الثراء النفسى والوجود الأفضل وعلاقتهما بأنماط الإنيجرام للشخصية لدى أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

2 قسم الصحة النفسية، كلية التربية، جامعة حلوان، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الباحثتان من إجراء البحث الحالى  التحقق من العلاقة الارتباطية بين الثراء النفسى, والوجود الأفضل, وأنماط الشخصية لدى أمهات الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية, واضطراب التوحد, والإعاقات الحاسية السمعية والبصرية, وقد تطلب البحث إعداد مقاييس: الثراء النفسى, والوجود الأفضل, والأنماط الشخصية, و تم تطبيق الأدوات على عينة قوامها (51 أم ) ومن خلال اختبار الفروض تم  التحقق من وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متغيرى الثراء النفسى والوجود الأفضل وأنماط الإنيجرام للشخصية, فى حين أن العلاقة الارتباطية لم تكن دالة مع بعض أنماط الشخصية, وظهرت علاقات ارتباطية سلبية مع بعض الأنماط الشخصية الأخرى, كما لم تظهر فروق بين درجات أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة على مقياس الثراء النفسى, والوجود الأفضل ترجع إلى مستوى التعليم (جامعى – متوسط) ونوع إعاقة الإبن ( إعاقة ذهنية- اضطراب التوحد- الإعاقات الحاسية) أو التفاعل الثنائى بين مستوى التعليم ونوع إعاقة الإبن. كما اتضح عدم وجود فروق بين متوسطات درجات الأمهات على أنماط الشخصية  يمكن إرجاعها إلى مستوى التعليم, كما لم تظهر فروق بين متوسطات درجاتهن فى أنماط الشخصية  ترجع إلى نوع الإعاقة بينما وجدت فروق فى نمط الباحث فى اتجاه الإعاقات الحاسية السمعية والبصرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد سعد جلال (2008):الأختبارات والمقاييس النفسية ,القاهرة: الدار الدولية للاستثمارات التقافية ش.م.م.
أحمد محمد عبدالخالق (1996) . الأبعاد الأساسية للشخصية . ط6 . الإسكندرية :دار المعرفةالجامعية.
إد داينر وروبرت بيزاوس داينر (2011).السعادة كشف أسرار الثروة النفسية. (ترجمة معتز سيد عبدالله).القاهرة:المركز القومى للترجمة.
إسلام حسن محمود عبدالوراث ومروة عبدالحميد أحمد توفيق (2021).الوجود النفسى الأفضل والإفصاح عن الات كمنبئين لاحترام الذات لدى المتفوقين دراسياً بالمرحلة الثانوية.مجلة الإراشاد النفسى,76, 155-236.
آمال ابراهيم الفقى( 2008). الوالدية الفعالة وعلاقتها بالسلوك التكيفى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقليا. مجلة بحوث كلية الآداب. جامعة المنوفية. 19(73). 1-41.
أماني صالح المقبل (2023). الرفاهية النفسية لدى الأمهات وعالقتها بالسلوك الاجتماعي االأيجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت. مجلة دراسات فى مجال الإرشاد النفسي والتربوي ـ كلية التربية ـ جامعة أسيوط. 5(3).
أميرة بن ابراهيم بن ساس(2024). بعض سمات شخصية والدى الطفل المصاب بالذاتوية. دراسة لأربعة حالات بولاية ورقلة. ماجستير. كلية العلوم الانسانية والاجتماعية. جامعة قاصدى مرباح ورقلة.
إيمان حسنين محمد عصفور(2016).الثراء النفسى.الطريق إلى التنمية المستدامة.المؤتمر السنوى الرابع عشر :من تعليم الكبار إلى التعليم مدى الحياة للجميع من أجل تنمية مستدامة جامعة عين شمس,مركز تعليم الكبار,239-246.
أيوب لطفى مخدوم (2014). نظريات الشخصية.الأردن . عمان: دار الحامد.
تغريد عبدالرحمن الزهرانى(2019). أساليب التعامل مع الضغوط لأسر ذوى الاحتياجات الخاصة فى ضوء بعض المتغيرات. مجلة كلية التربية جامعة أسيوط.35 (9). 124- 166.
ثائر محمود عواد حميد وعبد الكريم عبيد جمعة الكبيسي . (2021). انماط الشخصية وفق نظام الانيكرام وعلاقتها بالتجول العقلي طلبة الجامعة. مركز البحوث النفسية. 32(3). 531- 584. https://www.iasj.net/iasj/download/0a45a380b9242d9e
جنار عبدالقادر أحمد الجبارى(2015). أنماط الشخصية وفق نظرية الإنيكرام وعلاقتها بالعبء المعرفى وتمايز الذات.المكتب الجامعى الحديث.
جهاد محمد نبيل, وفاء محمد عبدالجواد, مروة سعيد عويس(2020). المواجهة الروحية وعلاقتها ببعض سمات الشخصية لدى أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة بمرحلة التعليم الأساسى. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. 26(23). 191- 272.
حامد عبدالسلام زهران( 2005). الصحة النفسية والعلاج النفسى. ط4. القاهرة: عالم الكتب.رانيا محمد على عطية ويسرا شعبان إبراهيم بلبل(2018).المخطط التساعى للشخصية "الانيجرام"وعلاقته بالتسويف الأكاديمى لدى طلبة كلية التربية جامعة الزقازيق.كلية التربية جامعة بورسعيد ,.23.42-86.
رشاد على عبدالعزيز موسى ( 2001). معجم الصحة النفسية المعاصر " انجليزى – عربى". القاهرة : الفاروق الحديثة للطباعة والنشر.
رولو ماى,إرفين يالوم (2015).مدخل إلى العلاج النفسى الوجودى ,ترجمة عادل مصطفى وغسان يعقوب .دار النشر العربية للطباعة
زينب ابراهيم (2020). معنى الحياة وعلاقته بأنماط الشخصية وفق نظرية الانيجرام لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمى فى الآداب. 21(9). 437-478.

سهام رياض الخفش (2024).التحديـات التي تواجه الأمهات من خلال تجاربهن في تربية أبنائهن من ذوي اضطراب التوحد في الأردن (دراســة نــوعيــــة). التربية الخاصة والتأهيل. 18(1). 104-134DOI:10.21608/SERO.2024.377944 .

سيد أحمد عثمان( 1994). الأثراء النفسى دراسة فى الطفولة ونمو الانسان. القاهرة: الأنجلو المصرية.
ضياءالدين فوزى, نعيمة جلال شمس, حنان محمد الجمال( 2024 ).الاسهام النسبى لكل من الأنا الهادئة والشفقة بالذات فى التنبؤ بالوجود النفسى الأفضل لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية.4. 407-448.https://journals.ekb.eg/article_384841.html
طاهر سعد حسن عمار(2020).فاعلية برنامج إرشادى تكاملى لتنمية الوجود النفسى الممتلئ لدى أطفال المرحلة الإبتدائية .مجلة الإرشاد النفسى , كلية التربية ,جامعة عين شمس,63, 105 - .157 /1113846Record/com.mandumah.search://http
طاهـر سعد حـسن. (2020). الوجود النفسي الممتلئ للأطفال وعلاقته باضطرابات السلوک لديهم ، مجلة الإرشاد النفسي, 62(62), 173-208.
عامر محمد حسن (2021). الخصائص السيكومترية لمقياس الوجود النفسى الأفضل للمراهقين. مجلة كلية التربية فى العلوم النفسية .45(4).  389-464 .https://journals.ekb.eg/article_227050.html

عبد المطلب أمين القريطى( 2011).سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة وتربيتهم . (ط5). القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

عبدالرحمن العيسوى(2000). علم النفس العام. الأسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

عبدالستار ابراهيم (2010). السعادة الشخصية فى عالم مشحون بالتوتر وضغوط الحياة. ط2. القاهرة: دار العلوم للنشر.
عبدالعزيز القوصى (1952).أسس الصحة النفسية .ط4. القاهرة. النهضة المصرية.
عبير عبده محمد (2016). الطاقة الايجابية فى المسكن وعلاقتها بأداء الواجبات الأسرية لربة الأسرة . مجلة بحوثالتربية النوعية. (42). 373- 814.
عفراء ابراهيم خليل(2012). المراقبة الذاتية والوجود النفسي الافضل لدى طلبة الجامعة مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء.مجلة كلية التربية الأساسية.(75).  335-379.‎https://www.iasj.net/iasj/download/c24addcbd98ad9b
على عبدالرحيم صالح( 2014). المعجم العربى لتحديد المصطلحات النفسية. عمان: دار الحامد.
فرج عبد القادر طه ، شاكر قنديل ، حسين عبد القادر ، مصطفى عبد الفتاح(2009). موسوعة علم النفس والتحليل النفسي ، (ط1) ، القاهرة : مكتبة الأنجلو المصرية.

