الشفقة بالذات والتدين کمنبئين بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الصحة النفسية بکلية التربية- جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن الإسهام النسبي للشفقة بالذات والتدين في التنبؤ بالاتزان الانفعالي لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية، وتکونت عينة البحث من (76) طالبًا وطالبة من ذوي الإعاقة البصرية من کليتي التربية والآداب في جامعة الإسکندرية، وتم استخدام  ثلاثة مقاييس هي الشفقة بالذات والتدين والاتزان الانفعالي، من إعداد الباحثة، وأسفر البحث عن النتائج التالية:عدم وجود تأثير دال إحصائيًا لمتغيري النوع الاجتماعي(ذکور/ إناث) ونوع الإعاقة البصرية (ضعاف البصر/ مکفوفين) والتفاعل بينهما على الاتزان الانفعالي والشفقة بالذات والتدين لدى الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي  مستوى الشفقة بالذات على مقياس الاتزان الانفعالي لصالح الطلاب مرتفعي مستوى الشفقة بالذات، توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات الطلاب مرتفعي ومنخفضي مستوى التدين على مقياس الاتزان الانفعالي لصالح الطلاب مرتفعي مستوى التدين،  توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين کل من الاتزان الانفعالي والشفقة بالذات والتدين لدى طلاب الجامعة ذوي الإعاقة البصرية، تسهم کل من الشفقة بالذات والتدين إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بالاتزان الانفعالي لدى طلاب  الجامعة ذوي الإعاقة البصرية.

الكلمات الرئيسية