العلاقه بين المساندة الإجتماعية وجودة الحياه لدى أمهات الأطفال الذاتويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم التفس، کلية البنات للأداب والعلوم والتربيه،جامعة عين شمس

2 أستاذ علم النفس التربوى المساعد - کلية البنات- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلي الکشف عن العلاقة بين المسانده الاجتماعيه وجودة الحياه لدى أمهات الأطفال الذاتوين والتعرف على الفروق في مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين وفقاً لمستوى المساندة الإجتماعية والتعرف على الفروق في مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين وفقاً لنوع المساندة الإجتماعية والتعرف على الفروق في مستوى المساندة الإجتماعية لدى أمهات الأطفال الذاتويين وفقاً لمستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى للأمهات ،وتکونت عينة الدراسة من(36) من أمهات الأطفال الذاتويين ممن يترواح أعمارهن فى المرحله العمريه (30-45) عام ، وتم الاستعانة بالأدوات الأتية إستمارة المستوى الاجتماعى الإقتصادى الثقافى المطور للأسرة(إعداد / محمد بيومي خليل،2000) ، ومقياس المساندة الإجتماعية لدى أمهات الأطفال الذاتويين (اعداد الباحث) ، و مقياس جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين (اعداد الباحث) ، وتوصلت نتائج الدراسة إلي:
1-    توجد علاقه إرتباطية بين المساندة الإجتماعية وجودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين.
2-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين ترجع إلى مستوى المساندة الإجتماعية لديهن.
3-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين ترجع إلى نوع المساندة الإجتماعية لديهن.
4-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى المساندة الإجتماعية لدى أمهات الأطفال الذاتويين ترجع إلى المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى للأمهات.
5-    توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مستوى جودة الحياة لدى أمهات الأطفال الذاتويين ترجع إلى المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى للأمهات.

الكلمات الرئيسية


1)                أحمد، سناء(2009): فاعلیة برنامج إرشادی عقلانی إنفعالی لتحسین جودة الحیاة وبعض المتغیرات المرتبطة لدى عینة من المسنین، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المستنصریة، العراق.  
2)                الجندى، هانم عبد العاطى( ٢٠٠٣ ): السلوک الایثارى وقابلته التعاطف فى علاقتها بالمساندة الاجتماعیة لدى تلامیذ المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة بدمنهور، جامعة الإسکندریة.
3)                الخشاب، ناجى عباس(2002):دینامیة العلاقه بین المساندة النفسیه الإجتماعیة وارادة الحیاه والاکتئاب لدى مریض الإیدز ، دراسه إکلینیکیه. رسالة دکتوراه ، کلیة الاداب ،جامعة عین شمس.
4)                خطاب، محمد أحمد(2004). فاعلیة برنامج علاجی لخفض بعض الإضطرابات السلوکیة لدی عینة من الأطفال التوحدیین، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة، جامعة عین شمس.
5)                خلیل، محمد بیومی (2000): إستمارة المستوى الإجتماعی الإقتصادی الثقافی، القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
6)                عبد الله، عادل (2015): الإعاقات العقلیة، القاهرة  دار الرشاد للطبع والنشر.
7)                عبدالسمیع، نعمه نادى (2012): العلاقه بین المساندة الإجتماعیة والتماسک الأسرى للأطفال التوحدیین، رسالة ماجستیر، جامعة حلوأن ، کلیة الخدمه الإجتماعیة.
8)                مصطفى، عبد المعطی حسن(2003): الإضطرابات النفسیة فی الطفولة والمراهقة: الأسباب-التشخیص-العلاج، دار  القاهرة، القاهرة.