فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى في تنمية التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلبة الجامعة المکفوفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المملکة العربية السعودية-جامعة الجوف-کلية التربية جامعة حلوان-کلية التربية-قسم علم النفس التربوي

2 کلية التربية، جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى لتنمية التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى عينة من طلاب الجامعة المکفوفين، وبلغت عينة البحث الأساسية (12) من طلبة ملتحقين بکليتي الآداب والخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان من المکفوفين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية تکونت من (6) طلاب، والثانية مجموعة ضابطة تکونت من (6) طلاب، وتم تطبيق الأدوات الآتية: مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة (إعداد: الباحثان)، وبرنامج إرشادي قائم على العلاج بالمعنى لتنمية التوجه الإيجابي نحو الحياة لدى طلاب الجامعة المکفوفين(إعداد: الباحثان)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدي على مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة في اتجاه المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس التوجه الإيجابى نحو الحياة في اتجاه القياس البعدي، عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التوجه الإيجابي نحو الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


القريطى، عبد المطلب (2011). سيکولوجية ذوي الإحتياجات الخاصة وتربيتهم، ط5، القاهرة:   مکتبة الانجلو المصرية.
إبراهيم، عبد الستار (2008). عين العقل. دليل المعالج المعرفي لتنمية التفکير العقلاني لإيجابي. القاهرة: دار الکاتب.
أبو غزالة، سميرة على (2007). فعالية الإرشاد بالمعنى في تخفيف أزمة الهوية وتحسين  المعنى الإيجابي للحياة لدى طلاب الجامعة. المؤتمر الثانوي الرابع عشر، الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 8 – 9 ديسمبر، 157 – 202.
أبو حلاوة، محمد السعيد؛ والحسينى، عاطف مسعد (2007). علم النفس الإيجابي، نشأته  وتطوره، نماذج من قضايا. القاهرة: عالم الکتب.
أحمد، تحية محمد؛ ورمضان، مصطفى على (2013). الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض  متغيرات الشخصية الإيجابية. "دراسة في علم النفس الإيجابي". مجلة کلية التربية  بنها93(2)، 233-276.
الأعرجي، إبراهيم مرتضى (2007). فقدان المعنى وعلاقته بالتوجه الديني ونمط، الاستجابات المتطرفة لدي طلبة جامعة بغداد، أطروحه دکتوراه کلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد.
البهاص، سيد أحمد (2009). فعالية الإرشاد بالمعنى في خفض قلق العنوسة وتحسين معنى الحياة لدي طالبات الدراسات العليا المتأخرات في سن الزواج، المجلة المصرية  للدراسات النفسية، 65(19)، 168- 212.
الحديبي، مصطفي على (2012). فعالية العلاج بالمعنى في خفض الشعور بالوحدة النفسية  لدي المراهقين المعاقين بصريًّا، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة أسيوط.
الحديدى، منى محمد (1998). مقدمة فى الإعاقات البصرية. عمان: دار الفکر.
الدسوقي، مجدي محمد (1998). دراسة لأبعاد الرضا عن الحياة وعلاقتها بعدد من المتغيرات  النفسية لدى عينة من الراشدين وصغار السن، المجلة المصرية للدراسات النفسية، تصدر عن الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 20(8)، 1-34.
الشخص، عبد العزيز؛ العبد الجبار، عبد العزيز؛ السرطاوي، زيدان (2000). الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة وتطبيقاته التربوية. القاهرة: دار الکتاب الجامعي.
الشرمان، يوسف محمد (2014). انحراف الأحداث، أسبابه وعوامله، من وجهة نظر الأحداث،             دراسة حالة على الأحداث في مرکز تربية وتأهيل أحداث إريد، بحث منشور في  مجلة النجاح للأبحاث، جامعة النجاح الوطنية، الأردن، 28(6)، 56-77.
الشعراوي، صالح فؤاد (2014). فعالية العلاج بالمعنى في تحسن جودة الحياة لدي عينة من الشباب الجامعي، بحث منشور في مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس المملکة العربية السعودية، 49(2)، 222-256.
الضبع، فتحي عبد الرحمن (2006). فعالية العلاج بالمعنى في تخفيف أزمة الهوية وتحقيق المعنى الإيجابي للحياة لدي المراهقين المعاقين بصريًّا، رسالة دکتوراه، کلية التربية بسوهاج، جامعة جنوب الوادي.
العايش، زينب محمد (2011). مدى فعالية العلاج بالمعنى کأسلوب إرشادي في تخفيض بعض الاضطرابات السلوکية في مرحلة المراهقة، مجلة الإرشاد النفسي، کلية التربية، جامعة عين شمس، 5(4)، 145-192.
أبو شرار، وليد (2005). التوجيه والارشاد النفسي للمعاقين بصريًّا. الرياض: مکتبة الفکر للنشر والتوزيع.
الغامدى، خديجة عبد العزيز (2012). التفکير البنائي وعلاقته بکل من الاستمتاع بالحياة والرضا الوظيفي لدى عينة من معلومات المرحلة الثانوية بمحافظة الطائف، رسالة ماجستير، المملکة العربية السعودية، کلية التربية، جامعة الطائف.
الوائلي، جميلة رحيم (2012)، المعنى في الحياة وعلاقته بنمط الشخصية (A, B) لدى طلبة جامعة بغداد. مجلة الأستاذ، 201، 1-27.
بدر، إسماعيل إبراهيم (1991). دراسة تجريبية لأثر العلاج بالمعنى في خفض مستوى  الاغتراب لدى الشباب الجامعي، رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية، جامعة بنها.
باترسون (1990). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، الجزء الثاني، ترجمة حامد عبد الفقي، الکويت: دار القلم.
بوشتة، يمينة (2021). الأجهزة التعويضية لذوي الإعاقة البصرية، المجلة العلمية للتربية الخاصة، 3(1)،231-245.
جعفري، عبد اللطيف (2000). التوجيه والارشاد للمعاقين بصريًّا، إدارة التعليم: الاحساء.
حسن، أحمد محمود (2020). ممارسة العلاج بالمعنى فى خدمة الفرد لتحسين معنى الحياة لدى المراهقين نزلاء المؤسسات الإيوائية. مجلة دراسات فى الخدمة الإجتماعية، جامعة حلوان، کلية خدمة إجتماعية، 3(51)، 652-613.
حسن، عبد اللطيف؛ ولؤلؤ، حمادة (1998). التفاؤل والتشاؤم وعلاقتهما ببعدى الشخصية، الانبساط والعصابية" مجلة العلوم الاجتماعية، 26(83)، 22-54.
خطاب، علي ماهر (2007). الإحصاء الاستدلالي في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية. (ط2)، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
خطيب، جمال على (2005). مقدمة في الإعاقة البصرية. عمان: دار الفکر للطباعة والنشروالتوزيع.
زريقات، إبراهيم (2006). الإعاقة البصرية المفاهيم الأساسية والإعتبارات التربوية، ط1، عمان: دار المسيرة.
زهران، حامد عبد السلام (1998). الصحة النفسية والعلاج النفسى. القاهرة: عالم الکتب.
زهران، حامد عبد السلام (2005). التوجيه والإرشاد النفسي. (ط4). القاهرة: عالم الکتب.
سالم، کمال محمد (1997). المعاقون بصرياّخصائصهم ومناهجهم. القاهرة: الدار المصرية  اللبنانية. 
شقير، زينب (2019). التوجه نحو الحياة للمرأة المعاقة بصريًّا: مؤشر لمعوقات التمکين النفسى والاجتماعى، مجلة التربية الخاصة، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، 9(1)، 26-33.
صالح، قاسم حسين (1986). الإنسان من هو، دار الشؤون الثقافية العامة، ط2، بغداد:  العراق.
طه، حسين ياسين؛ وعلى، أميمة يحيي (1990) علم النفس العام، بغداد، الدار الوطنية.
عبد الکريم، جمال (2007). الفراغ الوجودي والقلق وعلاقتهما بعض المتغيرات لدى عينة من المقيمين بدور الرعاية الاجتماعية ومدى فاعلية الإرشاد بالمعنى في تخفيف حدتهما، رسالة دکتوراه، کلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي.
عبد الله، معتز سيد؛ وخليفة، عبد اللطيف (2001). علم النفس الاجتماعي، القاهرة: دار غريب.
عبد العال، السيد منصور. (2019). فعالية ممارسة برنامج العلاج بالمعنى فى خدمة الفرد لتحسين التوجه نحو الحياة للأحداث الضالين، مجلة دراسات فى الخدمة الاجتماعية،  1(47)، 188-229.
 عطية وآخرون، عبد الحميد. (2001). الخدمة الاجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة.  الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
فرانکل، فيکتور (1998). الإنسان يبحث عن المعنى، ترجمة طلعت منصور، الکويت: دار  القلم.
فرانکل، فيکتور (2004). إرادة المعنى، أسس وتطبيقات العلاج بالمعنى. ترجمة إيمان فوزي، القاهرة: دار زهراء الشرق.
فهمي، مصطفى (1965). سيکولوجية الاطفال غير العاديين وتربيتهم، القاهرة، مصر: دار الفکر الجامعى.
 فهمي، سيد (2005). التأهيل المجتمعي لذوي الاحتياجات الخاصة. الإسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.
فهمي، محمد (2001). السلوک الاجتماعي للمعوقين دراسة في الخدمة الاجتماعية. الاسکندرية: المکتب الجامعي الحديث.           
محمد، سيد عبد العظيم (1996). أثر کل من العلاج بالمعنى الوجودي وفنية التفجر الداخلي  في علاج الاکتئاب التفاعلي لدى عينة من طلبة الجامعة. رسالة دکتوراه، کليةالتربية ـ جامعة المنيا.  
محمد، سيد عبد العظيم (2001). خواء المعنى في علاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية لدي عينة من طلاب الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. کلية التربية ـ جامعة المنيا، 15(2)، 76 – 106.
محمد، سيد عبد العظيم (2006). فعالية التحليل بالمعنى في علاج خواء المعنى وفقدان الهدف في الحياة لدى عينة من طلاب جامعة الإمارات العربية المتحدة، المؤتمر الثانوي الثالث عشر (الإرشاد من أجل التنمية المستدامة للفرد والمجتمع)، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 111- 151.
معوض، محمد عبد التواب (1998). أثر الإرشاد بالمعنى في خفض الشعور باليأس لدى عينة من المکفوفين، مجلة الإرشاد النفسي، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 8،295 - 323.
معوض، محمد عبد التواب (2000). الهدف في الحياة وبعض المتغيرات النفسية المرتبطة لدي عينة من طلبة الجامعة. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. کلية التربية ـ جامعة المنيا،14(1)، 113 – 145.
معوض، محمد عبد التواب، محمد، سيد عبد العظيم (2013). العلاج بالمعنى، النظرية الفنيات التطبيق، القاهرة: دار الفکر العربي.
معوض، محمد عبد التواب، ومحمد، سيد عبد العظيم (2005). مقياس الهدف في الحياة، کراسة التعليمات والأسئلة. القاهرة: مکتبة النهضة العربية.
منصور، رشدى (2000). علم النفس العلاجي والوقائي، رحيق السنين"، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
نصر الله، عمر (2002). الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وتأثيرهم على الأسرة والمجتمع، القاهرة: دار وائل للنشر.