برنامج مُعد وفق تطبيقات الذکاء الاصطناعي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والوعي بالأدوار المستقبلية لدي طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المجمعة

المستخلص

المستخلص:
    هدف البحث إلى تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والوعي بالأدوار المستقبلية لدي طلاب کلية التربية، أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي للتوصل لأهم مهارات القرن الحادي والعشرين وکذلک الأدوار المستقبلية المطلوب تنمية الوعي بها لدي طلاب کلية التربية، والمنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث حيث تم اختيار مجموعة مکونة من (68) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة علوم إنجليزي کلية التربية جامعة عين شمس، وتقسيمها إلى (34) للمجموعة الضابطة و(34) للمجموعة التجريبية، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المعد وفقًا لتطبيقات الذکاء الاصطناعي على المجموعة التجريبية وتطبيق أدوات التقييم (مقياس مهارات القرن الحادي والعشرين- مقياس الوعي بالأدوار المستقبلية) قبل وبعد المعالجة التجريبية على مجموعتي البحث، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات التقييم لصالح المجموعة التجريبية. وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. مما يدل على فاعلية البرنامج المُعد وفق تطبيقات الذکاء الاصطناعي في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والوعي بالأدوار المستقبلية لدي طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


مراجع باللغة العربية
إبراهيم، أسامة محمد. (2015). أثر بناء نظام خبير على شبکة الويب للطلاب المعلمين لتنمية مهارات حل المشکلات والقدرة على اتخاذ القرار. مجلة التکنولوجيا الجمعية المصرية لتکنولوجيا التعليم،1(25).
أبو زقية، خديجة منصور. (2018). أنظمة الخبرة في الذکاء الاصطناعي وتوظيفها في التعليم والتربية. مجلة کليات التربية، 12، نوفمبر. 111-126.
أحمد، دعاء محمد. (2018). دراسة استقرائية لتأثيرات التعليم الرقمي على أدوار المعلم ومسئولياته المهنية. مجلة کلية التربية، جامعة کفر الشيخ-کلية التربية، 18(2)، 707-754.
أحمد، عبد الرحمن حسين. (2016). أدوار معلم التربية الخاصة في ضوء خصائص ومتطلبات   مجتمع المعرفة. المؤتمر الدولي الأول لکلية التربية بجامعة عين شمس بعنوان: توجهات استراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل – مصر، 3، 1-13.
الباجزي، فاتن حسن. (2019). استخدام تطبيقات الذکاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس،11، 257-282.
الباز، مروة محمد محمد. (2013). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة التربية العلمية، 16 (6)، 17-73.
بطين، عبد الرحمن عبد الهادي عبد الرحمن. (2019). تقويم محتوى الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اکتساب طلبة الصف التاسع لها [رسالة ماجستير منشورة]. کلية التربية، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
بعطوط، صفاء عبد الوهاب. (2017). مدى اکتساب مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر خريجي وخريجات قسم التربية الفنية بجامعة طيبة. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (89)، 331-348.
بيرني، ترلينج؛ تشارلز، فادل. (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زماننا. (بدر بن عبد الله الصالح). مطبوعات جامعة الملک سعود، الرياض.
ترلينج، ب وفادل، ت (2013). مهارات القرن الحادي والعشرين: التعلم للحياة في زمننا. (بدر عبد الله الصالح، ترجمة). الرياض: جامعة الملک سعود، النشر العلمي والمطابع.
التميمي، أمل مهدي کاظم. (2019). الملامح الجديدة لإعداد معلم المستقبل في ظروف العولمة والتحديات الحضارية. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، 46، 207-219.
توفيق، إبراهيم الدسوقي عوض الله. (2019). المعلم المصري والکفايات المهنية في القرن الحادي والعشرين [بحث مقدم]. مؤتمر تکنولوجيا التربية والتحديات العالمية للتعليم، الجمعية العربية لتکنولوجيات التربية، 253-260.
الجهني، آمال بنت سعد. (2019). تقويم أداء معلمات العلوم في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ديسمبر، (116)،23-50.
حسانين، بدرية محمد محمد. (2020). تطوير برنامج إعداد معلم العلوم في العصر الرقمي وفقا لإطار تيباک. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، 70، 1-58.
حسن، أسماء احمد خلف. (2020). السيناريوهات المقترحة لدور الذکاء الاصطناعي في دعم المجالات البحثية والمعلوماتية بالجامعات المصرية. المرکز العربي للتعليم والتنمية، 27 (125)، مارس. 203-264.
