تقدير الذات والاکتئاب لدى مريضات سرطان الثدي-دراسة ارتباطية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

ملخص الدراسة:
تَهدف هذه الدراسة الکشف عن تباين کل من تقدير الذات والاکتئاب بتباين المتغيرات الديموجرافية (العمر، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، المستوى الاقتصادي) لمريضات سرطان الثدي، وکذلک الکشف عن علاقة تقدير الذات بالاکتئاب لدى عينة الدراسة، ولتحقيق الهدف طبق مقياسي تقدير الذات( إعداد الباحثين)، ومقياس الاکتئاب(إعداد أرون بيک، ترجمة الأنصاري)على عينة (ن=52) من مريضات سرطان الثدي، ممن تتراوح أعمارهن بين(20-أکثر من52) عاماً. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الذات، والاکتئاب تبعاً للمتغيرات الديموغرافية (العمر، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، المستوى الاقتصادي) لمريضات سرطان الثدي على مقياسي تقدير الذات، والاکتئاب. وأنه لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين تقدير الذات، والاکتئاب لدى مريضات سرطان الثدي.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
حنفی، علی (2004م). طرق التواصل للمعوقین سمعیا، الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الترکی، یوسف (2006م). التعلیم الثنائی للتلامیذ الصم (ثنائی اللغة وثنائی الثقافة)، مکتبة الملک فهد، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الریس، طارق (2006م). دراسة نظریة عن ثنائی اللغة ثنائی الثقافة: الفلسفة والاستراتیجیات، ورقة عمل مقدمة فی المؤتمر العربی السابع للاتحاد، القاهرة، مصر.
الزهرانی، علی (2007م). التوجهات الحدیثة للتعلیم الشفهی للأطفال الصم وضعاف السمع المفاهیم والمبادئ والتطبیقات التی یستند علیها. مؤتمر التربیة الخاصة، جامعة بنها. القلیوبیة، مصر.
العمری، غثیان (2009م). مشکلات تطبیق مناهج التعلیم العام فی معاهد وبرامج الأمل الابتدائیة للصم بمدینة جدة من وجهة نظر المعلمین والاداریین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة. 
حنفی، علی؛ السعدون، عبدالوهاب (2010م). طرق التواصل للمعوقین سمعیاً دلیل المعلمین والوالدین والمهتمین. (ط2). الأکادیمیة العربیة للتربیة الخاصة، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
 لیناس، ویندی (2010م). خیارات التواصل فی تعلیم الأطفال الصم. ترجمة سمیر دبابنة. الأهلیة للنشر: الأردن.
بدران، أحمد (2011م). فعالیة برنامج باستخدام التواصل الکلی لتنمیة القدرة اللغویة لدى الأطفال الصم. مجلة کلیة التربیة. جامعة بورسعید. مصر.
الزهرانی، علی؛ العنزی، مبارک (2012م). واقع استخدام المعلمین لطرق التواصل فی معاهد وبرامج الصم وضعاف السمع الابتدائیة وعلاقته ببعض المتغیرات. مجلة الإرشاد النفسی، جامعة عین شمس، مصر.
الریس، طارق (2014م). تعلیم الصم فی القرن الحادی والعشرین الموضوعات والاتجاهات، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
السالم، ماجد (2016م). الأسس النظریة والأطر التربویة فی تکییف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعلیم العام. مجلة التربیة الخاصة والتأهیل. ج 4،ع 13 ،ص 175-211.