استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الوعي الاقتصادي لدي طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

تخصص المناهج وطرق تدريس الجغرافيا - کلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص
   تتحدد مشکلة البحث في ضعف في مستوي الوعي الاقتصادي لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وتهدف الدراسة الحالية الي "استخدام التعلم الخدمي في تدريس الجغرافيا لتنمية الجانب المعرفي للوعي الاقتصادي لدي طلاب المرحلة الثانوية" ، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد دليل للمعلم -کتاب الطالب – الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ، وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة وتطبيق أدواتها قبلياًعلي المجموعتين التجريبية والظابطة ،ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي والتدريس للمجموعة الظابطة باستخدام الطريقة المعتادة ، ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي الطلاب مجموعتي الدراسة،وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (0.01)بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين ( القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي الجانب المعرفي للوعي الاقتصادي ککل ومستوياته المختلفة لصالح التطبيق البعدي .

الكلمات الرئيسية