حسن، شيماء محمد علي. (2016).  فاعلية برنامج مقترح لتطوير منهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات الرياضيات المجتمعية في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات، 19(11)، 110-168.
حفني، مها کمال. (2015). مهارات معلم القرن الحادي والعشرين [ورقة عمل]. المؤتمر العلمي الرابع والعشرون للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس " إعداد المعلمين في الجامعات من أجل التميز"، القاهرة، تم الاسترجاع من   https://www.researchgate.net/publication/298414460
الخبيري، صبرية محمد عثمان. (2020). درجة امتلاک معلمات المرحلة الثانوية بمحافظة الخرج لمهارات توظيف الذکاء الاصطناعي في التعليم. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (119)، مارس، 121-152.
خليفة، إيهاب. (2018). فرص وتهديدات الذکاء الاصطناعي في السنوات العشر القادم. مجلة الأحداث، 27.
الدبيان، موضي بنت ابراهیم. (2011). تنمية اتجاهات الوعي المعلوماتي الرقمي لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتأثيرها على تطوير البحث العلمي. مجلة دراسات المعلومات، جمعية المکتبات والمعلومات السعودية، (1).
درار، خديجة محمد. (2019). أخلاقيات الذکاء الاصطناعي والروبوت: دراسة تحليلية. المجلة الدولية لعلوم المکتبات والمعلومات، 6(3)، 237-271.
الدلح، فيصل خالد مرزوق. (2019). توظيف تطبيقات الهواتف اللوحية في تحسين المهارات التدريسية ومهارات القرن الحادي والعشرين لمدربي اللغة الإنجليزية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب. مجلة البحث العلمي في التربية، 11(20)، 1015-1034.
الراشد، مضاوي عبد الرحمن. (2018). درجة امتلاک معلمة الروضة التعلم الرقمي واتجاهها نحو استخدامه. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، الجامعة الإسلامية بغزة-شئون البحث العلمي والدراسات العليا، 26(3)، 407-432.
رزق، فاطمة مصطفى. (2015). استخدام مدخل STEM التکاملي لتعلم العلوم في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارة اتخاذ القرار لدي طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (62)، 79 – 128.
زروقي، رياض وفالتة، أميرة. (2020). دور الذکاء الاصطناعي في تحسين جودة التعليم العالي. المجلة العربية للتربية النوعية، ابريل، (12)، 1-12.
الزهراني، عبد العزيز بن عثمان معيض. (2019). تصور مقترح لتطوير الممارسات التدريسية لمعلمي الرياضيات في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 1-47.
زهو، عفاف محمد توفيق. (2017). إعداد معلم مدرسة المستقبل في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية-کلية التربية، 32(1)، 329-357.
السبحي، عبد الحي بن أحمد عبيد وقاروت، نهى بنت عبد الرحمن بن سالم وصائغ، وفاء بنت حسن عبد الوهاب والصبياني، نور عبد الهادي. (2016). أنموذج مقترح لبرنامج إعداد معلم المستقبل بکليات التربية بجامعات المملکة العربية السعودية في ضوء معايير الجودة الشاملة. مجلة التربية، جامعة الأزهر-کلية التربية، 171 (4)، 358-412.
سلامة، عبد العزيز (2016). تطوير برنامج تعلم إلکتروني قائم على النظم الخبيرة لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفکير وحل المشکلات في مقرر الفيزياء لدي طلاب المرحلة الثانوية في البحرين [رسالة دکتوراه غير منشورة]. جامعة عين شمس.
سيو بيرز. (2014). تدريس مهارات القرن الحادي والعشرين: أدوات العمل. (محمد بلال، ترجمة)، مکتب التربية العربي لدول الخليج، الرياض. (1435 هـ/2014 م).
شعلان، السيد محمد إبراهيم وناجى، فاطمة سامي (2019). تنمية بعض مهارات التدريس لمعلمات رياض الاطفال من خلال التعلم الرقمي. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية-کلية التربية، 43(4)، 658-578.
شلبي، نوال محمد. (2014). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(10)، 1-33.
الشمري، ثاني حسين خفاجي. (2019). دور التعلم الرقمي في التنمية المهنية للمعلمين. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (7)، 25-42.
صاوي، يحيي زکريا ومحمود، هبه محمد. (2019). برنامج مقترح قائم على الاقتصاد المبني على المعرفة وفاعليته في تنمية التفکير المستقبلي والوعي بالأدوار المستقبلية لدي الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس-کلية التربية، 43(1)، 14-62.
الصعيدي، منصور سمير السيد. (2020). فاعلية استراتيجية قائمة على هياکل کاغان في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات الحس العددي والقرن الحادي والعشرين لدي طلاب المرحلة المتوسطة بالمملکة العربية السعودية. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 3(3)، 357-424.
عبد الحميد، وفاء سعد. (2019). فاعلية برنامج مقترح في ضوء مهارات القرن 21 في تنمية الأداء التدريسي للطالب معلم العلوم. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(3)، 169-221.
عبد العال، محمد سيد أحمد. (2018). فاعلية برنامج معزز بأدوات الويب 2 في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي الطلاب معلمي الرياضيات بکلية التربية. مجلة تربويات الرياضيات، 21(6)، ابريل، الجزء الثالث، 2-68.
عبد القادر، مها محمد أحمد. (2014). إعادة توجيه التنمية المهنية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 4(159)، 680-730.
عبد اللطيف، أسامة جبريل ومهدي ياسر سيد حسن وإبراهيم، سالي کمال (2020). فاعلية نظام تدريس قائم على الذکاء الاصطناعي لتنمية الفهم العميق للتفاعلات النووية والقابلية للتعلم الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، (21)، 307-349.
العبد الله، فواز إبراهيم. (2011). العلاقة بين دمج التکنولوجيا في التعليم والأدوار المستقبلية للمعلم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، جامعه دمشق-کليه التربية، 9(3)، 179-203.
العبد، سمية إبراهيم سلام شيخ. (2019). تحليل محتوى کتب التکنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اکتساب طلبة العاشر لها [رسالة ماجستير]، الجامعة الإسلامية (غزة)، کلية التربية، فلسطين.
العبيدي، رأفت عاصم (2015). دور الذکاء الاصطناعي في تحقيق الإنتاج الأخضر: دراسة استطلاعية في عينة من الشرکات الصناعية العاملة. مجلة جامعة کرکوک للعلوم الإدارية والاقتصادية، 1(1)، جامعة کرکوک.
العريني، حنان بنت عبد الرحمن سليمان. (2020). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. مجلة تربويات الرياضيات، 23(4)، ابريل، 252-291.
عزمي، نبيل جاد وإسماعيل، عبد الرؤوف محمد ومبارز، منال عبد العال. (2014). فاعلية بيئة تعلم الکترونية قائمة على الذکاء الاصطناعي لحل مشکلات صيانة شبکات الحاسب لدي طلاب تکنولوجيا التعليم. تکنولوجيا التربية-دراسات وبحوث-، 235-279.
عساف، محمود عبد المجيد. (2017). متطلبات إعداد معلم المستقبل الفلسطيني في ضوء مجتمع المعرفة. إربد للبحوث والدراسات-العلوم التربوية، جامعة إربد الأهلية-عمادة البحث العلمي والدراسات، 19(1)، 9-137.
علي، زينب محمود أحمد. (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات. المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، (68)، 3105-3114.
علي، شيماء محمد. (2015). تطوير منهج الرياضيات للصف السادس الابتدائي في ضوء مهارات القرن الواحد والعشرين. مجلة کلية التربية ببورسعيد، (26)، 18-78.
الغامدي، منى بنت سعد والعتيبي ووضحى بنت حباب بن عبد الله. (2016). مدى توافر مواصفات معلمة مدرسة المستقبل في خريجات برنامج " معلمة الصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية " بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن من وجهة نظرهن ونظر أعضاء الهيئة التعليمية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، جامعة عين شمس-کلية التربية-الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (213)، 159-197.
غانم، تفيدة سيد أحمد. (2015). أبعاد تصميم مناهج STEAM وأثر منهج مقترح في ضوئها لنظام الأرض في تنمية مهارات التفکير في الأنشطة System thinking لدي طلاب المرحلة الثانوية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، 16(51)، 1-25.
الفار، إبراهيم عبد الوکيل وشاهين، ياسمين محمد. (2019). فاعلية روبوتات الدردشة التفاعلية لإکساب المفاهيم الرياضية واستبقائها لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. مجلة تکنولوجيا التربية، دراسات وبحوث. يناير. 543-574.
