الشفافية الإدارية في الجامعة السعودية الإلكترونية (تصور مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعة السعودية الإلكترونية بمدينة الرياض من وجهة نظر الموظفات الإداريات فيها، والكشف عن أبرز صعوباتها، والمقترحات التي تسهم في تعزيزها، وتقديم تصور مقترح لتعزيزها، واستخدم البحث المنهجَ الوصفي، والاستبانةَ كأداة لها وطبقت على عينة بلغت 158موظفة إدارية، وأتت أهم النتائج حول درجة ممارسة الشفافية الإدارية من وجهة نظر أفراد العينة أنهن موافقات بدرجة قليلة، أما أبرز صعوباتها فكانت درجة موافقتهن كبيرة على عباراتها، وأظهرت نتائج المقترحات موافقة أفراد العينة على العبارات بدرجة كبيرة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول الصعوبات لصالح مَنْ مؤهلاتهن العلمية بكالوريوس وماجستير، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول المقترحات لصالح مَنْ مؤهلتهن العلمية دكتوراه، واتضح أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مَنْ مؤهلتهن العلمية بكالوريوس ومَنْ مؤهلتهن العلمية ماجستير لصالح مَنْ مؤهلتهن العلمية ماجستير، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول درجة ممارسة الشفافية الإدارية لصالح مَنْ خبرتهن الوظيفية من (10) سنوات فأكثر، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية حول الصعوبات لصالح من خبرتهن الوظيفية من (5) – أقل من (10) سنوات، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية حول المقترحات لصالح من خبرتهن أقل من (5) سنوات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
أبو سنجر، رامي (2016). الشفافية الإدارية في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة وعلاقتها بفاعلية الاتصال الإداري. رسالة ماجستير منشورة لكلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
أبو مصطفى، إيمان. (2017). درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى مديري مدارس المرحلة الثانوية في محافظات غزة وعلاقتها بتمكين معلميهم. رسالة ماجستير في جامعة الأزهر. غزة.
بدح، أحمد. (2014). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأكاديمية فيها. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة الإسكندرية، الإسكندرية.
البواردي، فيصل والرميان، سلطان. (2014) .توثيق وتطوير إجراءات العمل كمدخل لتحقيق رؤية 2030. مكتبة الملك فهد الوطنية، الرياض، ط1.
حرب، نعيمة. (2011).. واقع الشفافية الإدارية ومتطلبات تطبيقها في الجامعات الفلسطينية بقطاع غزة. رسالة ماجستير منشورة لكلية التجارة في الجامعة الإسلامية، غزة.
الحشاش، خالد. (2014). درجة تحقيق الشفافية الإدارية لدى مديرات التربية والتعليم بمحافظات غزة وعلاقتها بأداء العاملين فيها. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة.
السبيعي، فارس. (2013). دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الإداري في القطاعات الحكومية. مركز الدراسات والبحوث، الرياض، ط1.
سليمان، حنان. (2020). تصور مقترح لتفعيل دور الشفافية الإدارية في تحقيق العدالة التنظيمية لدى العاملين بجامعة أسوان. المجلة التربوية في كلية التربية، جامعة سوهاج، ع(76).
الشمري، سالم. (2009م). درجة مراعاة الشفافية الإدارية في الجامعات السعودية والصعوبات التي تواجهها. رسالة دكتوراه غير منشورة قسم الإدارة وأصول التربية كلية التربية، جامعة اليرموك، إربد. الأردن.
الشمري، فوزية والمنصور، سناء. (2015). مستوى الشفافية الإدارية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن. مجلة العلوم التربوية والنفسية، مركز النشر العلمي، جامعة البحرين.
الشمري، هيا. (2020). درجة ممارسة الشفافية الإدارية لدى قائدات المدارس الأهلية بمحافظة الأحساء من وجهة نظر المعلمات. رسالة ماجستير منشورة لكلية التربية، جامعة الملك فيصل، الأحساء.
الشهري، عبد الله. (2018م). درجة ممارسة الشفافية الإدارية ومتطلبات توافرها في الجامعات السعودية. المجلة التربوية. كلية التربية. جامعة سوهاج.
الشهري، شيخة. (2017). واقع الشفافية الإدارية في الإدارة العامة بمنطقة تبوك. رسالة ماجستير منشورة في كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك.
الصيرفي، محمد. (2006م). التطوير التنظيمي. دار الفكر الجامعي، الإسكندرية.
عثمان، صلاح. (2017). واقع ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات السودانية من وجهة نظر القيادات الأكاديمية والإدارية. رسالة دكتوراه منشورة لمعهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي، جامعة أم درمان الإسلامية.
العمري، مشرف. (2013م). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات السعودية ومعيقاتها وطرق تحسينها كما يتصورها أعضاء هيئة التدريس فيها. رسالة دكتوراه منشورة مقدمة لكلية التربية جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
عمايرة، عدنان. (2008م). الشفافية الإدارية لدى مديري التربية والتعليم في الأردن وعلاقتها بكل من الضغط والأمن النفسيّين للعاملين في مديرياتهم. رسالة دكتوراه غير منشورة في تخصص إدارة تربوية، كلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان.
غانم، عدنان. (2017). درجة تطبيق رؤساء الأقسام الأكاديمية للشفافية الإدارية في كليات المجتمع الخاصة في محافظة عمّان وعلاقتها بالتفاؤل الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم. دراسة منشورة لنيل درجة الماجستير في الإدارة والقيادة التربوية مقدمة لقسم الإدارة والمناهج في كلية العلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط.
غيظان، ميساء. (2014). درجة ممارسة الشفافية الإدارية للقيادات الأكاديمية والإدارية في جامعة آل البيت وعلاقتها بالرضا الوظيفي للعاملين فيها. رسالة ماجستير منشورة مقدمة لكلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، الأردن.
الطوب، ريم عبدالعزيز. (2019). آليات مقترحة لتفعيل الشفافية الإدارية في الجامعات الحكومية بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية بجامعة حائل. مجلة العلوم التربوية والنفسية، المركز القومي للبحوث غزة. مج3، ع22.
القحطاني، محمد. (2015). واقع ممارسة الشفافية الإدارية لمديري المدارس الثانوية الحكومية بمدينة الرياض. رسالة ماجستير كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
المسيليم، محمد. (2012). درجة ممارسة الشفافية في القرارات الإدارية والأكاديمية والصعوبات التي تواجهها في جامعة الكويت من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في بعض الكليات الجامعية. مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر.
معتوق، حسن. (2016). برامج التنمية الإدارية وأثرها على فاعلية اتخاذ القرارات. مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن،  ط1.
المعشنى، سامية. (2010). درجة تطبيق الشفافية الإدارية في الجامعات الخاصة بسلطنة عُمان (ظفار ونزوى وصحار) من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية العاملين بها. رسالة ماجستير منشورة لكلية عمادة الدراسات العليا، جامعة مؤتة، الأردن.
المغربي، إيمان عابد. (2015). متطلبات تفعيل الشفافية الإدارية في الأقسام الأكاديمية بجامعة تبوك. رسالة ماجستير غير منشورة في جامعة تبوك. المملكة العربية السعودية.
الموسى، ناهد. (2017). درجة ممارسة الشفافية الإدارية في جامعة الملك فيصل. المجلة العربية للدراسات التربوية والاجتماعية، معهد الملك سلمان للدراسات والخدمات الاستشارية، ع11.
موقع رؤية 2030م، https://vision2030.gov.sa/.