أنماط الهوية الذاتية وعلاقتها بالقابلية للاستهواء لدى مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس والتربية الخاصة المشارك – كلية التربية – جامعة الملك فيصل – المملكة العربية السعودية.

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين أنماط الهوية الذاتية والقابلية للاستهواء لدى مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة من طلاب الجامعة، وكذلك الكشف عن الاختلافات في أنماط الهوية الذاتية، والقابلية للاستهواء بين مرتفعي ومنخفضي مكونات ارتقاء الحكمة. اشتملت عينة البحث على (220) من طلاب جامعة الملك فيصل، بالمملكة العربية السعودية. وتم تطبيق مقياس أساليب الهوية الذاتية المعدل إعداد بيرزونسكى  Berzonsky (2013) ترجمة الباحث، ومقياس أيوا للقابلية للاستهواء إعداد كوتوف وآخرون Kotov et al., ترجمة الشوربجى والحربى (2016) ومقياس مكونات ارتقاء الحكمة إعداد البلاح (2021). وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائياً بين نمط الهوية المعلوماتي والقابلية للاستهواء. ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين نمطي الهوية المعياري والتجنبى والقابلية للاستهواء. كما وجدت علاقة موجبة ارتباطية دالة بين نمطي الهوية (المعلوماتي، المعياري) ومكونات ارتقاء الحكمة (التمكن، والانفتاح على الخبرة، والتأمل، والتنظيم الانفعالي، والتعاطف)، وعلاقة ارتباطية سالبة بين نمط الهوية التجنبى ومكونات ارتقاء الحكمة. كذلك وجود فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الحكمة في أنماط الهوية، والقابلية للاستهواء لصالح مرتفعي مكونات ارتقاء الحكمة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


Adams, G., Munro, B., Doherty-Poirer, M., Munro, G., Petersen, A., & Edwards, J. (2001). Diffuse-avoidance, normative, and informational identity styles: Using identity theory to predict maladjustment. Identity: An International Journal of Theory and Research, 1(4), 307-320.

Ardelt, M. (2000). Intellectual versus wisdom-related knowledge: The case for a different kind of learning in the later years of life. Educational Gerontology, 26, 771–789.

Ardelt, M. (2003). Empirical assessment of a three-dimensional wisdom scale. Research on Aging, 25, 275–324.

Ardelt, M. (2010). Are older adults wiser than college students? A comparison of two age cohorts. Journal of Adult Development, 17, 193–207.

Ardelt, M. (2011). The measurement of wisdom: A commentary on Taylor, Bates, and Webster's comparison of the SAWS and 3D-WS. Experimental aging research, 37(2), 241-255.‏

Ardelt, M., &Edwards, C. (2016). Wisdom at the end of life: An analysis of mediating and moderating relations between wisdom and subjective well-being. Journals of Gerontology, Series B: Psychological Sciences and Social Sciences, 71(3), 502–513.

Bang, H., & Montgomery, D. (2013). Wisdom and ego-identity for Korean and American late adolescents. Journal of Cross-Cultural Psychology, 44(5), 807-831.‏

Bang, H. (2015). African American undergraduate students’ wisdom and ego-identity development: Effects of age, gender, self-esteem, and resilience. Journal of Black Psychology, 41(2), 95-120.‏

Bang, H., & Zhou, Y. (2014). The function of wisdom dimensions in ego‐identity development among Chinese university students. International Journal of Psychology, 49(6), 434-445.‏

Beaumont, S. (2009). Identity processing and personal wisdom: An information-oriented identity style predicts self-actualization and self-transcendence. Identity: An International Journal of Theory and Research, 9(2), 95-115.‏

Beaumont, S. (2011). Identity styles and wisdom during emerging adulthood: Relationships with mindfulness and savoring. Identity: An International Journal of Theory and Research, 11(2), 155-180.

Beaumont, S. (2017). Identity Flexibility and Wisdom in Adulthood: The Roles of a Growth-Oriented Identity Style and Contemplative Processes. In: Jan D. Sinnott (Editor), Identity flexibility during adulthood. (53-69). Springer Verlag.

Beaumont, S., & Pryor, T. (2013). The role of mindfulness in identity and wisdom among emerging adults. Poster presented at the First International Mindfulness Conference, Rome, Italy.

Beaumont, S., Dimler, A., & Pryor, T. (2015). Passion, life meaning, and eudaimonic wellbeing in the growth-oriented identity processing style. Unpublished manuscript. Prince George, Canada: University of Northern British Columbia.

Berzonsky, M. (1990). Self-construction over the lifespan: A process perspective on identity formation. In G. J. Neimeyer & R. A. Neimeyer (Eds.), Advances in personal construct theory (Vol. 1, pp. 155–186). Greenwich, CT: JAI.

