الحكم الأخلاقي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب كلية التربية بجامعة الكويت في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة التربية الخاصة بدولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين الحكم الأخلاقي وجودة الحياة لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، وقد تألفت عينة الدراسة من (325) طالبًا وطالبة من طلاب السنتين الأولى والرابعة بالتخصصات الأدبية والعلمية بالجامعة ، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (18- 23) سنة، بمتوسط عمري (18.87)، وانحراف معياري (1.870)، بواقع (126) ذكور، و(199) إناث، واستخدمت الدراسة مقياس الحكم الأخلاقي لدى طلاب الجامعة (إعداد: بديوى 2016)، ومقياس جودة الحياة لدى طلاب الجامعة (إعداد: الباحثة). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات طلاب الجامعة على مقياس الحكم الأخلاقي وبين درجاتهم على مقياس جودة الحياة، وأنه يمكن التنبؤ بالحكم الأخلاقي بمعلومية الدرجة على مقياس جودة الحياة؛ حيث أن جودة الحياة قد فسرت (60.1%) من التباين الكلي لأداء طلاب الجامعة على مقياس الحكم الأخلاقي. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات طلاب الجامعة على مقياس الحكم الأخلاقي وعوامله الفرعية تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث) لصالح الطالبات الإناث. كما وجدت فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001) بين متوسطي درجات طلاب الجامعة على الدرجة الكلية لمقياس جودة الحياة تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث) لصالح الطالبات الإناث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، صفاء صلاح سند (2016). جودة الحياة والصحة النفسية: طريقك إلى السعادة. القاهرة: مؤسسة ينشرون للطباعة والنشر والتوزيع.
أبو حلاوة، محمد السعيد والشربيني، عاطف مسعد الحسيني (2016). علم النفس الإيجابي: نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه. القاهرة: عالم الكتب.
أبو صليح، أحمد محمد حسين (2021). الاتزان الانفعالي وعلاقته بالحكم الخلقي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة بئر السبع. رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية، الأردن.
أحمد، صفاء أحمد (2007). النموذج السببي للعلاقة بين الذكاء الوجداني وأساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلبة الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
الأشول، عادل عز الدين (2005). نوعية الحياة من المنظور الاجتماعي والنفسي والطبي. وقائع المؤتمر العلمي الثالث: "الإنماء النفسي والتربوي للإنسان العربي في ضوء جودة الحياة"، كلية التربية، جامعة الزقازيق، (15- 16) مارس.
بديوى، أحمد على (2016) مقياس الحكم الخلقى،مكتبة الفتح،حلوان،القاهرة.
بهاء الدين، حسين كامل (1997). التعليم والمستقبل. القاهرة: دار المعارف.
بولنج، آن (2020). قياس الصحة النفسية: عرض لمقاييس جودة الحياة. (ترجمة: حشمت، حسين). القاهرة: مجموعة النيل العربية.
جابر، جابر عبد الحميد وكفافي، علاء الدين (1992). معجم علم النفس والطب النفسي: انجليزي- عربي. (الجزء الخامس). القاهرة: دار النضهة العربية.
الجزار، رانيا خميس وسليمان، سناء محمد ومجاهد، شيماء أحمد (2018). المناعة النفسية لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بالذكاء الأخلاقي والأداء الأكاديمي. مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، (19)، 493- 534.
جلجل، نصرة محم عبد الحميد ونعمة الله، محمد علي إبراهيم والنجار، حسني زكريا السيد (2022). جودة الحياة النفسية وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، (104)، 1- 16.
الحلو، حكمت (2009). قراءات سيكولوجية في النمو الخُلقي. القاهرة: دار النشر للجامعات.
الخفاجي، زينب حياوي بديوي وجاسم، سارة جبار سلمان (2018). جودة الحياة النفسية لدى طلبة الجامعة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، العراق، 43(3)، 285- 303.
رفاعي، ناريمان محمد ومظلوم، مصطفى علي رمضان والطنطاوي، حازم شوقي محمد (2020). القلق الاجتماعي وعلاقته بجودة الحياة لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، 31(121)، 430- 474.
السلطان، ابتسام محمود محمد (2009). التطور الخلقي للمراهقين. الأردن، همان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
السلمي، منصور مفرح سعيد (2020). جودة الحياة وعلاقتها بالتفكير الإيجابي لدى طلاب جامعة أم القرى. مجلة الإرشاد النفسي، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (62)، 271- 299.
شحاته، سامى معروف(2022) برنامج ارشادى لتنمية الحكم الخلقى والرفاهية الذاتية لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه، كلية التربية،جامعة جنوب الوادى.
الشرقاوي، مصطفى خليل (1999). مقياس جودة الحياة النفسية. القاهرة: دار الكتب.
صادق، آمال وأبو حطب، فؤاد (2008). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
طه، مريم خالد وبديوي، أحمد علي ومحمود، عبد الله سيد أحمد (2017). القيمة التنبؤية للحكم الخلقي في مستوى الطموح لدى عينة من طلاب جامعة 6 أكتوبر. دراسات تربوية واجتماعية، كلية التربية، جامعة حلوان، 23(2)، 1067- 1104.
عبد الفتاح، فوقية أحمد (2001). مقياس التفكير الأخلاقي للمراهقين والراشدين. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
عبد القادر، أشرف أحمد وجاب الله، منال عبد الخالق ومظلوم، مصطفى علي رمضان والطنطاوي، حازم شوقي محمد (2015). القيم الخلقية وعلاقتها بجودة الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية، جامعة بنها، 26(103)، 343- 366.
عبد القادر، ميسون محمد (2009). التفكير الأخلاقي وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية وبعض المتغيرات لدى طلبة الجامعة الإسلامية بغزة. رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
عبد الوهاب، أماني عبد المقصود وشند، سميرة محمد إبراهيم (2010). جودة الحياة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات لدى عينة من الأبناء المراهقين. المؤتمر السنوي الخامس عشر: "الإرشاد الأسري وتنمية المجتمع نحو آفاق إرشادية رحبة"، مركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، (2)، 491- 536.
القاضي، سعيد إسماعيل (2012). التربية الأخلاقية للأبناء والآباء: سلسلة تربية الأبناء والآباء في الإسلام. القاهرة: عالم الكتب.
متولي، محمد عبد القادر علي وعبد اللطيف، محمد سيد محمد (2015). الذكاء الوجداني وعلاقته بنمو الأحكام الخُلقية لدى عينة من طلاب الجامعات القائقين دراسيًا والعاديين: دراسة مقارنة. مجلة التربية الخاصة، كلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، (12)، 302- 360.
محمد، هاني فؤاد سيد (2012). الحكم الخُلقي وعلاقته بالتفكير الناقد والتخصص الأكاديمي لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة حلوان.
مخيمر، هشام محمد إبراهيم (2018). جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالدافعية للتعلم لدى طلاب الجامعة. مجلة القراءة والمعرفة، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، (195)، 190- 242.
مرسي، جليلة عبد المنعم (2011). جودة الحياة والذكاء الخلقي لدى عينة من طلاب كلية التربية: دراسة تنبؤية. المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 21(72)، 135- 216.
مصطفى، منار سعيد يعقوب (2014). الحكم الأخلاقي وعلاقته بمستوى التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة جامعة اليرموك. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، عمادة البحث العلمي، جامعة اليرموك، 10(4)، 431- 444.