المراجع العربية:
إبراهيم، هبة (2018). أثر التفكير الإيجابي على اكتساب طفل الروضة المهارات الحياتية. مجلة الطفولة والتربية بالإسكندرية، مجلد 10، العدد (36)، ص ص 473–506.
البصال، إيناس (2022). برنامج قائم على التدافع الإيجابي لتحسين بعض مهارات السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، العدد (24)، ص ص 226–318.
جماطي، نبيهة (2021). أنماط التعلق والهشاشة النفسية عند المراهقين غير المتوافقين دراسيًا وعلاقاتها بحاجاتهم الإرشادية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة1، الجزائر.
جمعة، محمد (2015). رؤية تربوية للحوار والتسامح والتعايش. القاهرة: الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية.
الحداد، نور (2019). الهشاشة النفسية. مجلة المقالة العلمية، مجلد 28، العدد (6)، ص 10.
خليل، عفراء، ومحمود، ضحى (2020). أبعاد الهشاشة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مجلد 4، العدد (1)، ص ص 1–28.
خليفة، سهام (2024). برنامج إرشادي لخفض الهشاشة النفسية وتحسين التوافق الدراسي لدى المراهقين ضحايا التنمر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد 34، العدد (124)، ص ص 293–344.
دنقل، عبير (2022). الهشاشة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة إكلينيكية. مجلة العلوم التربوية، العدد 53، ص ص 332–402.
الصالحي، مروى (2022). التسامح والتعايش السلمي في الأدب العربي: معروف الرصافي أنموذجًا. وقائع المؤتمر العلمي السنوي الدولي السادس: التنوع الثقافي أساس الوحدة والتكامل الوطني، مجلد 46، العدد (3)، ص ص 573–585.
عرفة، إسماعيل(2020) . الهشاشة النفسية: لماذا أصبحنا أكثر عرضة للكسر؟ المملكة العربية السعودية: دار وقف دلائل للنشر.
النجار، خالد (2018). نظرية التدافع نحو محاولة لفهم وتفسير السلوك الإنساني. مجلة كلية التربية بجامعة المنيا، العدد (13)، الجزء الثاني.
النجار، خالد (2019). نظرية التدافع: التدافع السوي والإيجابي. في المؤتمر الدولي الثاني: بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، ص ص 190–207.
النجار، خالد (2020). نظرية التدافع: نحو نظرية لفهم وتفسير السلوك الإنساني. القاهرة: مؤسسة حورس الدولية.
شقير، زينب (2021). بطارية تشخيص الإيثار (Altruism): المجالات والأنواع – الدوافع الشخصية والخارجية الإيجابية والسلبية. مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، العدد (18)، ص ص 136–141.
معوض، نهى (2022). فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع لتنمية سمات المسايرة وخفض المغايرة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف.
همام، نجوان (2022). برنامج قائم على نظرية التدافع للتقليل من حدة اضطراب الهلع جراء فيروس كورونا لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة وأثره على النهوض الأكاديمي لديهن. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، مجلد 9، العدد (2)، ص ص 702–849.