درجة جاهزية تطبيق مجتمعات التعلّم المهنية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية - کلية الدراسات العليا التربوية - جامعة الملک عبدالعزيز - جدة - المملکة العربية السعودية

2 جامعة الملک عبدالعزيز - وکيلة کلية الدراسات العليا التربوية- جامعة الملک عبد العزيز- جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة جاهزية تطبيق مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة، ولتحقيق هذا الهدف استُخدِم المنهج الوصفي وأسلوبي المسح والمقارنة، وتمَّ تصميم استبانة طُبقت على عيّنة الدراسة المکونة من 432 معلمة مرحلة ثانوية من 30 مدرسة حکومية.
وتم التوصل إلى النتائج التالية: أنّ درجة جاهزية البنية التنظيمية، والموارد البشرية لتطبيق مجتمعات التعلم المهنية في المدارس الثانوية الحکومية بمدينة جدة جاءت بدرجة (أوافق)، کذلک أظهرت النتائج وجود فروق دالة بين درجة جاهزية البنية التنظيمية تعزى لمتغير الموقع الجغرافي لصالح مدارس جنوب جدة، ووجود فروق دالة بين درجة جاهزية الموارد البشرية تعزى لمتغير الموقع الجغرافي لصالح مدارس شمال جدة.
وقد خَلُصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: أنه على المسؤولين في وزارة التعليم العمل على الجمع والموازنة بين المبادرات الإصلاحية، والعمل على موازنة الأعباء غير الصفية على المعلمات بحيث يکون ترکيزهن على التعليم وتجويده، وعلى قائدات المدارس العمل على إعادة هيکلة الجداول الدراسية لإيجاد وقت ثابت لإقامة مجتمعات التعلم المهنية.

الكلمات الرئيسية