الإسهام النسبي لکل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي – قسم علم النفس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على درجة إسهام کل من الامتنان والتسامح في التنبؤ بالرضا عن الحياة لدي طالبات الجامعة ، وأيضا التعرف على الفروق بين الطالبات في متغيرات البحث باختلاف التخصص الدراسي ، والفرقة الدراسية ، والحالة الاجتماعيّة ، وتکّونت  عينّة  البحث من (ن = 280) طالبة من طالبات الفرقتين الثانية والثالثة بکلية البنات جامعة عين شمس ، و بلغ متوسط أعمارهن الزمنية (19,92) عامًا وبانحراف معياري قدره (1,16) ، وباستخدام مقاييس البحث  تم استخدام مقياس الامتنان لطالبات الجامعة ، باعداد الباحثة ، ومنها مقياس هارتلاند للتسامح مقياس H.F.S ، وتعديل الباحثة، ومقياس الرضا عن الحياة  إعداد مجدي الدسوقي (2013) وتعديل الباحثة ، وتوصلت النتائج : إلى أنّ الامتنان يسهم  إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة بنسبة (27%) عند مستوى  (0,001) ، کما أنّ التسامح  يسهم إسهاماً دالاً إحصائيًا في التنبؤ بالرضا عن الحياة  بنسبة (18%) عند مستوى  (0,001) .
کما لم توجد فروق بين الطالبات في الرضا عن الحياة والتسامح باختلاف التخصص في الأقسام العلميّة ، بينما وجدت فروقاَ في الامتنان لصالح التخصص الأدبي ، کما لم توجد فروق بين الطالبات في الامتنان والتسامح والرضا عن الحياة باختلاف الفرق الدراسية ، کما وجدت فروق بين الطالبات في الامتنان لصالح المتزوجات والرضا عن الحياة لصالح غير المتزوجات ، بينما لم توجد فروق في التسامح باختلاف الحالة الاجتماعيّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية