هدف البحث الحالي إلى تحديد أي النظامين أفضل لتنفيذ الأنشطة التنافسية في نظام التعلم المدمج أو في نظام التعلم الإلكتروني لتنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمنهور. واستخدمت الباحثة منهج البحث التطويري، وهو تكامل ثلاثة مناهج متتابعة من منهج الوصفي، ومنهج التطوير المنظومي، ومنهج البحث التجريبي، والذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج محمد عطية خميس (2015). تكونت عينة البحث من (14) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم المهنية في تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة دمنهور، حيث قسموا إلى مجموعتين، وبلغ قوام كل مجموعة (7) طلاب وطالبات، وتكونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تطوير الفصول الافتراضية ومقياس متدرج للجانب الأدائي لمهارات تطوير الفصول الافتراضية، وأشارت النتائج إلى فاعلية استخدام الأنشطة التنافسية بشكل عام، وبصرف النظر عن النظام (المدمج أو الإلكتروني) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تطوير الفصول الافتراضية، والجانب الأدائي لمهارات تطوير الفصول الافتراضية. وجدت فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث في تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لصالح التعلم المدمج.
بلال, أميرة أباصيري. (2025). نمط الأنشطة التنافسية ببيئتي التعلم (الإلكتروني/ المدمج) وأثره على تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم. مجلة البحث العلمى فى التربية, 26(5), 150-218. doi: 10.21608/jsre.2025.355814.1767
MLA
أميرة أباصيري بلال. "نمط الأنشطة التنافسية ببيئتي التعلم (الإلكتروني/ المدمج) وأثره على تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم", مجلة البحث العلمى فى التربية, 26, 5, 2025, 150-218. doi: 10.21608/jsre.2025.355814.1767
HARVARD
بلال, أميرة أباصيري. (2025). 'نمط الأنشطة التنافسية ببيئتي التعلم (الإلكتروني/ المدمج) وأثره على تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم', مجلة البحث العلمى فى التربية, 26(5), pp. 150-218. doi: 10.21608/jsre.2025.355814.1767
VANCOUVER
بلال, أميرة أباصيري. نمط الأنشطة التنافسية ببيئتي التعلم (الإلكتروني/ المدمج) وأثره على تنمية مهارات تطوير الفصول الافتراضية لدى طلاب الدبلوم المهني في تكنولوجيا التعليم. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2025; 26(5): 150-218. doi: 10.21608/jsre.2025.355814.1767