كريم منصور (2023).الإسهام النسبي لرتب الهوية وسمات الشخصية الكبرى في ضوء نموذج "HEXACO" في التنبؤ باضطراب صورة الجسم لدى المراهقين المكفوفين. مجلة كلية التربية . جامعةأسيوط.39(7). 67.https://journals.ekb.eg/article_318932.html

كمال ابراهيم مرسى( 2000). السعادة وتنمية الصحة النفسية. القاهرة: دار النشر للجامعات

ليلى كامل عبدالله( 2024). قضايا المرأة ذات الإعاقة.مجلة البحث العلمى فى الآداب( العلوم الاجتماعية والإنسانية) 25(4). 19- 45https://journals.ekb.eg/article_363996.html

محمد السيد عبدالرحمن(1998).نظريات الشخصية.القاهرة.قباء للطباعة والنشر والتوزيع
محمد عبدالمجيد نبوى, أحمد حلمى عبدالمجيد(2022).أثر الأنشطة الترويحية على الوجود النفسى الأفضل لدى لاعبى منتخب مصر لألعاب القوى للمكفوفين. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية. جامعة أسوان.13(2). 829- 913.

مروة مصطفى محمد, عماد أحمد حسن, مروة عبدالعظيم أحمد( 2023). فاعلية برنامج إرشادى قائم على فنيات علم النفس الإيجابى فى تحسين الوجود النفسى الأفضل لدى المراهقات مدمنات الفيسبوك.المجلةالعلمية لكليةالتربية جامعة أسيوط.39(10). 176https://journals.ekb.eg/article_330710_0d5e5f290319b337dc570f76cabe2e26.pdf

منتهى مطشر عبدالصاحب( 2011). أنماط الشخصية وفق نظرية الإنيكرام والقيم والذكاء الاجتماعى. دار صفاء. عمان.
منى جمال على ونس(2023). توقع العمر وعلاقته بالكفاءة الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة. مجلة العلوم المتقدمة للصحة النفسية والتربية الخاصة. كلية التربية. جامعة طنطا.165 -182https://jasps.journals.ekb.eg/article_313963.html
منى مصطفى (2012). أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الطفل المعاق وعلاقتها بسلوكه الاستقلالىمجلة بحوث التربية النوعية. 25. 257-302 . https://journals.ekb.eg/article_145521.html
نوال بنت عثمان بن ئاحمد الزهرانى(2008). الاحتراق النفسى وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى العاملات مع ذوى الاحتياجات الخاصة. ماجستير. كلية التربية. جامعة أم القرى.
نورة عبدالمحسن (2019).الكفاءة الذاتية الوالدية لدى أمهات ذوى الاحتياجات الخاصة والعاديين. مجلة البحث العلمى فى التربية.20(11).77-96. DOI: 10.21608/jsre.2019.69844 .

نيرمين محمود عبده, أسماء فتحى أحمد, وممتاز عبدالكريم مدبولى (2024)الخصائص السيكومتريه لمقياس الوجود النفسي الممتلئ لدى المراهقين ذوي الميول الإكتئابية.21(121), 444-463.

هشام حبيب الحسينى (2012): العوامل الخمسة للشخصية. مكتبة الأنجلو المصرية. القاهرة.
وسام بلخير (2021). خصائص الشخصية کعوامل وقاية من آثار الضغوط النفسية (نمط الشخصية، الصلابة النفسية، الاتزان الانفعالي، مرکز الضبط. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية. 3(3)197- 215.https://journals.ekb.eg/article_194208
ياسمين عبدالغنى سالم وعائشة أحمد أبو سريع ونيفين صباح بيومى(2022).نموج بنائي لرأس المال النفسى وعلاقته بالقيادة الأصلية والرضا الوظيفى لدى عينة من اعضاء هيئة التدريس.المجلة المصرية للدراسات النفسية ,32(116),409-462.
يوسف موسى مقدادى (2015). التفكير الخلقي وعلاقته بالوجود النفسي الممتلئ والسلوك الاجتماعي الإيجابي. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية ,11(4)269-284 .