فعالية استراتيجية الفصل المعکوس على کل من التحصيل الدراسي ومهارات التفکير الإبداعي وفاعلية الذات الابداعية وأثرها على الرضا عن المقرر والاتجاه نحو تعميم التعلم عن بُعد لدى طلاب کلية التربية جامعة دمنهور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمنهور /کلية التربية /قسم علم النفس التربوي

المستخلص

نظرًا لأهمية تعزيز مهارات الطلاب الإبداعية ومعتقداتهم حولها على اعتبار أنها شرط قوي للأداء الإبداعي ؛ وتماشيًا مع الاتجاهات السائدة بضرورة الاستفادة من استخدام التکنولوجيا في تعزيز تلک المهارات فقد هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة أثر استخدام الفصل المعکوس على التحصيل الدراسي و مهارات التفکير الابداعي وفعالية الذات الابداعية واستقصاء أثر استخدامه على رضا الطلاب واتجاهاتهم نحو تعميم التعلم عن بُعد.
تم تطبيق اختبار التفکير الإبداعي ومقياس فعالية الذات الابداعية المترجم بعد التحقق من صلاحيتهما على عينة من (50) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة دمنهور تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين، ثم تدريس مقرر علم النفس المهني لکليهما ولکن مع تطبيق المعالجة التجريبية على المجموعة التجريبية فقط ؛ وبعد الانتهاء من الجزء المستهدف تم تکليفهم بنشاط يُقيِّمه الخبراء لتقدير درجة ابتکاريتهم فيه، ثم تم تطبيق کل من الاختبار التحصيلي واختبار التفکير الإبداعي ومقياس فعالية الذات الابداعية واستمارة تقييم المقرر واستبانة الاتجاه نحو تعميم التعلم عن بعد على کلتا المجموعتين.
وکشفت النتائج أن استخدام الفصل المعکوس النشط بشکل جزئي له أثر ايجابي على مخرجات التعلم وخصوصا المستويات العليا منها حيث زاد الأثر الايجابى کلما ارتفع المستوى المعرفي ؛کما کان سياقًا داعما لمهارات التفکير الابداعي لدى الطلاب التي تأکدت بتقديرات الخبراء لأعمالهم الابتکارية على المهمة التي تم تکليفهم بها ؛کما حسَّن من معتقداتهم حول مهاراتهم " فعالية ذواتهم الابداعية " وزاد من اتجاههم نحو تعميم التعلم الالکتروني ؛ بينما لم تکشف النتائج عن وجود فروق بين المجموعتين في مستوى رضاهم عن المقرر.
وفي ضوء تلک النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات و بعض الأفکار البحثية المقترحة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1.  

    1. الزعبي، أحمد محمد (2014)."فاعلية الذات الإبداعية لدى الطلبة الموهوبين ومعلميهم في الأردن".المجلة الأردنية في العلوم التربوية ،10(4)،475-488.
    2. البصري، حميد مهدي (2018)."فاعلية التعليم المدمج في التحصيل والتفکير الإبداعي لدى طلاب معهد الفنون الجميلة في مادة تاريخ الحضارة".مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع،(32)،451-465.
    3. بلال ،زيان يحيى ؛ حامد صبا (2019)."أثر استعمال التعليم الالکتروني في تحصيل مادة القياس والتقويم وتنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلبة کلية التربية-ابن رشد للعلوم الانسانية". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية،(7)،181-204.
    4. أبو هاشم، السيد محمد (1994)." أثر التغذية الراجعة على فعالية الذات". رسالة ماجستير غير منشورة، ، جامعة الزقازيق، کلية التربية.
    5. علي  ،عادل علي ؛ شعبان ، شعبان حفني ؛ تاوضروس، وليم عبيد (2013)."فاعلية برنامج قائم على التعلم المدمج لتنمية التفکير الإبتکاري في الرياضيات لدى تلاميذ الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي بالجمهورية اليمنية".مجلة کلية التربية بالاسماعيلية،(26)،145-180.
    6. زيتون ،عايش محمود (1987)."تنمية الإبداع والتفکير في تدريس العلوم"،عمان،الجامعة الأردنية.
    7. زمزمي، عبد الرحمن (2009)."تقنين اختبار تورانس للتفکير الابتکاري الشکل(ب) على الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة بمنطقة مکة المکرمة".رسالة دکتوراة غير منشورة،جامعة أم القرى، کلية التربية.
    8. سليمان، عبد الله محمود ؛ أبو حطب، فؤاد (1973). "اختبارات تورانس للتفکير الابتکاري (مقدمة نظرية) ، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    9. قطامي، نايفة (2002).تعليم التفکيرللأطفال.ط1 ، عمان، دار الفکر للنشر والتوزيع.
    10. قطامي، يوسف (2007)."تعليم التفکير لجميع الأطفال". الطبعة الأولى، ،الأردن، دار المسيرة.