الـذکـاء الاصطـناعي مـدخلاً لـتـطوير صــناعـة الـقــرار الـتـعـليــمـي في وزارة التربية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على نواحي القصور والضعف في تطبيق الذکاء الاصطناعي کمدخل لتطوير صناعة القرار التعليمي في وزارة التربية بدولة الکويت، وتمثلت عينة الدراسة في (56) من القيادات التعليمية في وزارة التربية بدولة الکويت.
          واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي کما استخدمت الدراسة أحد أساليب الدراسات المستقبلية وهو أسلوب دلفاي ، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية :

غياب تدريب القيادات في صنع القرار التعليمي على الذکاء الاصطناعي.
ندرة التکنولوجية الذکية المستخدمة في صُنع القرارات التعليمي.
ضعف معايير اختيار العاملين اعتماداً على المهارات والأساليب التقليدية.
الاعتماد على الوظائف التقليدية وضعف تدريب العاملين على الذکاء الاصطناعي.
قلة توفير قواعد البيانات الذکية لاستخدامها في صناعة القرار التعليمي.
قلة الاعتماد على المدخلات البشرية لتغذية الأجهزة الذکية بالبيانات اللازمة لصناعة القرار التعليمي.
غياب وعي العاملين بأهمية الذکاء الاصطناعي في المقارنة بين القرارات لاختيار البديل الأفضل.
هدر الوقت في صنع القرار التعليمي بالطرق التقليدية ومحدودية استغلاله من خلال الاعتماد على الذکاء الاصطناعي.
ندرة الاستفادة والتعلم من التجارب السابقة من القررات المماثلة واستغلالها من خلال الذکاء الاصطناعي لتطوير عملية صنع القرار التعليمي.
ضعف الاعتماد على الذکاء الاصطناعي حل المشکلات المتعلقة بتحليل العلاقات البسيطة والمعقدة حول القرار.

 

الكلمات الرئيسية