مستوى تمکن طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة من استخدام استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 عضو هيئة التدريس بالکلية التقنية بجازان المملکة العربية السعودية

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات بجامعة أم القرى المملکة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تمکن طلاب المرحلة المتوسطة وطالباتها من استخدام استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية, والکشف عن وجود فرق في مستوى التمکن بين طلاب المرحلة المتوسطة وطالباتها تعود لمتغير الجنس. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي. وتکونت عينة الدراسة من (806) طالباً وطالبةً بواقع (415) طالبًا وَ(391) طالبةً من طلاب الصف الأول المتوسط وطالباته في مدارس التعليم العام في محافظة  أحد المسارحة التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان تم اختيارهم بطريقة عشوائية, وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار حُدد فيه المطلوب بناءً على خطوات حل المسائل الرياضية اللفظية (افهم, خطط, حُل, تحقق). وأظهرت الدراسة النتائج التالية:

تمکن الطلاب والطالبات من خطوة (الفهم).
عدم تمکن الطلاب من خطوة (التخطيط), بينما تمکنت الطالبات من خطوة (التخطيط).
عدم تمکن الطلاب والطالبات من خطوتي (الحل) و(التحقق من صحة الحل).
عدم تمکن الطلاب والطالبات من خطوات حل المسائل الرياضية اللفظية ککُل.
عدم تمکن الطلاب والطالبات من استخدام استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية (التخمين والتحقق, والبحث عن نمط, والحل عکسيًا, والرسم). 
وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في خطوتي (الفهم) وَ(التخطيط) والدرجة الکلية لصالح متوسط درجات الطالبات.
عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في خطوتي (الحل) وَ(التحقق من صحة الحل).
وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في استخدام استراتيجيات (التخمين والتحقق, وَالحل عکسيًا, وَالرسم), والدرجة الکلية لصالح متوسط درجات الطالبات.
عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في استخدام  استراتيجية البحث عن نمط.

وفي ضوء النتائج السابقة, قدمت الدراسة عدداً من التوصيات من أهمها: تعويد الطلاب والطالبات على حل المسائل الرياضية اللفظية باتباع الخطوات الأربع (افهم, خطط, حُل, تحقق), وباستخدام استراتيجيات الحل المناسبة. وکذلک إعداد معلم الرياضيات قبل الخدمة بحيث يکون قادر على تدريس استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية بالشکل النموذجي المطلوب.
هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى تمکن طلاب المرحلة المتوسطة وطالباتها من استخدام استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية, والکشف عن وجود فرق في مستوى التمکن بين طلاب المرحلة المتوسطة وطالباتها تعود لمتغير الجنس. ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي المسحي. وتکونت عينة الدراسة من (806) طالباً وطالبةً بواقع (415) طالبًا وَ(391) طالبةً من طلاب الصف الأول المتوسط وطالباته في مدارس التعليم العام في محافظة  أحد المسارحة التابعة للإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان تم اختيارهم بطريقة عشوائية, وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار حُدد فيه المطلوب بناءً على خطوات حل المسائل الرياضية اللفظية (افهم, خطط, حُل, تحقق). وأظهرت الدراسة النتائج التالية:

تمکن الطلاب والطالبات من خطوة (الفهم).
عدم تمکن الطلاب من خطوة (التخطيط), بينما تمکنت الطالبات من خطوة (التخطيط).
عدم تمکن الطلاب والطالبات من خطوتي (الحل) و(التحقق من صحة الحل).
عدم تمکن الطلاب والطالبات من خطوات حل المسائل الرياضية اللفظية ککُل.
عدم تمکن الطلاب والطالبات من استخدام استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية (التخمين والتحقق, والبحث عن نمط, والحل عکسيًا, والرسم). 
وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في خطوتي (الفهم) وَ(التخطيط) والدرجة الکلية لصالح متوسط درجات الطالبات.
عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في خطوتي (الحل) وَ(التحقق من صحة الحل).
وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في استخدام استراتيجيات (التخمين والتحقق, وَالحل عکسيًا, وَالرسم), والدرجة الکلية لصالح متوسط درجات الطالبات.
عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في استخدام  استراتيجية البحث عن نمط.

وفي ضوء النتائج السابقة, قدمت الدراسة عدداً من التوصيات من أهمها: تعويد الطلاب والطالبات على حل المسائل الرياضية اللفظية باتباع الخطوات الأربع (افهم, خطط, حُل, تحقق), وباستخدام استراتيجيات الحل المناسبة. وکذلک إعداد معلم الرياضيات قبل الخدمة بحيث يکون قادر على تدريس استراتيجيات حل المسائل الرياضية اللفظية بالشکل النموذجي المطلوب.
 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية