واقع ممارسة القيادة الإبداعية لدى قيادات الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم من وجهة نظر المشرفين التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عمادة السنة الأولى المشترکة- جامعة الملک سعود

المستخلص

المستخلص:
هدفت الدراسة معرفة واقع ممارسة القيادة الإبداعية لدى القيادات بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم من وجهة المشرفين التربويين، وذلک في محاور (المشکلات، والتفکير، والقرار). وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة القيادة الإبداعية لدى قيادات إدارة التعليم بشکل عام متوسطة وبنسبة (62.75%)، فقد حصلت کافة المحاور على نفس الدرجة المتوسطة وبنسبة مئوية في محور المشکلات (62.5%)، وفي محور التفکير (62%)، وفي محور القرار (64%)، کما أظهرت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات الدراسة (قسم الإشراف التربوي، المؤهل العلمي، الدورات التدريبية)، أما متغير (الخبرة) فقد تبين وجود دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح ذوي الخبرة أکثر من 8 سنوات.
وقد أوصت الدراسة بأهمية ترکيز وزارة التعليم على مهارات القيادة الإبداعية في برامجها لإعداد قيادات إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات أو عند اختيارهم، وتطبيق الدراسة مستقبلًا على مناطق ومحافظات أخرى، وإجراء دراسة عن معوقات القيادة الإبداعية لدى قيادات إدارات التعليم بمناطق ومحافظات التعليم بالمملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية