نمط الأنشطة التنافسية ببيئتي التعلم (الإلكتروني/ المدمج) وأثره على تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية، جامعة دمنهور، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أي النظامين أفضل لتنفيذ الأنشطة التنافسية في نظام التعلم المدمج أو في نظام التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمنهور. واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وهو تكامل ثلاثة مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج محمد عطية خميس (2015). تكونت عينة البحث من (14) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمنهور، حيث قسموا إلى مجموعتين، وبلغ قوام كل مجموعة (7) طلاب وطالبات، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تطوير الفصول الافتراضية ومقياس متدرج للجانب الأدائي لمهارات تطوير الفصول الافتراضية، وأشارت النتائج إلى فاعلية استخدام الأنشطة التنافسية بشكل عام، وبصرف النظر عن النظام (المدمج أو الإلكتروني) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تطوير الفصول الافتراضية، والجانب الأدائي لمهارات تطوير الفصول الافتراضية. وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث في تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لصالح التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحلام دسوقي عارف (2018). التفاعل بين استراتيجيتي (التعلم معًا -التنافسي الجمعي) عبر تطبيقات الحوسبة السحابية ومستوى الدافعية للإنجاز وأثره في تنمية مهارات تطوير القصص الرقمية والتفاعل الاجتماعي لدى طالبات شعبة تربية الطفل تکنولوجيا التعليم: سلسلة دراسات وبحوث،28(1)، 207-342 doi: 10.21608/tesr.2018.71298. أحمد حامد العضايلة (2018). فاعلية استخدام فصول جوجل القائمة على تطبيقات جوجل التربوية لتنمية مهارات إنتاج الدروس الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة المنصورة. كلية التربية، مصر. أحمد حلمي أبو المجد، محمود محمد أحمد، محمود ماهر أحمد (2023). معايير تصميم فصول جوجل وتنمية مهارات إنتاجها لدى معلمي الأزهر الشريف. مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية،3(2)،857- 901doi: 10.21608/hiss.2023.281611. إيمان طه البربري، أماني محمد المرسي، محمود عبد المنعم المرسي (2022). معايير تطوير فصل افتراضي في ضوء أنماط الدعم لتنمية مهارات إنتاج القصة الرقمية التعليمية لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية بدمياط، 37(03و81)، doi: 10.21608/jsdu.2022.231914 إيمان عوضه الحارثي (2022). التفاعل بين استراتيجية التعلم (التنافسي/ التعاوني) في بيئة التعلم الإلكترونية ومستوي اليقظة العقلية (المرتفعة/ المنخفضة) وأثره على تنمية التحصيل المعرفي ودافعية التعلم الإلكتروني لطالبات الذكاء الاصطناعي. تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث،13(4)، 563-607.doi: 10.21608/tessj.2022.337768 باسم بن نايف الشريف (2020). واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية في التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية: جامعة طيبة أنموذجا. مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية، (22)، 352 – 406. تامر الشهراني (2007). التعليم الإلكتروني في الواقع السعودي في مقرر اتجاهات تربوية معاصرة، بحث غير منشور، كلية التربية، جامعة الملك سعود. حبيبة عائض العيسي (2022). فاعلية مقرر إلكتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الأنشطة التعليمية الإلكترونية لدى معلمات اللغة الإنجليزية بالقنفذة. مجلة کلية التربية (أسيوط)،38(8)،266-300. doi: 10.21608/mfes.2022.270004 حسن الباتع عبد العاطي، عبد المولى السيد السيد (2008). أثر استخدام كل من التعلم الإلكتروني والتعلم المدمج في تنمية مها ارت تصميم وانتاج مواقع الويب التعليمية واتجاهاتهم نحو تكنولوجيا التعلم الإلكتروني، تكنولوجيا التربية: دراسات وبحوث، المؤتمر العلمي الثالث للجمعية العربية لتكنولوجيا التربية، مركز المؤتمرات، جامعة القاهرة. حسن محمد العمري (2017) أثر استخدام الصفوف الافتراضية في تنمية مهارات الحوار والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو المقرر لدى طلبة كلية الشريعة في جامعة القصيم، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 6(19). حمدان بن عبد العزيز العامري، نوف بنت حمد القحطاني (2023). أثر تمكن المعلمات من خصائص الفصول الافتراضية مايكروسوفت تيمز على تعلم المتعلمات وممارسات المعلمات التدريسية عن بعد والتحديات التي واجهتهن. مجلة دراسات تربوية واجتماعية, 29(1.2)، 117-154. doi: 10.21608/jsu.2023.284075 سامي مصبح الشهري (2019). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد نحو استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 8 (6). سامية على الشناوى وإيناس نظمي سعيد (2024). " أثر استخدام التصميم التفاعلي في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية ناتج التعلم". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. doi: 10.21608/mjaf.2024.268294.3327 سامية على الشناوي، إيناس نظمي سعيد (2024). أثر استخدام التصميم التفاعلي في بيئة التعلم الإلكتروني على تنمية ناتج التعلم. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، doi: 10.21608/mjaf.2024.268294.3327 سعد فتح الله محمد العالم (2021). برنامج تعليمي قائم على التعليم المدمج وأثره على الأداء المهارى والتحصيل المعرفى فى مسابقة رمى القرص. مجلة تطبيقات علوم الرياضة، 07(108)، 59-79. doi: 10.21608/jaar.2019.155267 السيد أبو العلا البيلى، أسماء محمود بدوي، عصمت إبراهيم إبراهيم أحمد، سلوى حسن إبراهيم (2014). استخدام تقنيات فصول جوجل في تنمية المهارات الموسيقية بمقرر الصولفيج لدى طلاب التربية الموسيقية. مجلة بحوث التربية النوعية، (33)،1375-1393 doi: 10.21608/mbse.2014.143573 شحاتة عبد الله أمين (2017). أثر استخدام فصول جوجل على تنمية الجانب الأدائي لمهارات انتاج الرسوم المتحركة في ضوء معايير الجودة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. دراسات تربوية ونفسية، 94(1)، 123-179. عاصم شوقي عبيد (2020). دور الهيئة التدريسية في تعزيز مهارات التعلم المستقل لطلبة الجامعات جامعة فلسطين التقنية خضوري أنموذجاً. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية،28(5)، 1-20. عبد الرحمن جابر المطيري (2021). واقع تطبيق التعليم الإلكتروني في دولة الكويت من وجهة نظر معلمي الدراسات الاجتماعية في ظل جائحة کورونا. مجلة القراءة والمعرفة، 21(236)، 15-50. عبد الرحمن مساعد الزهراني (2021). فاعلية استخدام الروبرك الإلكتروني e-rubric على الكفاءة الذاتية الاكاديمية والتحصيل الدراسي لطلاب مقرر تكنولوجيا التعليم في التربية البدنية. مجلة علوم الرياضة, 34(11)، 247-269. doi: 10.21608/ssj.2021.292945 عبد العزيز طلبه عبد الحميد؛ حلمى مصطفى أبو موته، رجائى على عبد العليم ، هدير خالد منصور ضوى (2024). نمط تقديم الأنشطة التعليمية (التشاركية – التنافسية) ببيئة الواقع المعزز وأثره في تنمية مهارات الإدارة الذاتية للمعرفة لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة کلية التربية (أسوان), 44(44), 74-107. doi: 10.21608/mkts.2024.258598.1082 عبد الله سليمان الفهيد (2021). تقويم الأنشطة التعليمية لمقرر لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية (أسيوط)،37(5)، 196-250. doi: 10.21608/mfes.2021.173742 عماد محمد سالم، عبد العظيم السيد والي، رشا على (2024). التفاعل بين نمط تقديم إستراتيجية التعلم التنافسي (زوجي/ جماعي) وتوقيت تقديم المكافآت (فوري/ مرجأ) في بيئة تعلم إلكترونية وأثره في تنمية بعض مهارات التصميم الإبداعي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية، 10(1) ،770-852 doi: 10.21608/jsezu.2024.343056 . العنود حمادة العرقان، سهام سليمان الجربوي (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الفصل الافتراضي في تنمية مهارات البحث العلمي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية الشرق العربي. المجلة العربية للتربية النوعية، (4)،69-120. الغريب زاهر إسماعيل (2002). التعليم الإلكتروني من التطبيق إلى الاحتراف والجودة، القاهرة: عالم الكتب لمياء المهدي (2020). التعلم المدمج کمدخل لتطبيق النظريه البنائيه الاجتماعيه في تعليم الفن لطلاب الصف الاول الثانوى. مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية، 5(22)، 691-725. doi: 10.21608/mjaf.2020.18993.1366 ماهر حسن رباح (2014). التعليم الإلكتروني. (ط.2)، دار المنهل للطباعة والنشر والتوزيع. محمد ربايعة (2013). توظيف تطبيقات جوجل في العملية التعليمية في جامعة القدس المفتوحة الفرص والتحديات. المؤتمر الدولي: التعليم العالي المفتوح في الوطن العربي تحديات وفرص، جامعة القدس المفتوحة، 23-52. محمد عبد الله الميلبي، عبد الرحمن محمد الزهراني (2022). أثر استخدام صفوف جوجل الافتراضية على دعم التعلم المستقل لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة جدة. مجلة کلية التربية (أسيوط)،38(6)،290-319.) .doi: 10.21608/mfes.2022.266119 محمد عبد المجيد نبوي أبو دنيا (2021). تأثير التعلم المدمج " الهجين" بإستخدام منصة " جوجل کلاس رووم Google Classroom" على بعض نواتج التعلم لمهارة دفع الجلة. المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة, 054(054)، 79-103. doi: 10.21608/ijssaa.2021.62654.1543 مـحمد عبد الهادي بدوي (2016). فعالية التدريس باستخدام فصول جوجل في التحصيل وتنمية مهارات التواصل الالكتروني لدى طلاب الدبلوم التربوي واتجاىاتهم نحوها. مجلة الملك خالد للعلوم التربوية، (26)، 155-184. محمد عطية خميس (2003). عمليات تكنولوجيا التعليم، ط1 القاهرة: مكتبة دار الكلمة. محمد علي الحايس (2018). أثر استخدام فصول جوجل في تنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي والإنترنت لدى طلاب المعهد العالي للدراسات النوعية. المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت، 17(1)، 62-123. محمد يوسف الصالحي (2020). فاعلية صفوف جوجل الافتراضية في تنمية مهارات الاستيعاب القرائي والتفكير الاستبصاري في اللغة العربية لدى طلبة الصف السادس الأساسي. رسالة دكتوراة غير منشورة، كلية الدراسات العليا، جامعة العلوم الإسلامية العالمية. محمود ابوالحجاج سيد، فكرى حسن ريان، فايزة احمد الحسيني، منال محمد محمود (2017). استخدام فصول جوجل لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب الصف الاول الثانوى في مادة التاريخ، مجلة البحث العلمي في التربية، (8)،374-391. منى رياض الإبراهيم، حسن علي بني دومي (2022). أثر التدريس باستخدام فصول جوجل المتزامنة وغير المتزامنة والمدمجة في تنمية التحصيل ومتعة التعلم لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الأحياء في لواء المزار الجنوبي. التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية،41(193)، 309-340.doi: 10.21608/jsrep.2022.239574 ياسر خضير الحميداوي (2018). فاعلية فصول جوجل الرقمية في تنمية مهارات استخدام الحاسوب لدى طلاب الصف العاشر بإقليم كوردستان العراق. مجلة العلوم التربوية. ع. خاص، المؤتمر الدولي الأول.