هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام کل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدي طالبات الجامعة ، وأيضا التعرف على الفروق بين الطالبات في متغيرات البحث باختلاف التخصص الدراسي ، والفرقة الدراسية ، والحالة الاجتماعيّة ، وتکّونت عينّة البحث من (ن = 280) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة بکلية البنات جامعة عين شمس ، و بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (19,92) عامًا وبانحراف معياري قدره (1,16) ، وباستخدام مقاييس البحث تم استخدام مقياس الامتنان لطالبات الجامعة ، باعداد الباحثة ، ومنها مقياس هارتلاند للتسامح مقياس H.F.S ، وتعديل الباحثة، ومقياس الرضا عن الحياة إعداد مجدي الدسوقي (2013) وتعديل الباحثة ، وتوصلت النتائج : إلى أنّ الامتنان يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (27%) عند مستوى (0,001) ، کما أنّ التسامح يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (18%) عند مستوى (0,001) . کما لم توجد فروق بين الطالبات في الرضا عن الحياة والتسامح باختلاف التخصص في الأقسام العلميّة ، بينما وجدت فروقاَ في الامتنان لصالح التخصص الأدبي ، کما لم توجد فروق بين الطالبات في الامتنان والتسامح والرضا عن الحياة باختلاف الفرق الدراسية ، کما وجدت فروق بين الطالبات في الامتنان لصالح المتزوجات والرضا عن الحياة لصالح غير المتزوجات ، بينما لم توجد فروق في التسامح باختلاف الحالة الاجتماعيّة.
عادل عبد العزيز إبراهيم, د/ رشـــــــا. (2019). الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثالث عشر), 367-398. doi: 10.21608/jsre.2019.71283
MLA
د/ رشـــــــا عادل عبد العزيز إبراهيم. "الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة". مجلة البحث العلمى فى التربية, 20, الجزء الثالث عشر, 2019, 367-398. doi: 10.21608/jsre.2019.71283
HARVARD
عادل عبد العزيز إبراهيم, د/ رشـــــــا. (2019). 'الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة', مجلة البحث العلمى فى التربية, 20(الجزء الثالث عشر), pp. 367-398. doi: 10.21608/jsre.2019.71283
VANCOUVER
عادل عبد العزيز إبراهيم, د/ رشـــــــا. الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2019; 20(الجزء الثالث عشر): 367-398. doi: 10.21608/jsre.2019.71283