فاعلية برنامج لتدريس العلوم قائم على استراتيجية الاستقصاء بالسقالة في التحصيل المعرفى وتنمية مهارات التفکير المنظومى والقيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أسوان، کلية التربية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية برنامج لتدريس العلوم قائم على إستراتيجية الاستقصاء بالسقالة في التحصيل المعرفى، وتنمية مهارات التفکير المنظومى والقيم العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تکونت مجموعة البحث من (85) تلميذاً من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؛ تم تقسيمهم إلى مجموعتين: تجريبية بلغ عددها (44) تلميذاً، وضابطة بلغ عددها (41) تلميذاً، واستـخدم الــباحــث: (1) المنهج الوصفى فى إعداد الإطار النظرى للبحث، وأدوات البحث (اختبار التحصيل المعرفى، ومقياس مهارات التفکير المنظومى، ومقياس القيم العلمية، وتحليل النتائج وتفسيرها، (2) والتجريبى فى الجزء الميدانى المتمثل فى التصميم التجريبى ذى المجموعتين المتکافئتين، وقد أظهرت النتائج فاعلية برنامج تدريس العلوم القائم على إستراتيجية الاستقصاء بالسقالة فى کل من: التحصيل المعرفى، ومهارات التفکير المنظومى، والقيم العلمية؛ إلا أن نسبة الکسب المعدلة لبليک کانت غير مقبولة بالنسبة لقيمتى: الحيادية، والنقد الذاتي، وحجم التأثير کان متوسطاً بالنسبة لمستوى التذکر. وأوصى البحث بحث مطورى مناهج العلوم بالمرحلة الإعدادية ومخططيها بوزارة التربية والتعليم على ضرورة بناء مناهج العلوم باستخدام إستراتيجية الاستقصاء بالسقالة وتوفير ما يلزم لذلک، وتشجيع معلمى العلوم بمراحل التعليم المختلفة على استخدام إستراتيجية الاستقصاء بالسقالة عند تدريسهم

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


I-       
- إبراهيم، عطيات محمد يسن. (2009). أثر استراتيجية التعلم التعاونى الاستقصائى فى تدريس العلوم على تنمية التحصيل والتفکير الناقد لدى تلميذات الصف الثانى المتوسط بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية العلمية، 12(4)، 43-81.
-أبوزيد، أمانى محمد عبد الحميد. (2018). فاعلية نموذج "دورة التقييم المستمر والتدريس والتعلم فى العلوم SAIL" لتنمية مهارات الاستقصاء العلمى وبعض عادات العقل لدى طلاب المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(4)، 1-45.
-أحمد، شيماء أحمد محمد أحمد. (2018). أثر استخدام نموذج درايفر فى تدريس العلوم لتنمية الاستقصاء العلمى والدافعية للإنجاز لدى طالبات المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(3)، 161-211.
-أمبوسعيدى، عبد الله بن خميس ، و البلوشى، سليمان بن محمد. (2015). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية (ط. 3). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-أورليخ، دونالد ، کالاهان، رتشارد ، هاردر، روبرت ، و جبسون، هارى. (2003). استراتيجيات التعليم الدليل نحو تدريس أفضل. (ترجمة: عبد الله مطر أبونبعة) الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
-بخيت، محمد أحمد عبد اللطيف ، و مصطفى، على أحمد سيد. (2010). مهارات التفکير. الرياض: دار المعرفة للتنمية البشرية.
-بدوى، رشا محمود. (2016). فاعلية برنامج فى العلوم قائم على المشروعات فى تکوين المفاهيم العلمية وإکساب مهارات الاستقصاء العلمى وتعديل السلوکيات الخطأ لأطفال الروضة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 19(5)، 1-64.
-بغدادى، منى محمد أمين. (2018). فاعلية برنامج قائم على المدخل الجمالى فى تدريس العلوم فى التحصيل وتنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أسوان: کلية التربية.
