مستوى دافعية عينة من طالبات المرحلة الثانوية نحو القراءة الحرة في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهنّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير في التربية (توجيه وإرشاد تربوي) ـــــ جامعة الملک عبد العزيز ــــ المملکة العربية السعودية

المستخلص

ملخص:

·   هدفت الدراسة إلى التعرّف على مستوى الدافعية للقراءة الحرة لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية ببريدة البالغ عددهن (70) طالبة، وللکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الدافعية للقراءة الحرة ببعديها وفقًا لمتغيريّ التحصيل الدراسي والمشارکة في تحدي القراءة العربي .
·   اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي المقارن, وقد تم استخدام: استبيان الدافعية للقراءة (النصار وآخرون، 2006) بعد إعادة ضبطه.
توصلت الدراسة الحالية للعديد من النتائج؛ من بينها: وجود مستوى دافعية مرتفع للقراءة الحرة لدى أفراد العينة، بينما يتوفّر مؤشّر الدافعية الداخلية للقراءة بدرجة أعلى من الدافعية الخارجية لدى أفراد العينة، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الدافعية للقراءة بغالبية أبعادها تُعزى لمتغير المشارکة في تحدي القراءة العربي لصالح مجموعة الطالبات المشارکات، بينما لم تکشف الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة في الدافعية للقراءة بأبعادها تُعزى لمتغير التحصيل الدراسي .
·   بناءً على نتائج الدراسة خلصت الباحثة إلى عدد من التوصيات؛ ومن أبرزها: تعميم تجربة تحدي القراءة العربي في المجتمع السعودي بأطيافه، تصميم بــرامج تدريبيــة تتعلم مـن خلالهـا الطالبات مهارات القراءة والتمکين المعرفي، استحداث خطة سنوية لدعم الأنشطة الثقافية في المدارس والجامعات وتوجيهها لصالح نشر ثقافة القراءة الحرة، تصميم برامج إرشاد بالقراءة ضمن خطط الإرشاد الطلابي في المدارس.

الجهات المُستفيدة من هذه الدراسة: وزارة التعليم "مدارس وجامعات" ، وزارة الثقافة والإعلام ، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ، مؤسسات التنمية الخيرية والأهلية .

الكلمات الرئيسية


  1. Charzyńska, Edyta. (2015). Text Topic Interest, Willingness to Read and the Level of Reading Comprehension Among Adults - the Role of Gender and Education Level. Education Research Complete. Volume (39). Issue(1): 84-95 .
  2. Clark, Christina and Rumbold. (2006). Reading for pleasure: Aresearch overview. National Literacy Trust .
  3. Guryan, Jonathan and  James, Kim and Park, Kyung. (2016). Motivation and incentives in education: Evidence from a summer reading experiment. Economics of Education.  Volume (55): 1-20
  4. Ho, Amyn and Guthrie, John. (2013). Patterns of Association Among Multiple Motivations and Aspects of Achievement in Reading. Education Research Complete. Volume (34).   Issue(2): 101-147 .
  5. Iyengar et al. (2007). To read or not to read: A question of
    national consequence. National Endowment for the Arts (NEA).
  6. Kirsch, Irwin and Jong, John de and Lafontaine, Dominique and McQueen, Joy and Mendelovits, Juliette and Monseur. Christian (2002) Reading for change –performance and engagement across countries- results from PISA 2000. OECD 2002 .
  7. Retelsdorf, Jan and Koller, Olaf and Moller, Jens. (2011). On the effects of motivation on reading performance growth in secondary school. Learning and Instruction. Volume (21): 550-559 .
  8. Schaffner, Ellen and Schiefele, Ulrich and Ulferts, Hannah. (2013). Reading Amount as a Mediator of the Effects of Intrinsic and Extrinsic Reading Motivation on Reading Comprehension. Education Database. Volume (48). Issue(4): 369-372 .