الدور الوسيط لانفعالات الإنجاز في العلاقة بين التنظيم الذاتي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي – كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة – جمهورية مصر العربية.

المستخلص

            هدفت الدراسة الحالية إلى بحث العلاقة السببية بين انفعالات الإنجاز كمتغير وسيط بين التنظيم الذاتي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا، وتكونت عينة الدراسة من (447) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم العام في التربية، وقد بلغ المتوسط الحسابي لأعمارهم (27.84) عاماً، والانحراف المعياري (2.23)، واستخدمت الباحثة مقياس انفعالات الإنجاز من إعدادها، ومقياس التنظيم الذاتي من إعدادها، ومقياس الصمود الأكاديمي إعداد ((Cassidy: 2015 ترجمة الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة إرتباطيه دالة و موجبة  بين أبعاد انفعالات الإنجاز الإيجابية و التنظيم الذاتى، بينما توجد علاقة إرتباطيه دالة و سالبة  بين انفعالات الإنجاز السلبية و التنظيم، كما توجد علاقة ارتباطيه دالة و موجبة  بين انفعالات الإنجاز الإيجابية وبعدى الصمود الأكاديمي (المثابرة، التأمل)، وعلاقة سالبة مع بُعد التأثير السلبى لمقياس الصمود الأكاديمي، ولكن توجد علاقة ارتباطيه دالة و سالبة  بين انفعالات الإنجاز السلبية وبعدى الصمود الأكاديمي (المثابرة و التأمل) وعلاقة موجبة مع بُعد التأثير السلبى لمقياس الصمود الأكاديمي، كما توجد علاقة ارتباطيه دالة و موجبة بين أبعاد التنظيم الذاتي وبُعدى (المثابرة و التأمل) للصمود الأكاديمي، وعلاقة سالبة مع بُعد التأثير السلبى لمقياس الصمود الأكاديمي، وكانت جميع الارتباطات دالة عند مستوى  (0.01). ومن جانب آخر أظهرت نتائج الدراسة أن انفعالات الإنجاز تتوسط العلاقة بين التنظيم الذاتي والصمود الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا. وفي ضوء  الإطار النظري ونتايج الدراسات السابقة ونتائج االبحث الحالي  تم تقديم بعض التوصيات والبحوث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد محمد حمزة (2012). مقياس الغضب للمراهقين. الرياض. جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
أسماء حمزة محمد عبد العزيز (2021). تحليل مسار العلاقات السببية بين انفعالات الانجاز وكل من الكمالية وقيمة المهمة والتحكم الأكاديمي المدرك لدى طلبة الجامعة: احتبار الدور الوسيط. مجلة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 15، 9، 1-114.
أسماء سلامة أحمد (2017). التنظيم الذاتي وعلاقته بالإنجاز الأكاديمي لدى المراهقين بالمرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية.  18،  9، 655- 674.
أشرف أحمد عبد القادر، اسماعيل إبراهيم محمد بدر (1999). التنبؤ بقلق التحصيل من خلال بعض العوامل المرتبطة بعادات الاستذكار لدى عينة من طلاب المرحلتين الثانوية والجامعية. مجلة كلية التربية. جامعة بنها، 10 (39). 10- 64.
أمامة بنت عيادة صالح (2020). الدور الوسيط لانفعالات التحصيل "الإيجابية والسلبية" في علاقة دعم التعلم والإنجاز الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمدينة بريدة. رسالة ماجستير. كلية التربية. جامعة القصيم. المملكة العربية السعودية.
أمل عبد المحسن الزغبي (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تحسين النهوض الأكاديمي وتخفيف الملل الدراسي للموهوبات بالمرحلة المتوسطة. مجلة كلية التربية جامعة بنها. 31، 122. 1-45.
أميمة عبد الرحيم الذنيبات. (2018) المثابرة الأكاديمية وعلاقتها بالتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلبة جامعة مؤتة. رسالة ماجستير. جامعة مؤتة. مؤتة.
دعاء حسن محمد (2020). مركز الضبط وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى الطلبة في بير مكسور. رسالة ماجستير. كلية العلوم التربوية والنفسية. جامعة عمان العربية.
رغدة أحمد اسماعيل (2016). التنظيم الذاتي وعلاقته بأنماط التعلق لدى الطلبة في قضاء عكا. رسالة ماجستير.  كلية العلوم التربوية والنفسية. جامعة عمان العربية.
روز حسن، رياض نايل العاسمي (2021). التنظيم الذاتي وتقدير الذات كمؤشر للتنبؤ بالأمل الأكاديمي لدى عينة من الطلبة في بعض المدارس الثانوية بمدينة دمشق وريفها. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، 43، 44، 57- 91.
سامح حسن سعد الدين (2019). تباين الاندماج الأكاديمي والتحصيل الدراسي بتباين مستوى الأسلوب التنظيمي الحركة والتقييم والصمود الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية. جامعة بنها.  30، (119). 1 -80.
سحر صلاح الدين محمد.(2019). التنظيم الانفعالي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة دراسات تربوية واجتماعية. 25،10، 123- 162.
سعاد كامل قرني ، أحمد عبد الملك أحمد (2011). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسياً بكلية التربية جامعة المنيا: دراسة من منظور علم النفس الإيجابي. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس. مجلد خاص1، 185- 225.
سميرة جعفر أبو غزالة (2016). كفاءة المراجهة وتطبيقاتها في المجال التربوي والنفسي. مجلة العلوم التربوية. 24(2)، 745- 763.
شيرين أحمد حسن (2020). الخصائص السيكومترية لمقياس الانفعالات الأكاديمية لطلاب الجامعة. رسالة دكتوراه. كلية التربية. جامعة قنا.
شيماء علي خميس (2010). السلوك المظهري وعلاقته بالخجل لدى طالبات المرحلة الأولي في كليات التربية الرياضية في جامعات الفرات الأوسط. مجلة علوم التربية الرياضية. جامعة بابل. 3، (2). 248- 265.
الشيماء محي الدين هنداوي (2021). بناء وتقنين مقياس لتقييم التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة بنغازي وكلية الصفوة بجامعة كربلاء. المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضية المتخصصة. كلية التربية الرياضية . جامعة حلوان. 10. 1. 29- 54.
عبد النعيم عرفة، طارق محمد فتحي. (2013). تنظيم الذات الأكاديمي وعلاقته بقلق الاختبار لدى عينة من طلاب الجامعة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. جامعة القصيم . 6،  2. 85- 114.
عماد متولي (2019). إدراك طلبة كلية التربية بجامعة الباحثة للمناخ الدراسي وعلاقته بانفعالات الإنجاز. مجلة جامعة الباحة للعلوم الانسانية. 18. 272- 309.
عمار عبد الأمير (2018). الازدهار النفسي وعلاقته بالتنظيم الذاتي لدى تدريسي الجامعة. رسالة ماجستير. كلية التربية للعلوم الانسانية. جامعة كربلاء.
فتحي عبد الرحمن الضبع، عادل سيد عبادي (2017). النموذج البنائي للعلاقات بين الإنفعالات الإجتماعية الأكاديمية والشعور بالتماسك المدرسي والانجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة أسوان.  32، 309- 379.
كمال إسماعيل عطية (2017).الإسهام النسبي لانفعالي الإنجاز (الفخر- الخجل) الأكاديمي واليقظة العقلية في استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً. مجلة كلية التربية ببنها. (109)،  (2). 107- 182.
كوثر قطب محمد أبو قورة (2018). بروفيلات انفعالات الإنجاز الأكاديمي وعلاقتها بالنهوض الأكاديمي والإندماج الأكاديمي لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف. الجزء 1، ع ديسمبر، 147- 216.
لطفي عبد الباسط إبراهيم (1996). مكونات التعلم المنظم ذاتياً في علاقتها بتقدير الذات والتحصيل وتحمل الفشل الأكاديمي. مجلة مركز البحوث التربوية. جامعة قطر. 5، 10. 199- 238.
مثني محمد الأمير (2022). بناء وتقنين مقياس لتقييم التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلبة الصفوة الجامعة في محافظة كربلاء. مجلة علوم التربية الرياضية. جامعة بابل.  15،  1. 30 –46.
مرام رحيم محاميد (2017). القدرة التنبؤية لعوامل التنظيم الذاتي في اضطراب القلق المعمم. رسالة ماجستير، جامعة عمان الأهلية، الأردن.
مروة عبد الاله مقبل (2019). التنظيم الذاتي وعلاقته بالمرونة النفسية لدى طلبة الماجستير في برنامج الإرشاد النفسي والتربوي في الجامعات الفلسطينية. رسالة ماجستير. كلية الدراسات العليا. برنامج التوجيه والإرشاد النفسي. جامعة الخليل.
مصطفي محمد كامل (2003). التنظيم الذاتي للتعلم: نماذج نظرية. المؤتمر العلمي الثامن لكلية التربية جامعة طنطا: التعلم الذاتي وتحديات المستقبل. مايو. 430- 363.
منال محمود محمد (2018). التحيز المعرفي والإمتنان كمنبآت بالصمود الأكاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر. ع180، ج1,2. 648- 708.
نجلاء فتحي مكاوي (2020). الإسهام النسبي للإنفعالات الأكاديمية وتوجهات الهدف في التنبؤ بالصمود الأكاديمي لدى تلاميذ الصف الأول الثانوي. رسالة ماجستير. جامعة الدول العربية. معهد الدراسات والبحوث العربية. قسم الدراسات التربوية.
نورة دخيل الله عبد الله (2021). استراتيجيات تنظيم الانفعال معرفياً وعلاقتها بالصمود الأكاديمي لدى طالبات جامعة الطائف. المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط. م 37، ع 1.
يوسف محمد شلبي (2017). التحليل العنقودي لبروفيلات الانفعالات الأكاديمية والفروق بينهما في استراتيجيات تنظيمها وبعض نواتج التعلم لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية. جامعة كفر الشيخ. ع4، ج17. 277-366.
يوسف محمد شلبي، عائشة بنت مربع، وسام حمدي القصبي (2020) الفروق في الإخفاق المعرفي والتحصيل الأكاديمي بين بروفيلات الإنفعالات التحصيلية الناتجة عن التحليل العنقودي لدى طالبات الجامعة. المجلة التربوية بكلية التربية جامعة سوهاج، ج67، 1315- 1359.
يوسف محمد شلبي، وسام حمدي القصبي (2018). أنماط الكمالية المميزة لطلاب الجامعة وعلاقتها بكل من الإحتراق والصمود والتحصيل الأكاديمي. مجلة كلية التربية جامعة طنطا. مجلد 70، ع 2.