أولًا - المراجع العربية:
عبد الخالق، أحمد (1998). الأبعاد الأساسية للشخصية. الإسکندرية. القاهرة: دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر.
المبحوح، أسامة محمد (2015). المساندة النفسية الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الأکاديمي لدى الطلاب المستفيدين من صندوق الطالب بالجامعة الإسلامية بغزة(رساله ماجستير ). الجامعة الإسلامية، غزة.
محمود، أسماء مسعود (2017). التنبؤ بالصمود النفسي من خلال المساندة الاجتماعية وجودة الحياة لدى المعاقين حرکيًا. مجلة کلية التربية جامعة الأزهر، 175 (الجزء الثاني)، 221- 260.
الهلول، إسماعيل؛ و محيسن، عون (2013). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالرضا عن الحياة والصلابة النفسية لدى المرأة الفلسطينية فاقدة الزوج. مجلة جامعة النجاح للأبحاث العلوم الإنسانية، 27(11)، 2207-2236.
عطية، أشرف محمد (2011). الصمود الأکاديمي وعلاقته بتقدير الذات لدى عينة من طلاب التعليم المفتوح. مجلة دراسات نفسية، 21 (4)، 571- 621.
أبو هاشم، السيد محمد (2010). النموذج البنائي للعلاقات بين السعادة النفسية والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية وتقدير الذات والمساندة الاجتماعية لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية جامعة الزقازيق، 81، 269- 350.
محمد، إلهام حمزة (2016). التشريح النفسي لمحاولي الانتحار بغزة ( دراسة إکلينيکية تحليلية)(رسالة ماجستير). کلية التربية الجامعة الإسلامية، بغزة.
صلاح، أميرة أحمد عبد (2019).المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالصلابة النفسية لدى عينة من مريضات سرطان الثدي في محافظة رام الله والبيرة(رسالة ماجستير). عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، جامعة القدس المفتوحة.
حکيمة، أيت حمودة؛ أحمد، فاضلي؛ رشيد، مسيلي (2011).أهمية المساندة الاجتماعية في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى الشباب الأبطال، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، 2، 1-38.
عبد الکريم، إيمان نجم (2019). نمذجة العلاقات بين سمات الشخصية الکبرى والضغوط الأکاديمية والصمود النفسي والهناء الذاتي (رسالة ماجستير). کلية التربية, جامعة عين شمس.
أحمد، بشرى إسماعيل (2013). قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
ياسين، حمدي محمد؛ و قناوي، مهجة على فؤاد (2018). الوالدية الإيجابية والتنبؤ بالصمود الأکاديمي للطلاب الموهوبين، مجلة البحث العلمي في التربية جامعة عين شمس. کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 19 (16)، 225- 260.
حمزة، جيهان أحمد (2002). دور الصلابة النفسية والمساندة الاجتماعية وتقدير الذات في إدراک المشقة والتعايش معها لدى الراشدين من الجنسين في سياق العمل (رسالة ماجستير). کلية الآداب، جامعة القاهرة.
سعيد، سالم عبدالله (2007). المساندة الاجتماعية وعلاقتها بالتوافق الدراسي" دراسة ميدانية"، مجلة الجامعي، (14)، 228-211.
قرني، سعاد کامل؛ وأحمد، عبد الملک أحمد (2017). الإسهام النسبي للتوجه الإيجابي نحو المستقبل وتنظيم الذات في التنبؤ بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيا بکلية التربية جامعة المنيا: دراسة من منظور علم النفس الايجابى، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، مجلد خاص (1)، 185- 225.
صالحي، سعيدة؛ وأيت، حبوش سعادة؛ وشريفي، هناء (2018). علاقة جودة الحياة النفسية بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصية دراسة ميدانية مقارنة على طلبة جامعة الجزائر، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، 4 (3)، 384- 395.
أحمد، صفاء علي (2011). نمذجة العلاقات السببية لبنية الصمود المعرفي الموجهة للعمليات المعرفية لدى طلاب الدبلوم العامة في التربية من الجنسين (21)، المجلة المصرية للدراسات النفسية، (72)، 217-290.
راف الله، عائشة على (2018). الإسهام النسبي لليقظة العقلية واستراتيجيات مواجهة الضغوط فى التنبؤ بالصمود الأکاديمي لدى الطلاب المتفوقين دراسيًا بکلية التربية جامعة الفيوم، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 28 (100)، 347- 418.
محمود، عادل (2016). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين الشفقة بالذات وکل من الإرهاق الأکاديمي والصمود الأکاديمي لدى الطالب المعلم، مجلة کلية التربية بالإسکندرية، 5 (26)، 153- 225.
الزبيدي، عبد المعين (2007). العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية لدى الطلبة العنيفين وغير العنيفين في مدارس المرحلة الثانوية (دراسة مقارنة)(رسالة ماجستير غير منشورة). قسم الإرشاد والتربية الخاصة، جامعة مؤتة، تبوک.
جعيص، عفاف (2015). اضطراب الشخصية العدوانية – السلبية وفق نموذج العوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الملعمين من طلاب الدراسات العليا بکلية التربية بأسيوط، مجلة کلية التربية، جامعة بنها، 26 (101)، 121- 199.
خرنوب، فتون (2015). تقدير الذات والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية بوصفها منبئات للشفقة على الذات (دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة کلية التربية في جامعة دمشق)، مجلة جامعة دمشق، 31 (2)، 285- 315.
العنزي، فريح عويد (2010). العوامل الخمسة الکبرى وعلاقتها بأساليب التفکير والتحصيل الأکاديمي لدى عينة من طلبة وطالبًات کلية التربية الأساسية بدولة الکويت. المؤتمر الإقليمي الثاني لعلم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية. القاهرة، 83- 134.
الموافي، فؤاد حامد؛ و راضى، فوقية محمد (2006). الخصائص السيکومترية لاستبيان الخمسة الکبرى للأطفال (BFQ-C) لدى عينة من الأطفال المصريين في مرحلة الطفولة المتأخرة، المجلة المصرية للدراسات النفسية، 16 (53)، 1- 25.
عباس، فيصل (2001). الاختبارات الاسقاطية: نظرياتها – تقنياتها- إجراءاتها. لبنان: دار المنهل اللبناني.
هوارية، قدور بن عباد (2014). المساندة الاجتماعية في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة کما تدرکها العاملات المتزوجات ( دراسة ميدانية بقطاع الصحة العمومية بوهران) (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية العلوم الاجتماعية، جامعه وهران.
عطية، کمال إسماعيل (2017). التباين في استراتيجيات المواجهة الأکاديمية وأساليب اتخاذ القرار طبقًا لمستوى الاستقلال والصمود الأکاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية، جامعة المنوفية، 3، 124- 197.
العرفان، محمد (ب ت). اختبار روتر لتکملة الجملة. کلية الآداب: جامعة عين شمس.
زهران، محمد حامد ؛ و زهران، سناء حامد (2013). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بکل من الصمود الأکاديمي والاستغراق الوظيفي لدى طلاب الدراسات العليا العاملين بالتدريس، مجلة الإرشاد النفسي، 36، 333- 420.
الطلاع، محمد عصام محمد (2016). الذکاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدى طلبة کلية التربية (رسالة ماجستير منشورة)، الجامعة الإسلامية، بغزة.
الشناوى، محمد محروس ؛ و عبد الرحمن، محمد السيد (1994). المساندة الاجتماعية والصحة النفسية: مراجعة نظرية ودراسات تطبيقية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
عبد الرازق، محمد مصطفى (2012). الصمود النفسي مدخل لمواجهة الضغوط الأکاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقليًا، مجلة الإرشاد النفسي بجامعة عين شمس، 32، 500- 579.
عطية، محمود (2010). ضغوط المراهقين والشباب وکيفية مواجهتها. القاهرة: الأنجلو المصرية.
دياب، مروان عبد الله (2006). دور المساندة الاجتماعية کمتغير وسيط بين الأحداث الضاغطة والصحة النفسية للمراهقين الفلسطينيين (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
شحته، مراون محمد (2012). مقياس إدراک المساندة الاجتماعية للمسنين، دراسات عربية في التربية وعلم النفس(ASEP)، 30، 141-153.
محمود، منال محمد (2018). التحيز المعرفي والامتنان کمنبأت بالصمود الأکاديمي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، 180 (2)، 649- 708.
بشارة، موقف سليم؛ و المعطيات، خالد عبدالرحمن؛ وقايمة، المثني مصطفى (2014). أنماط تعلق الراشدين وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية، مجلة الطفولة والتربية، 18، 167-205.
بقيعي، نافر أحمد عبد (2015). العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وعلاقتها بالرضا الوظيفي لدى معلمي وکالة الغوث الدولية في منطقة إربد التعليمية، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 11 (4)، 427- 447.
مسير، نهلة عبد الهادي (2018). الصمود الجامعي لدى طلبة کلية التربية بجامعة القادسية، مجلة لارک للفلسفة والإنسانيات والعلوم الاجتماعية، 31 (3)، 174- 188.
أبو هدروس، ياسرة (2013).المساندة الاجتماعية المدرکة والکفاءة الذاتية المدرکة في مواجهة المرض وعلاقتها بالتوجه نحو الحياة لدى مرضى السرطان بقطاع غزة، المجلة العلمية لجامعة الملک فيصل للعلوم الإنسانية والإدارية، 14(2)، 1-41.
إبراهيم، يسرا شعبان (2019). اليقظة العقلية وعلاقتها بالصمود الأکاديمي وضغوط الحياة المدرکة لدى طلبة کلية التربية جامعة الزقازيق، المجلة التربوية بکلية التربية بسوهاج، 68، 2464- 2520.