ممارسة القيادة التحويلية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة الباحة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 منسقة وحدة التوجيه والإرشاد و مسئولة المتابعة کلية العلوم والآداب بقلوة / جامعة الباحة

2 الأستاذ بقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية، جامعة الباحة

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن درجة ممارسة رؤساء الأقسام للقيادة التحويليَّة بجامعة الباحة،  من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة بمکوناتها المختلفة،  وعمَّا إذا کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى (05. ≥ α) لدرجة ممارسة رؤساء الأقسام لأبعاد القيادة التحويليَّة: (التأثير المثالي, الحفز الإلهامي, الاستثارة الفکريَّة, الاعتبارات الفرديَّة)،  تُعزى لمتغير( الجنس،  سنوات الخبرة , الدرجة العلمية )من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة. واستُخدم في هذه الدِّراسَة،  المنهج الوصفي التحليلي؛ وتکون مجتمع الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس في جامعة الباحة حيث بلغ عددهم إجمالاً (1675)عضواً بحسب بيان أعداد أعضاء هيئة التدريس الصادر عن جامعة الباحة من العام الدراسي (1440/2019) وتم تحديدهم حسب خطاب تسهيل المهمة في ست کليات وبلغ عدد الأعضاء فيها(474) وذلک حسب إحصائية عمادة شؤون هيئة التدريس بجامعة الباحة. وأبرز ما توصلت إليه الدراسة من نتائج: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطات استجابات مفردات عينة الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تجاه مدى ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الباحة لأبعاد القيادة التحويليَّة،  يحدثها متغير الجنس،  تُعزى إلى مفردات عينة الدِّراسَة من الإناث. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطات استجابات مفردات عينة الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تجاه مدى ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الباحة لأبعاد القيادة التحويليَّة،  يحدثها متغير سنوات الخبرة. عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسِّطات استجابات مفردات عينة الدِّراسَة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الباحة تجاه مدى ممارسة رؤساء الأقسام بجامعة الباحة لأبعاد القيادة التحويليَّة،  يحدثها متغير الدرجة العلميَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية