العوامل المؤدية لتسرب المعلمين من مهنتهم بمدارس التعليم العام "دراسة ميدانية على المعلمين في بعض دول الخليج العربي"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى رصد الأسباب التي تدفع المعلمين إلى مغادرة مهنة التدريس بمدارس التعليم العام في بعض دول الخليج العربي والتعرف على وجود دالة إحصائية تتصل بالأسباب التي تدفع المعلمين إلى هجرة هذه المهنة تعزى إلى متغير (الجنس أو الخبرة أو المؤهل). واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم بناء استبانة تتکون من محورين. وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها:
- تمثلت أسباب تسرب المعلمين من مهنة التدريس في: قلة الحوافز المشجعة سواء الحوافز المالية أو الوظيفية، والمساواة بين المعلم المبدع والمتميز مع المعلم العادي، وقلة المعاش الذي يحصل عليه المعلم بعد التقاعد، إلى جانب التباين الواضح بين آمال المعلم وطموحاته في بداية العمل وبعد ممارسة العمل، وکثرة الإجهاد من مهنة التدريس باعتبارها مهنة شاقة، إضافة إلى تشويه صورة المعلم في وسائل الإعلام، وغياب المساواة في توزيع المعلمين على المناطق التعليمية والمدارس، وطريقة معاملة أولياء الأمور مع المعلمين.
- فيما يتعلق بکيفية الاحتفاظ بالمعلمين واستبقائهم داخل مهنة التدريس وجذب المبتدئين منهم نحوها، تمثلت في: الارتقاء بصورة المعلم ومکانته الاجتماعية، وزيادة رواتب المعلمين ومعاش التقاعد وتنويع الحوافز والعلاوات لجذبهم نحو مهنة التدريس، إلى جانب استدامة تقديم الدعم للمعلمين لتطوير أدائهم التدريسي، ووضع آليات لتواصل المعلم مع أولياء الأمور بما يحفظ مکانته، مع ضرورة إشراک المعلم في صناعة القرارات داخل المدرسة ، إضافة إلى توفير المواد التعليمية اللازمة للمعلمين لإنجاز مهامهم داخل الفصل.
-

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
1-    الإدارة المرکزية للإحصاء (2016). مؤشرات عن التعليم بدولة الکويت. الإدارة المرکزية للإحصاء: دولة الکويت.
2-    الإدارة المرکزية للإحصاء بدولة الکويت (2016): المجموعة الإحصائية للتعليم 2015- 2016م، الإدارة المرکزية للإحصاء، دولة الکويت.
3-    الأسطل. إبراهيم. والخالدي، فريال (2005 ). مهنة التعليم وأدوار المعلم في مدرسة المستقبل، دار الکتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة.
4-    الأفندي. إسماعيل (2012). عوامل الرضا الوظيفي وتطوير فعالية أداء المعلمين في المدارس الثانوية الحکومية في محافظة بيت لحم. ورقة مقدمة إلى المؤتمر التربوي الثالث لمديرية التربية والتعليم الذي عقد في الفترة من 16-17 مايو 2012، مدينة الخليل، فلسطين.
5-    الثبيتي. محمد. والعنزي. خالد (2014). عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمي محافظة القريات من وجهة نظرهم، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، (3)6. 99-118.
6-    حسن. رولا (1437هـ). الاتجاهات المعاصرة لإعداد معلمي اللغة العربية لتحقيق مطالب التنمية. المؤتمر الخامس لإعداد المعلم بعنوان: إعداد وتدريب المعلم في ضوء مطالب التنمية ومستجدات العصر، في الفترة من 23-25/4/1437هـ، المجلد الثاني.
7-    حکيم. عبد الحميد (1428هـ). ظاهرة التسرب الدراسي بکليات المعلمين (العوامل والأسباب)، کلية المعلمين بمکة المکرمة.
8-    حمودة، عطية. والشاذلي، محمود (2010) الأخلاق ما بين علمي التربية والنفس. عمان، الأردن: دار البداية ناشرون وموزعون.
9-    الراي (2016). وزير التربية: 38 في المائة فقط عدد المعلمين الکويتيين الذکور مقارنة بالوافدين. تم استرجاعه بتاريخ 11/10/2017م من:http://www.alraimedia.com/ar/article/omma/2016/07/28/697330/nr/kuwait
10-  سلامه. انتصار (2003). مستوى الانتماء المهني والرضا الوظيفي والعلاقة بينهما لدى أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الفلسطينية. ماجستير، کلية التربية، النجاح الوطنية بنابلس، فلسطين.
11-  صائغ، عبدالرحمن (2003م). التعليم وسوق العمل في المملکة العربية السعودية: رؤية مستقبلية للعام 40/1441هـ (2020م). دراسة مقدمة للقاء السنوي الحادي عشر للجمعية العربية السعودية للعلوم التربوية والنفسية المنعقد في جامعة الملک سعود في الفترة 27-28/2/1424هـ الموافق 29-30/4/2003م، الرياض، المملکة العربية السعودية.
12-  طايع. سامي (2007). مناهج البحث وکتابة المشروع المقترح للبحث. مشروع الطرق المؤدية للتعليم العالي: جامعة القاهرة.
13-  عابدين. محمد (2010). درجةُ الالتزام المهني لدى مدِيري المدارس الثانويةِ الحکوميةِ الفلسطينيةِ ومعلّميها من وجهاتِ نظر المعلّمين والمديرين. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، (6)3. 203-217.
14-      عبد الهاشمي. عبد الرحمن. والعزاوي. فائزة. (2013). العوامل المؤثرة في أداء معلمي اللغة العربية في المدارس الحکومية في الوطن العربي ومقترحات حلولها، بحث مقدم إلى المؤتمر الدولي الثاني للغة العربية 7-10 مايو 2013، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
15-      العنزي . نايف. (1431هـ). أهم أسباب التسرب الوظيفي لدى المعلمين السعوديين في المدارس الثانوية الأهلية بمدينة الرياض من وجهة نظرهم. ماجستير . کليةالعلوم الاجتماعية. جامعة الإمام بن مسعود الإسلامية.
16-      العنزي. بشرى (2007).  تطوير کفايات المعلم في ضوء معايير الجودة في التعليم العام، بحث مقدم للقاء السنوي الرابع عشر الذي تعتزم الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن ) بعنوان " الجودة في التعليم العام "، يومي الثلاثاء والاربعاء 28-29 ربيع الاخر 1428هـ، الموافق 15-16مايو2007م.
17-      قاسم، بوسعدة. وبوجمعة سلام (2008).  إعداد المعلم في ضوء الاتجاهات التربوية الحديثة، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، عدد خاص عن التکوين بالکفايات في التربية. 243-255.
18-      قطاع التعليم العام بوزارة التربية بدولة الکويت (2016): أيام الدراسة الفعلية للعام 2015/2016م ، وزارة التربية والتعليم بدولة الکويت. تم استرجاعه بتاريخ 8/10/2018م منhttp://www.alanba.com.kw/ar/kuwait-news/education/627667/21-02-2016-
19-      قطاع التعليم العام بوزارة التربية بدولة الکويت (2016): أيام الدراسة الفعلية للعام 2015/2016م ، وزارة التربية والتعليم بدولة الکويت.
20-      قنديل. أحمد (2017). البرلمان الإماراتي: التحديات التربوية بحاجة إلى حلول عاجلة. تم استرجاعه بتاريخ 22/7/2018م. من http://elaph.com/Web/News/2017/2/1134298.html
21-      مجلس الخدمة المدنية بدولة الکويت (2011) بالقانون رقم 28/2011 بشأن منح مکافآت وعلاوات لأعضاء الهيئة التعليمية بوزارة التربية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مجلس الخدمة المدنية، دولة الکويت.
22-      المجيدل. عبدالله. والشريع. سعد (2012). اتجاهات طلبة کليات التربية نحو مهنة التعليم دراسة ميدانية مقارنة بين کلية التربية- جامعة الکويت وکلية التربية بالحسکة- جامعة الفرات أنموذجا، مجلة جامعة دمشق. (28) 4. 17-57.
23-   مراد. فايز (2002). دليل التربية العملية: الإسکندرية، دار الوفاء.
24-      المرکز الوطني للإحصاء والمعلومات بسلطنة عمان (2015): إحصاءات التعليم العام (أعداد المعلمين)، المرکز الوطني للإحصاء والمعلومات، سلطنة عمان.
25-      مملکة البحرين (2009): إحصائية مملکة البحرين- العقد الأول من الألفية الثالثة (2000-2009).(أعداد المعلمين) تم استرجاعه بتاريخ 14/9/2018م منhttp://www.cio.gov.bh/cio_ara/English/Publications/BahrainStatistics/5.pdf
26-      المنظمة الدولية للتعليم، والحملة العالمية للتعليم (2012). کل طفل بحاجة إلى معلم. الحملة العالمية للتعليم، جنوب أفريقيا.
27-      نحيلي، علي (2010): دورمديري المدارس في رفع کفاية المعلمين، مجلة جامعة دمشق، المجلد26، العددان الأول والثاني.
28-      وزارة التربية والتعليم (2016): دليل مواعيد الدراسة والامتحانات والأجازات للعام الدراسي 2016/2017:وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. تم استرجاعه بتاريخ 2/10/2018م من https://www.nmisr.com/education/ %A7
29-      وزارة التربية والتعليم (2016): قرار وزاري رقم (184) لسنة 2016 بشأن التقويم المدرسي للعام الدراسي دليل مواعيد الدراسة والامتحانات والأجازات للعام الدراسي 1437/1438هـ :وزارة التربية والتعليم بالجمهورية اليمنية.
30-      وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية (2017): التقويم الدراسي لعام 1438/ 1439هـ. وزارة التربية والتعليم بالمملکة العربية السعودية.
31-      وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة (2016): الإحصاء المدرسي 2015/2016م ، وزارة التربية والتعليم، دولة الإمارات العربية المتحدة
32-      وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة (2017): التقويم المدرسي للعام الدراسي 2016 / 2017، وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة.
33-      وزارة التربية والتعليم بدولة قطر (2017): التقويم السنوي لمدارس التعليم العام والتخصصي والفني للعام الأکاديمي 2017 / 2018. وزارة التربية والتعليم بدولة قطر.
34-      وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان (2016): دليل مواعيد الدراسة والامتحانات والأجازات للعام الدراسي 2016/2017: وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.
35-      وزارة التربية والتعليم بمملکة البحرين (2017): دليل الامتحانات والعطلات المدرسية 2017 / 2018. وزارة التربية والتعليم بمملکة البحرين.
36-      وزارة التعليم والتعليم العالي بدولة قطر (2016). إحصاءات التعليم السنوية 2015-2016م، وزارة التعليم والتعليم العالي، دولة قطر.