تحقيق الرشاقة التنظيمية للجامعات المصرية باستخدام مدخل الهندسة المتزامنة من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 College of Education, Fayoum University

2 کلية التربية، جامعة دمنهور.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مفهوم الرشاقة التنظيمية وخصائصها، والعلاقة بين المرونة والرشاقة التنظيمية، وأبعادها وأنواعها، وقدراتها، ومتطلباتها، ومقاييسها، وتسليط الضوء على مفهوم الهندسة المتزامنة وأهميتها، وأبعادها ومداخلها، والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها، والمتطلبات الأساسية لتطبيقها، والعلاقة بين الرشاقة التنظيمية والهندسة المتزامنة، ثم توصلت الدراسة عن طريق المنهج الوصفي وإجراء مقابلات شخصية شبه مقننة مع بعض القيادات الجامعية بجامعتي دمنهور والفيوم، إلى تحديد المتطلبات اللازمة لتحقيق الرشاقة التنظيمية للجامعات المصرية باستخدام مدخل الهندسة المتزامنة من وجهة نظر بعض القيادات الجامعية. وتوصلت الدراسة إلى أن أبرز متطلبات تحقيق الرشاقة التنظيمية في الجامعات المصرية في ضوء مدخل الهندسة المتزامنة والتي تتمثل في ثلاث مراحل: التهيئة والاستعداد، التصميم، ما بعد التصميم. ولتحقيق هذه المراحل ومتطلباتها ينبغي نشر الوعي إزاء استخدام العاملين بالجامعة الهندسة المتزامنة في العمل والتنسيق بين فرق العمل المختلفة والتطوير المستمر في کافة الاتجاهات في وقت واحد، وإن هذا التطوير والتحسين مسؤولية مشترکة، تقع على عاتق الجميع قادة وموظفين، عضو هيئة تدريس وطالب، وعليه فإن من متطلبات نجاح هذه الآليات ما يلي:
- العمل في فرق متوازية لتحقيق أهداف محددة وفي وقت محدد.
- التنسيق بين فرق العمل المختلفة.
- المحاسبية والشفافية في إدارة فرق العمل.
- التطوير والتحسين المستمر، ومن ثم تقبل اقتراحات التطوير على کافة المستويات وفي کافة المجالات، ومن ثم تبني استراتيجية کايزن في إدارة فرق العمل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


1)           علي، آمال عبد الله حميد (2015). إطار مقترح للتکامل بين أسلوب الهندسة المتزامنة ثلاثية الأبعاد وأسلوب الإدارة الاستراتيجية للتکلفة بهدف زيادة القدرة التنافسية: دراسة نظرية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، (4)، 617-647.
2)           دماج، أميرة أمين محمد (2019). دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية في مدارس المرحلة الثانوية بالجمهورية اليمنية. مجلة القلم، تصدر عن جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية باليمن، السنة السادسة، (12)، 341-369.
3)           الصانع، إيمان صالح سالم (2013). أثر محددات الرشاقة الاستراتيجية في الفاعلية التنظيمية: دراسة حالة لشرکة الإسمنت الأردنية، ( رسالة ماجستير غير منشورة). عمان، الأردن: جامعة الشرق الأوسط، کلية الأعمال.
4)           حجاج، إيمان عبد الوهاب محمد (2000). استخدام الهندسة المتزامنة کسلاح تنافسي في مجال تصميم وتطوير المنتجات بين النظرية والتطبيق. المجلة المصرية للدراسات التجارية، 24(1)، 39-93.
5)           جندلي، رابح عبد الناصر(2017). الدراسات المستقبلية : تأصيل تاريخي ومفاهيمي ومنهجي. مجلة العلوم السياسية والقانون، (1). تم الاسترداد: 7 أکتوبر 2020  من https://democraticac.de/?p=43833
6)           بير، شارلين وليفي، باتريشا (2011). البحوث الکيفية في العلوم الاجتماعية، ترجمة هناء الجوهري، المرکز القومي للترجمة، سلسلة العلوم الاجتماعية للباحثين، (1783).
