وحدة مقترحة في النانو تکنولوجي قائمة على استراتيجيات التعليم المُتمايز لتنمية الثقافة العلمية والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أساليب التعلم المُختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الترية, جامعة أسوان, جمهورية مصر العربية

المستخلص

المُستخلص:
     هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية وحدة مُقترحة في النانو تکنولوجي قائمة علي استراتيجيات التعليم المُتمايز لتنمية الثقافة العلمية والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أساليب التعلم المُختلفة, وتکونت مجموعة البحث من (58) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الجعافرة الإعدادية المُشترکة بحري التابعة لإدارة دراو التعليمية بمحافظة أسوان؛ لتطبيق تجربة البحث فيها خلال العام الدراسي 2019/2020م خلال الفصل الدراسي الثانى, وتحددت مُشکلة البحث الحالي في إنخفاض مُستوى الثقافة العلمية المتعلقة بتقنية النانو تکنولوجي, والدافعية نحو تعلم العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي, واعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي, والمنهج التجريبي, وتوصلت الباحثة إلي نتائج مُؤداها وجود فرق دال إحصائيًا عند مُستوى  (05,0) بين مُتوسطي درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختباري: الثقافة العلمية المرتبطة بتقنية النانو تکنولوجي, ومقياس الدافعية نحو تعلم العلوم, لصالح التطبيق البعدي, ونسبة الکسب المُعدل لــ"بليک" کانت مقبولة بالنسبة لنمو الثقافة العلمية المرتبطة بتقنية النانو تکنولوجي, والدافعية نحو تعلم العلوم, وحجم تأثير الاستراتيجية مُرتفعًا بصفة عامة في کل من: الثقافة العلمية, والدافعية نحو تعلم العلوم, وبناء على نتائج البحث أوصت الباحثة بضرورة إعادة صياغة وتنظيم وحدات منهج العلوم بالصف الأول الإعدادي وفقًا لــــ "استراتيجيات التعليم المُتمايز", وتضمين وحدة النانو تکنولوجي المُقترحة في مُحتوى منهج العلوم بالصف الأول الإعدادي, وعقد برامج تدريبية لمعلمي العلوم بالمرحلة الإعدادية بهدف اکسابهم المهارات والکفايات الازمة لاستخدام "استراتيجيات التعليم المُتمايز" بنجاح في التدريس, وتبني استراتيجية واضحة من قبل الدولة؛ لنشر الوعي بالقضايا المُرتبطة بعلم وتکنولوجيا النانو، من خلال تکثيف البرامج التدريبية ذات الصلة، والنشرات التوعوية، والبرامج والإعلانات المطبوعة والمسموعة والمرئية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع باللغة العربية:
- أبو الحمائل, أحمد بن عبدالحميد بن على؛ والثعلبي, على بن عبدالله بن على, (2019), فاعلية استراتيجية التعليم المُتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصل ومهارات عمليات العلم الأساسية لدى طلاب الصف السادس الابتدائي بمحافظة جدة, مجلة کلية التربية, جامعة بنها, 30(119), 347 - 399.
- أبو لطيفة, بسنت حسن؛ العياصرة, أحمد حسن علي, (2013), "فاعلية برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستندا إلى أبعاد الثقافة العلمية في تنمية المعتقدات البيداغوجية للمعلمي, دراسات - العلوم التربوية: الجامعة الأردنية, عمادة البحث العلمي, 40, 1368 - 1380.
- أحمد, شيماء أحمد محمد, (2015), فاعلية برنامج مقترح فى النانو تکنولوجي لتنمية المفاهيم النانو تکنولوجية والوعي بتطبيقاته البيئية لدى طلاب شعبة العلوم بکلية التربية, المجلة المصرية للتربية العلمية, الجمعية المصرية للتربية العلمية, 18(6), 39 - 74.
- البديري, فراس عيال، (2013), تحليل محتوى کتب علم الأحياء للمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد الثقافة العلمية، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة القادسية، العراق.
- حسين, أشرف عبدالمنعم محمد, (2019), إستخدام التعليم المُتمايز في تدريس العلوم لتنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوي النشاط الزائد, مجلة کلية التربية,  کلية التربية, جامعة بنها, 30(118) , 97 - 146.
- الرشيدي, خالد بن محمد, (2015), فاعلية التعليم المُتمايز في تحسين مُستوى  الدافعية نحو تعلم العلوم لدى التلاميذ الصم بالمرحلة الإبتدائية, مجلة التربية, کلية التربية, جامعة الأزهر ،(163), 1 - 52.
- الشلو، مريم بنت فراج بن عويض؛ الأحمدى، سعاد بنت مساعد, (2018), برنامج تعليمي قائم على المدخل البيني لدمج مفاهيم وتطبيقات تقنية النانو وفاعليته في تنمية مهارات التفکير العلمي لدى طالبات المرحلة الثانوية, رسالة دکتوراه, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.
- صالح, آيات حسن, (2013), برنامج مقترح في علوم وتکنولوجيا النانو واثره في تنمية التحصيل وفهم طبيعة العلم واتخاذ القرار لدى الطالبة معلمة العلوم بکلية البنات, مجلة التربية العلمية, 16 (4) ,  53 – 106.
- عبدالعال, رشا محمود بدوي؛ وأحمد، عصام محمد سيد, (2019), برنامج مقترح فى الکیمیاء الحیویة قائم على التدریس المتمایز لتنمیة مهارات القرن الحادى والعشرین والمسئولیة الاجتماعیة لدى الطلاب المعلمین بکلیة التربیة, مجلة البحث العلمي في التربية, جامعة عين شمس, کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, 2(20), 185 - 235.
- فرج, کمال وديع إبراهيم؛ غلوش، محمد مصطفى؛ عبدالرؤف، مصطفى محمد الشيخ, (2019), فاعلية استخدام التعليم المُتمايز في تنمية مهارات التفکير الأساسية وحب الاستطلاع العلمي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, رسالة ماجستير, جامعة کفر الشيخ.
- محمد, کريمة عبداللاه محمود, (2017), وحدة مقترحة في العلوم قائمة على التعليم المُتمايز لإکساب المفاهيم العلمية والحس العلمي لتلاميذ الصف الثاني الابتدائي, المجلة المصرية للتربية العلمية . الجمعية المصرية للتربية العلمية, 20(1), 1 - 49.
- محمد, کريمة عبداللاه محمود, (2019), وحدة مقترحة في کيمياء النانو وفقا للصفوف المقلوبة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي ومهارات التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي . المجلة التربوية . کلية التربية, جامعة سوهاج, 68 , 2815 - 2902.
- محمد، عبير عبدالصمد توفيق؛ والجندي، أمنية السيد؛ سعودي، منى عبدالهادي حسين, (2018)، برنامج مقترح في النانو تکنولوجي قائم على المعمل الإفتراضي وأثره في تنمیة المفاهیم العلمیة لطلاب کلیات التربیة.  مجلة البحث العلمي في التربية . کلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, 10(19) , 471 - 501.
- هنداوى، عماد محمد, (2019), فاعلية وحدة مقترحة باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب في تنمية مفاهيم تکنولوجيا النانو وبعض مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, مجلة کلية التربية, کلية التربية, جامعة کفر الشيخ, 19(1) , 105 - 158.
- اليوسف, يحيى عبدالخالق؛ القحطاني, عثمان علي, (2015), تقويم مناهج المرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء مفاهيم النانوتکنولوجي وتطبيقاته الحياتية, المؤتمر الدولي الأول: التربية آفاق مستقبلية, کلية التربية, جامعة الباحة, السعودية, (3), 1115 - 1130.