الذکاء الثقافي وعلاقته بقلق المستقبل ومستوي الطموح لدي طلاب کلية التربية جامعة الأسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف علي طبيعه العلاقة بين الذکاء الثقافي وقلق المستقبل ، التعرف علي طبيعه العلاقة بين الذکاء الثقافي ومستوي الطموح ، الکشف عن الفروق بين الذکور والإناث و الکشف عن الفروق بين طلاب التخصص العلمي و طلاب التخصص الأدبي في متغيرات البحث ( الذکاء الثقافي ، قلق المستقبل ، مستوي الطموح ) ، التنبؤ بقلق المستقبل  ومستوي الطموح  من خلال درجات عينة من طلاب کلية التربية جامعة الاسکندرية  في الذکاء الثقافي ، حيث استخدمت الباحثة مقياس الذکاء الثقافي ومقياس قلق المستقبل ومقياس مستوي الطموح إعداد الباحثة حيث تم تطبيقهم علي عينة مکونه من (  209 ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعه کلية التربية جامعة الأسکندرية ، وللتحقق من صحة الفروض استخدمت الباحثة الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية والتربوية SPSS لتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً ، وقد توصلت الباحثة إلي وجود  علاقة سالبة  بين الذکاء الثقافى وقلق المستقبل ووجود علاقة موجبة  بين الذکاء الثقافي ومستوي الطموح ،لا توجد فروق دالة احصائياً في الذکاء الثقافي وقلق المستقبل  لدى عينه  طلاب کليه التربية جامعة الاسکندرية تبعاً لمتغيرى النوع والتخصص والتفاعل بينهما توجد فروق دالة احصائياً في مستوى الطموح تبعاً لمتغير النوع لصالح الإناث، لا توجد فروق دالة احصائياً في مستوى الطموح تبعاً لمتغير التخصص والتفاعل بين النوع والتخصص ،يُمکن التنبؤ بقلق المستقبل  ومستوى الطموح من خلال درجات عينة من طلاب کليه التربية جامعة الأسکندرية فى الذکاء الثقافى".

الموضوعات الرئيسية