7)           جواد، صلاح مهدي (2016). إطار مقترح للتکامل بين تقنيتي الهندسة المتزامنة والملفة على أساس المميزات بهدف تحسين قيمة المنتج ودعم القدرة التنافسية للوحدات الاقتصادية : دراسة تطبيقية في الشرکة العامة للصناعات الکهربائية – معمل الفتح. مجلة الإدارة والاقتصاد، 5(18)، 263-287.
8)           الرواي، عزة فاروق (2013). نحو دمج تکاملي بين إدارة التکاليف الاستراتيجية والهندسة المتزامنة ثلاثية الأبعاد لتحقيق ميزة تنافسية لمنظمات الأعمال المعاصرة: دراسة ميدانية، (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم الإدارية، أکاديمية السادات للعلوم الإدارية.
9)           العابدي، علي رزاق جياد (2012). الرشاقة الاستراتيجية مدخل استراتيجي في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي للعاملين.. دراسة تجريبية لعينة من شرکات القطاع الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، (24)، 147-174.
10)     اللامي، غسان قاسم داود ونوري، حيدر شاکر (2008). دور فريق الهندسة المتزامنة في تحسين جودة المنتجات. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، 14(49)، 32-54.
11)     أحمد، کمال عبد الوهاب (2016). تحسين الأداء الإداري بکليات جامعة جازان في ضوء مدخل الرشاقة التنظيمية. مجلة الإدارة التربوية، 3(8)، 15-116.
12)     الحريزات، محمد أحمد حمد (2015). أثر الخفة الاستراتيجية في ضوء القدرات التنافسية للشرکات على الأداء العملياتي: دراسة تطبيقية في شرکات الصناعات الهندسية في الأردن، (رسالة ماجستير غير منشورة). عمان، الأردن: کلية الأعمال، جامعة الشرق الأوسط.
13)     هنية، محمد أنور رشدي (2016). مدى ممارسة الرشاقة الاستراتيجية وعلاقتها بتميز الأداء المؤسسي لدى قطاع الصناعات الغذائية في قطاع غزة، ( رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التجارة، الجامعة الإسلامية بغزة.
14)     الجهني، محمد فالح (2009). الدراسات المستقبلية شغف العلم وإشکالات المنهج. مجلة المعرفة، (175). تاريخ الاسترداد 7 أغسطس، 2020، من الدراسات المستقبلية شغف العلم وإشکالات المنهج: http://www.almarefh.net/show_content_sub.php?CUV=362&Model=M&SubModel=138&ID=455&ShowAll=On
15)     المصري، مروان وليد (2016). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، 2(40)، 259-342.
16)     الضمور، معتصم محمد مبارک (2017). الرشاقة الاستراتيجية لدى القادة الأکاديميين وعلاقتها بالتميز التنظيمي للجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، (رسالة ماجستير منشورة). عمان، الأردن، جامعة الشرق الأوسط: کلية العلوم التربوية.
17)     الفقيه، منال أحمد علي (2018). دور الرشاقة الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للجامعات اليمينة. الندوة العلمية الأولى لقسم الإدارة وأصول التربية بعنوان " آفاق مستقبل المؤسسات التعليمية". کلية التربية، جامعة آب، في الفترة من 29 سبتمبر إلى 1 أکتوبر، 167-202.
18)     شعلان، منذر عباس (2017). دور الهندسة المتوازنة في تعزيز صوت الزبون: دراسة استطلاعية لآراء عينة من المديرين في معمل الألبسة الجاهزة في النجف الأشرف. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، 14(3)، 731-764.
19)     مغاوري، هالة أمين (2016). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم الجامعي المصري. مجلة الإدارة التربوية- الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، 3(10)، 133-174.
20)     فتيح، ولاء محمد عبد العليم عبد العظيم (2017). الهندسة المتزامنة ومناهج تنفيذها في ظل متغيرات بيئة الإنتاج الحديثة. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، 8(4)، 655-678.
21)     الرواشدة، نور إدريس سلامة (2014). أثر تطبيق الهندسة المتزامنة على تطوير جودة الخدمات من وجهة نظر العاملين في شرکات الاتصالات الأردنية، (رسالة ماجستير)، الاردن، جامعة مؤتة: عمادة الدراسات العليا.