-جابر، جابر عبد الحميد ، شوشان، عادل إبراهيم مراجع ، و إبراهيم، أمانى سعيدة سيد. (2017). أثر برنامج قائم على نموذج التعلم البنائى فى تنمية مهارات التفکير المنظومى لدى تلاميذ المدرسة الإعدادية. العلوم التربوية، 3، 537-569.
-جاردش، جيم ، و بروکسفورت، کريستال. (2014). تعلم وتعليم الاستقصاء العلمى. (ترجمة: عبد الله بن خميس أمبوسعيدى، فاطمة بنت حمدان الحجرية، منى بنت محمد العفيفية، وداد بنت أحمد السيابية، و محمد بن خليفة السنانى) عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-جان، خديجة محمد سعيد عبد الله. (2008). مدى استخدام معلمات العلوم مهارات التفکير المنظومى فى تدريسهن لمقررات العلوم فى الصف الأول الثانوى بمحافظات منطقة مکة المکرمة. دراسات فى التعليم الجامعى، 17، 207-178.
-الجنابى، أحمد طلب صبار محل. (2017). أثر استعمال استراتيجية الذکاءات المتعددة فى تنمية التفکير المنظومى لدى طالبات الصف الرابع العلمى فى مادة الفيزياء. Journal of Al-Frahedis Arts، 1(28)، 353-374.
-حامد، سميحة حامد بدر. (2016). النموذج البنائى لمکونات التفکير المنظومى وعلاقتها ببعض المتغيرات کمحددات للأداء الأکاديمى لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أسوان: کلية التربية.
-الحربي، على. (2010). أهمية دور معلمى العلوم الطبيعية فى تنمية القيم العلمية لدى طلاب الصف الثالث الثانوى الطبيعى بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية، رسالة دکتوراة غير منشورة. جامعة أم القرى: کلية التربية.
-حسن، عزت عبد الحميد محمد. (2011). الإحصاء النفسى والتربوى تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربى.
-الخطيب، منى فيصل أحمد ، و الأشقر، سماح فاروق المرسى. (2014). اثر استخدام نموذج الاستقصاء القائم على الجدل فى تنمية مهارات التفکير العليا ومستوى الطموح لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادى فى مادة العلوم. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(4)، 73-120.
-الخليفة، حسن جعفر ، و مطاوع، ضياء الدين محمد. (2015). استراتيجيات التدريس الفعال. الدمام: مکتبة المتنبي.
-السعبرى، حسنان عباس صاحب. (2018). أثر أنموذج (ADDIE) فى التفکير المنظومى عند طلاب الخامس العلمى فى مادة الفيزياء. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية/ جامعة بابل، 41، 1950-1963.
-سليم، شيماء عبد السلام عبد السلام. (2017). استخدام أنشطة STEM وفق الصفوف المقلوبة فى العلوم لتنمية مهارات التفکير الأساسية والقيم العلمية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. المجلة المصرية للتربية العلمية، 20(10)، 127-160.
-شحات، محمد على أحمد. (2018). تقويم فاعلية تدريس العلوم باستخدام نموذج Wenning للاستقصاء العلمى فى التحصيل وتنمية التفکير التأملى لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(2)، 121-180.
-شدهان، إيلاف محمد. (2019). القيم العلمية المتضمنة فى کتب الفيزياء للمرحلة الإعدادية. مجلة الکلية الإسلامية الجامعة، 53، 531-553.
-الشربينى، أحلام الباز حسن. (2011). تنمية التفکير الاستقصائى وتصويب المعتقدات المعرفية باستخدام نموذج تدريسى مقترح لتلاميذ الصف السادس الابتدائى. مجلة التربية العلمية، 14(1)، 219-248.
-صادق، منير موسى. (2011). التفاعل بين التعلم المبنى على الاستقصاء ومستوى الذکاء فى التحصيل وبعض عادات العقل والاتجاه نحو العلوم لتلاميذ الصف السابع الأساسى. مجلة التربية العلمية، 14(4)، 185-242.
-صالح، آيات حسن ، و السيد، نجلاء إسماعيل. (2014). أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء وأسلوب حل المشکلات فى تنمية التحصيل المعرفى ومهارات الاستقصاء العلمى والدافعية لتعلم العلوم لتلاميذ الصف الثانى الإعدادي. المجلة المصرية للتربية العلمية، 17(6(2))، 1-80.
-صالح، حسام يوسف. (2016). طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم. بغداد: جامعة ديالى.
-صالح، صالح محمد. (2013). فاعلية أسلوب التعلم الاستقصائى التعاونى الموجه فى تنمية بعض المفاهيم الکيميائية ومهارات التفکير العلمى لدى الطلاب المعلمين. المجلة المصرية للتربية العلمية، 16(1)، 57-84.
-طعيمة، رشدى أحمد. (2008). تحليل المحتوى فى العلوم الإنسانية، سلسلة المراجع فى التربية وعلم النفس، الکتاب التاسع عشر. القاهرة: دار الفکر العربى.
-عبد المجيد، ممدوح. (2003). فعالية استخدام إستراتيجية مقترحة لتدريس العلوم فى تنمية بعض القيم العلمية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى. المؤتمر العلمى السابع للجمعية المصرية للتربية العلمية (ص ص: 259-305). الإسماعيلية: الجمعية المصرية للتربية العلمية ، 30 يوليو.
-العتيبي، وضحى بنت حباب بن عبد الله. (2013). القيم العلمية للمواطنة فى محتوى کتب العلوم للمرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. مجلة التربية، جامعة الأزهر، 1(153)، 127-177.
-العطار، ياسر أحمد. (2016). اشتمال کتاب الأحياء للصف العاشر الأساسى على قيم العلم. دراسات فى التعليم العالى، 11، 85-103.
-عطيو، محمد نجيب. (2013). طرق تدريس العلوم بين النظرية والتطبيق. القاهرة: دار الفکر العربى.
-العفيفي، منى ، أمبوسعيدي، عبد الله ، و سليم، محمد. (2011). أثر استخدام دورة التقصى الثنائية Coupled Inquiry Cycle)) فى تنمية مهارات الاستقصاء لدى طالبات الصف الثامن الأساسي فى العلوم. المجلة الأردنية فى العلوم التربوية، 7(4)، 327-356.
-علام، صلاح الدين محمود. (2010). الأساليب الإحصائية الاستدلالية فى تحليل بيانات البحوث النفسية والتربوية والإجتماعية ( البارامترية واللابارامترية ) (الإصدار 2). القاهرة: دار الفکر العربى.
-عليان، شاهر ربحى. (2010). مناهج العلوم الطبيعية وطرق تدريسها. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
-فتح الله، مندور عبد السلام. (2001). مشروع تعليم العلوم: الثقافة العلمية لکل الأمريکان حتى عام 2061. التربية، 136، 318-342.
-قباجة، زياد محمد. (2014). أثر استخدام إستراتيجية الاستقصاء التأملى فى اکتساب المفاهيم الفيزيائية وتنمية الإتجاهات العلمية لدى طلبة الصف السادس الأساسي فى فلسطين. دراسات نفسية وتربوية، 12، 203-218.
-قرنى، زبيدة محمد. (2013 أ). اتجاهات حديثة فى تدريس العلوم والتربية العلمية (قضايا بحثية ورؤى مستقبلية). القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
-قرنى، زبيدة محمد. (2013 ب). استراتيجيات التعلم النشط المتمرکز حول الطالب (وتطبيقاتها فى المواقف التعليمية). القاهرة: المکتبة العصرية للنشر والتوزيع.
-الکبيسي، عبد الحميد حميد ، و طه، فائدة ياسين. (2015). فاعلية استراتيجية الدعائم التعليمية على التحصيل والتفکير التفاعلى لطالبات الأول متوسط فى الرياضيات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 12، 197-234.
