأشارت النتائج إلى ما يلي: أنَّ مستوى شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ لدى معلمي ومعلمات الأطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد جاء مرتفعاً، حيث حصل (شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ) على المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (4,05) وانحراف معياري (0,71) وهو ما يُمثّل مستوى مرتفعًا، بينما جاء في المرتبة الثانية (شَغَف العمل القَهْرِيّ) بمتوسط حسابي (2,65) وانحراف معياري (0,81) ويُمثّل مستوى متوسطًا، كما توصلت النتائج إلى أنه: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات شَغَف العمل القَهْرِيّ تبعًا للجنس؛ لصالح الذكور، يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ تبعًا للمؤهل أو الدرجة العلمية؛ لصالح الدراسات العليا، لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أي من شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ أو القَهْرِيّ تبعًا للقطاع، أو سنوات الخبرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


البصير، نشوة عبد المنعم. (2021). الإسهام النِّسْبِيّ لرأس المال النَّفْسِيّ في التَّنَبُّؤ بالاستغراق المهني والأعراض السيكوسوماتية لدى معلمي التربية الخاصة. مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 13(45)، 1-64. الجبالي، صفاء محمد، عمر، أحمد أحمد، والبهاص، سيد أحمد. (٢٠١٦). الاحتراق النَّفْسِيّ وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى معلمي مدارس التربية الخاصة ومعلمي التعليم العام. مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ، ١٦(٣)، ٢٩٧-٣٢٧. الحارثي، صبحي بن سعيد. (٢٠٢٠). رأس المال النَّفْسِيّ وعلاقته بالرضا الوظيفي واليَقَظَة العَقْلِيَّة لدى معلمي ومعلمات ذوي الإعاقة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ١٤(٢)، ١١٩٢-١٢٢٢. حسن، أسامة عبد المنعم. (2020). الرضا الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة وعلاقته ببعض المتغيرات. كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، مجلة علوم ذوي الاحتياجات الخاصة، 3(4)، 816-851. الدبابي، خلدون، الدبابي، رابعة، وعبد الرحمن، عبد السلام. (2019). النمذجة السببية للعلاقات بين العوامل الخمسة الكبرى للشخصية والكفاءة الذاتية والسعادة لدى طلبة جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس، 13(1)، 46 - 64. الدلبحي، خالد بن غازي. (٢٠٢١). الضغوط النفسية وعلاقتها بجودة الحياة لدى معلمي ومعلمات الأطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد بمدينة الرياض. مجلة التربية الخاصة، جامعة شقراء، ٣٦، ٤٢-١٠٠. رفش، شهاب الدين حمد، والربيعي، محمد عباس خليل. (2015). تأثير الرضا الوظيفي في نجاح المنظمات – بحث تطبيقي في هيأة النزاهة، مكاتب تحقيقات الفرات الأوسط، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، جامعة بابل، كلية الإدارة والاقتصاد، العدد 15، ص ص 1 - 27. الزارع، نايف عابد، واليافعي، منال محمد. (2020). مدى تطبيق معلمي ومعلمات التَّوَحُّد للممارسات المبنية على البراهين في برامج التَّوَحُّد بمحافظة جدة. المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، 70، 877-930. الزايدي، فاتن عبد الهادي. (2022). محددات الرضا الوظيفي وعلاقتها بأساليب مواجهة الضغوط النفسية لدى معلمي أطفال ذوي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد. مجلة التربية، 5(196)، 74-118. الشريف، أبرار سعيد. (2022). الضغوط النفسية لدى معلمي اضطراب طَيْف التَّوَحُّد بمدارس مكة المكرمة وعلاقتها ببعض المتغيرات [رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الطائف]. قاعدة معلومات دار المنظومة. عبد العزيز، عبد العزيز محمود. (٢٠٢١). فعالية برنامج إرشادي بالقبول والالتزام لتنمية شَغَف العمل الاِنْسِجَامِيّ لدى عينة من الهيئة المعاونة لأعضاء هيئة التدريس. المجلة المصرية للدراسات النفسية،٣١، ٢٨٥-٣٣٨. علي، أماني عادل سعد. (٢٠٢١). رأس المال النَّفْسِيّ کمتغير وسيط في العلاقة بين الضغوط المهنية والاندماج الوظيفي لدى معلمي التربية الخاصة. مجلة کلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة،٣(١)، ١٧٣٣-١٧٩٤. فارس، أمجد كاظم. (2021). الشَّغَف الأكاديمي وعلاقته بالتكامل المعرفي لدى طلبة الجامعة. الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية، (30)، 428-452. الفرا، ربا؛ وجروان، فتحي. (2012). بناء برنامج تدريبي محوسب لتحسين الانتباه البصري لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد وقياس فاعليته (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. فرحات، رمضان السيد، وزويل، محمد جمال الدين. (٢٠٢٢). نمذجة العلاقات بين الحكمة ورأس المال النَّفْسِيّ والشغف للعمل لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة. مجلة كلية التربية، ٤٦(٣)، ٢٣٥- ٣٨٥. المعايطة، رولا.، والحموري، صالح. (2018). السعادة المؤسسية، سعادة الموظفين والطاقة الإيجابية في بيئة العمل (ط.3). قنديل للطباعة والنشر والتوزيع. المواسي، محمد. (2016). 400 ألف طفل توحدي في السعودية يواجهون ندرة المتخصصين في علاجهم. صحيفة سبق الإلكتروني، تم الاسترجاع في 23/11/2024م.