Berzonsky, M. & Kuk, L. (2000). Identity status, identity processing style, and the transition to University. Journal of adolescent research, 15(1), 81-98.‏

Berzonsky, M., & Luyckx, K. (2008). Identity styles, self-reflective cognition, and identity processes: A study of adaptive and maladaptive dimensions of self-analysis. Identity: An International Journal of Theory and Research, 8(3), 205-219.‏

Berzonsky, M., & Ferrari, J. (2009). A diffuse-avoidant identity processing style: Strategic avoidance or self-confusion? Identity: An International Journal of Theory and Research, 9(2), 145-158.

Berzonsky, M. (2011). A social-cognitive perspective on identity construction. In Handbook of identity theory and research (pp. 55-76). Springer, New York, NY.‏‏

Berzonsky, M., Soenens, B., Luyckx, K., Smits, I., Papini, D. R., & Goossens, L. (2013). Development and validation of the revised Identity Style Inventory (ISI-5): factor structure, reliability, and validity. Psychological assessment, 25(3), 893.‏

Berzonsky, M., & Papini, D. (2015). Cognitive reasoning, identity components, and identity processing styles. Identity, An International Journal of Theory and Research, 15(1), 74-88.‏

Berzonsky, M., & Kuk, L. (2021). Identity styles and college adaptation: The mediational roles of commitment, self-agency and self-regulation. Identity, 22(4), 310-325.‏

Booker, J., & Dunsmore, J. (2016). Profiles of wisdom among emerging adults: Associations with empathy, gratitude, and forgiveness. The Journal of Positive Psychology, 11(3), 315-325.‏

Boyd, V., Hunt, P., Kandell, J., & Lucas, M. (2003). Relationship between identity processing style and academic success in undergraduate students. Journal of College Student Development, 44, 155–167.

Crocetti, E., Rubini, M., Berzonsky, M., & Meeus, W. (2009). Brief report: The Identity Style Inventory – Validation in Italian adolescents and college students. Journal of Adolescence, 32(2), 425–433.

Czyzowska, N. (2022). Identity Processing Style and Meaning in Life among Emerging Adults: Mediational Role of Commitment. International Journal of Environmental Research and Public Health, 19(11), 6585.‏

Deasy, C., Coughlan, B., Pironom, J., Jourdan, D., & McNamara, P. (2014). Psychological distress and lifestyle of students: Implications for health promotion. Health Promotion International, 30(1), 77–87.

Diefenderfer, A. B. (2015). Contemplative practices in higher education: Powerful methods to transform teaching and learning by Daniel P. Barbezat and Mirabai Bush. The Review of Higher Education, 39(1), 153-156.‏

Ghadampour, E., Mirderikvand, F., Nosratabadi, M., Torfayeh, M., & Pourabadei, P.(2020). Socioemotional adjustment and identity styles in adolescents with internet addiction: The mediating role of coping strategies. Health Education and Health Promotion, 8(2), 87-94.‏

Gluck, J., Bluck, S., Baron, J., & McAdams, D. (2005). The wisdom of experience: Autobiographical narratives across adulthood. International Journal of Behavioral Development, 29, 197–208.

Glück, J., & Bluck, S. (2011). Laypeople’s conceptions of wisdom and its development: cognitive and integrative views. The Journals of Gerontology, Series B: Psychological Sciences and Social Sciences, 66(3), 321–324.

Glück, J., & Bluck, S. (2013). The MORE life experience model: A theory of the development of personal wisdom. In The scientific study of personal wisdom (pp. 75–97). Dordrecht: Netherlands: Springer.

Glück, J., Bluck, S., & Weststrate, N. (2019). More on the MORE life experience model: What we have learned (so far). The Journal of Value Inquiry, 53(3), 349-370.‏

Gomez, S. (2014). Identity, cohesion, and enmeshment across cultures (Doctoral dissertation, The Florida State University.

Hashemi, Sohila. (2014). A Study of identity styles and commitment of students based on identity construction model of Berzonsky and their correlation with wisdom–related knowledge in the process of problem solving. Journal of Psychological Studies, 10(1), 109-136.‏

Kotov, R., Bellman, S., & Watson, D. (2004). Multidimensional Iowa suggestibility scale (MISS). Retrieved from https:// stonybrook.edu

Krover, J., & Marcia, J. (2011). The identity statuses: Origins, meanings, and interpretations. In Handbook of identity theory and research (pp. 31-53). Springer, New York, NY.‏

Luyckx, K., Schwartz, S., Rassart, J., & Klimstra, T. (2016). Intergenerational associations linking identity styles and processes in adolescents and their parents. European Journal of Developmental Psychology, 13(1), 67-83.

Maroof, R., & Khan, M. (2016). Exploring the Role of Identity Styles in Wisdom during Adulthood. FWU Journal of Social Sciences, 10(2).‏ 113-123.

Pryor, T. (2014). Self-reflective Identity processing and psychological maturity: examining the link between identity and Wisdom (Doctoral dissertation, University of Northern British Columbia).‏

Schmidt, L., Sieverding, M., Scheiter, F., & Obergfell, J. (2015). Predicting and explaining students’ stress with the Deman-Control Model: Does neuroticism also matter? Education Psychology, 35(4), 449–465.

Schwartz, S., Beyers, W., Luyckx, K., Soenens, B., Zamboanga, B., Forthun, L., Waterman, A. (2011). Examining the light and dark sides of emerging adults’ identity: A study of identity status differences in positive and negative psychosocial functioning. Journal of Youth and Adolescence, 40(7), 839–859.

Smits, I., Doumen, S., Luyckx, K., Duriez, B., & Goossens, L. (2011). Identity styles and interpersonal behavior in emerging adulthood: The intervening role of empathy. Social Development, 20(4), 664-684.‏

Soenens, B., Berzonsky, M., Dunkel, C., & Papini, D. (2011). The role of perceived parental dimensions and identification in late adolescents’ identity processing styles. Identity: An International Journal of Theory and Research, 11(3), 189–210.

Vanden Bos, G. (2015). APA Dictionary of Psychology. Washington: American psychological association.

Webster, J. (2013). Identity, wisdom, and critical life events in younger adulthood. In J. D. Sinnott (Ed.), Positive psychology: Advances in understanding adult motivation (pp. 61–77). Springer.

Willis, B. (2013). How identity develops: using attachment, differentiation, mood, communication, and personal narrative to predict identity status among emerging adults. The University of North Carolina at Greensboro.‏

Zahra, Y. (2012). Family functioning on the identity statues in high school boys in Isfahan, Iran. International Journal of Psychology and Counselling, 4(10), 127-130.‏

البدارين، غالب سلمان وغيث، سعاد منصور (2013). الأساليب الوالدية وأساليب الهوية والتكيف الأكاديمي كمنبئات بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الجامعة الهاشمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(1)، 65-87.
البلاح، خالد عوض (2021). مكونات ارتقاء الحكمة في ضوء نموذج الخبرات الحياتية وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى طلاب الجامعة. مجلة بحوث ودراسات نفسية، مرکز البحوث والدراسات النفسية، کلية الآداب، جامعة القاهرة، 17(4) 834-902.
الشوربجى، أبو المجد إبراهيم والحربي، نايف محمد (2016). تقنين مقياس "أيوا" للقابلية للإيحاء متعدد الأبعاد على طلاب جامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17(3)، 183-199.
العتيبي، سميرة محارب والسهيمي، فاطمة صالح (2020). أساليب الهوية كمنبئ بالتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة جدة. مجلة كلية التربية، 3 (97)، 49-86.
خليل، محمد سيد أحمد (2020). فعالية العلاج بالواقع في تخفيف مستوى القابلية للإيحاء لدى طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 30 (107)، 382-410.
دراج، سامح عبد الحميد (2019). القابلية للإيحاء وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي والتربية، 20، 559-583.
رفاعي، آيات عزت (2014). القابلية للاستهواء وعلاقتها بترتيب الهوية لدى عينة من طلاب الجامعة. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة أسوان.
الزبيدى، عبد القوى وكاظم، على، والبلوشى، باسمة (2015). أساليب الهوية والتأجيل الأكاديمي للإشباع لدى الطلبة العمانيين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11(3)، 345-355.
عبد الرحمن، بأن عدنان (2014). تطور القابلية للاستهواء وعلاقتها بأزمة الهوية لدى المراهقين. رسالة دكتوراه، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
عسكر، سمر طاهر (2020). أزمة الهوية والقابلية للاستهواء لدى عينة من المراهقين مرتفعي ومنخفضي تقدير الذات. المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية، 2(2)، 189-215.
عمر، محمد كمال (2016). الحكمة في علاقتها بتشكل هوية الأنا لدى طلاب الجامعة المتفوقين دراسيا في جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 32، (2)، 458-490.
نصار، عصام جمعة (2020). الفروق في اليقظة العقلية والتفكير التأملي لدى مرتفعي ومنخفضي القابلية للاستهواء في ضوء التخصص والنوع بين طلاب كليات التربية بالسادات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، المجلد 14 (3)، 709-782.