-اللواتية، زهور بنت عبد الرضا بن جمعة. (2014). بناء اختبار للتفکير المنظومى وقياس مستواه لدى العاملين بوزارة التربية والتعليم فى سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة السلطان قابوس: کلية التربية.
-المحتسب، هبة. (2019). أثر استخدام منحى STS وفق الاستطلاع العلمى لطلبة المرحلة الأساسية فى فلسطين فى اکتساب القيم العلمية. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية، 33(4)، 653-680.
-محمد، تهانى محمد سليمان. (2014). استخدام النموذج البنائى فى تدريس مقرر العلوم المتکاملة لتنمية التفکير المنظومى وتصويب المعتقدات المعرفية لدى طلبة شعب التعليم الأساسى بکلية التربية. دراسات تربوية ونفسية، 82، 51-126.
-محمد، حيدر عدنان ، و عبد، احسان حميد. (2017). أثر أنموذج الاستقصاء الدورى فى التفکير المنظومى لدى طلاب الصف الخامس العلمى الإحيائى فى مادة الأحياء. مجلة القادسية فى الآداب والعلوم التربوية، 192، 2-20.
-محمد، نها محمد سعيد ، يوسف، فادية ديمترى ، و شعير، إبراهيم محمد محمد. (2012). دور محتوى کتب الأحياء فى تنمية کل من القيم العلمية والقيم الأخلاقية لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة تقويمية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 1(78)، 253-285.
-محمد، وائل عبد الله ، و عبد العظيم، ريم أحمد. (2012). تحليل محتوى المنهج فى العلوم الإنسانية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
-مراد،  صلاح أحمد. (2000). الأساليب الإحصائية فى العلوم النفسية والتربوية والإجتماعية. القاهرة: عالم الکتب.
-مصطفى، عفاف عثمان عثمان. (2014). إستراتيجيات التدريس الفعال. الإسکندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر.
-مصطفى، فهيم مصطفى محمد. (2008). المراهق وتعليم التفکير الإبداعى التطبيق العملى للمواقف الحياتية والتعليمية والتربوية فى المدرستين الإعدادية (المتوسطة) والثانوية. مجلة التربية، 166، 162-191.
-مصطفى، منال محمود محمد. (2009). فعالية برنامج لتنمية التفکير المنظومى فى کل من التحصيل والقيادة والتفکير المنظومى النقدى لدى طالبات الجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 3(143)، 45-133.
-مکروم، عبد الودود محمود على. (2002). بعض متطلبات تنمية القيم العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية. مستقبل التربية العربية، 8(27)، 85-202.
-الميهى، رجب السيد. (2019). تعليم العلوم فى ضوء نظريات المخ البشرى. القاهرة: دار الفکر العربى.
-نصر، ريحاب أحمد. ( 2009). فعالية استخدام المدخل المنظومى للتغلب على صعوبات تعلم مادة العلوم وتنمية التفکير المنظومى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. المؤتمر العلمى االثالث عشر: التربية العلمية المعلم والمنهج والکتاب دعوة للمراجعة، 2 - 4 أغسطس. الإسماعيلية، فايد: الجمعية المصرية للتربية العلمية.
-نعمان، عبد الله محمد نعمان. (2019). القيم العلمية المتضمنة فى کتاب الکيمياء للصف العاشر الأساسى من وجهة نظر الطلبة فى الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة آل البيت: کلية العلوم التربوية.
-الوهابة، جميلة عبد الله على. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على نظرية المخططات العقلية فى التحصيل وتنمية التفکير المنظومى وبقاء أثر التعلم لدى طالبات المرحلة المتوسطة. دراسات عربية فى التربية وعلم النفس، 105، 55-98.
-اليعقوبى، عبد الحميد صلاح. (2010). برنامج تقنى يوظف إستراتيجية التعلم المتمرکز حول مشکلة لتنمية مهارات التفکير المنظومى فى العلوم لدى طالبات الصف التاسع بغزة، رسالة ماجستير غير منشورة. الجامعة الإسلامية بغزة: کلية التربية.