الفراني، لينا بنت أحمد بن خليل والحجيلي، سمر بنت أحمد بن سليم. (2020). العوامل المؤثرة على قبول المعلم لاستخدام الذکاء الاصطناعي في التعليم في ضوء النظرية الموحدة لقبول واستخدام التکنولوجيا UTAUT . المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. أبريل، 215-252.
الفويهي، هزاع بن عبد الکريم. (2019). تصور مقترح لتطوير الکفايات المهنية لدي معلمي العلوم في المرحلة المتوسطة في أهداف رؤية 2030. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 11(1)، 1-37.
القحطاني، عثمان بن علي. (2019). فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التواصل الرياضي في تنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدي طلاب المرحلة الابتدائية. مجلة جامعة الملک خالد للعلوم التربوية،30(1)، 207-235.
مازن، حسام الدين محمد. (2019). المجتمع الافتراضي والذکاء الاصطناعي کمنتج للمعلومات التفاعلية لتعليم وتعلم علوم القرن الحادي والعشرين عبر الويب الديناميکية. المؤتمر العلمي الحادي والعشرين: التربية العلمية وجودة الحياة، الجمعية المصرية للتربية العلمية، يوليو، 93-177.
مالک، خالد مصطفى محمد وعاصم، دينا ماهر. (2019). کفايات الإدارة التعليمية وتکنولوجيا التعليم اللازمة لمجتمعات التعلم المهنية في ظل مهارات القرن الحادي والعشرين والثورة الصناعية الرابعة. دراسات في التعليم الجامعي، جامعة عين شمس-کلية التربية-مرکز تطوير التعليم الجامعي، (44)، 74-198.
متولي، شادية عبد الحليم تمام. (2019). برنامج تدريبي قائم على التعلم الذاتي في ضوء أهداف التنمية المستدامة لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لمعلمي الدراسات الاجتماعية. المجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (111)، ابريل، 216-311.
مجاهد، فايزة أحمد الحسيني. (2020). تطبيقات الذکاء الاصطناعي وتنمية المهارات الحياتية لذوي الاحتياجات الخاصة: نظرة مستقبلية. المجلة الدولية لآفاق المستقبل، 3(1)، 175-193.
محمد، رشا هاشم عبد الحميد. (2019). نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة لجاردنر لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين ومفهوم الذات الرياضي لدي طلاب الصف الأول الثانوي. مجلة کلية التربية ببنها، 1(117)، يناير، 176-254.
المساعيد، ترکي فهد. (2017). تحديات إعداد المعلمين وتأهيلهم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. عالم التربية، 18(57)، 1-9.
المطيري، عادل مجبل. (2019). الذکاء الاصطناعي مدخلا لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الکويت. مجلة البحث العلمي في التربية، 20(11)، 573-588.
المهدي، مجدي صلاح طه. (2017). الاحترافية المهنية: مدخل لإعداد المعلم لعالم الغد في ضوء التحديات المعاصرة. المؤتمر التربوي الدولي الأول للدراسات التربوية والنفسية: نحو رؤية عصرية لواقع التحديات التربوية والنفسية، جامعة المدينة العالمية-کلية التربية، 243-266.
المومني، جهاد علي توفيق. (2016). تحديات القرن الحادي والعشرين التي تواجه معلم العلوم في المدارس الحکومية في محافظة عجلون. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات،1(43)، شباط، 186-197.
النجار، عبد الوهاب بن محمد. (2015). معلم المستقبل: اعداده وتطويره. مجلة العلوم التربوية، جامعة الملک سعود-کلية التربية، 27(3)، 513-515.
نظيف، أحمد (2016). الأدوار المستقبلية للمدرس بين الثبات والتغير. مجلة الفکر العربية، المرکز الدولي للأبحاث والدراسات العربية-جمعية مدرسي اللغة العربية للتنمية الثقافية والاجتماعية، 1(3)، 173-189.
النوبي، عبد الله والفواعير، أحمد. (2016). دور مؤسسات التعليم العالي في سلطنة عمان في إکساب خريجيها مهارات ومعارف القرن الواحد والعشرين. مجلة المعهد الدولي للدراسة والبحث، جسر، 2(2)، بريطانيا.
الهلالي، الهلالي الشربيني (2010). بناء نظام خبير لإدارة بعض الأزمات في مؤسسات التعليم العالي في مصر. مجلة بحوث التربية جامعة المنصورة، 17، 98-153.