فاعلية برنامج قائم على التدافع الإيجابي لخفض الهشاشة النفسية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم رياض الأطفال، كلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الهشاشة النفسية لدى الطالبات المعلمات من خلال برنامج قائم على التدافع الإيجابي. وتكونت عينة البحث الاستطلاعية من(300) طالبة، بينما تكونت العينة الأساسية من)60) طالبة معلمة من طالبات قسم رياض الأطفال، كلية الدراسات الإنسانية بنات القاهرة - جامعة الأزهر. تم تقسيمهن إلى مجموعتين:(30) مجموعة تجريبية و(30) مجموعة ضابطة. وقد استعانت الباحثة بالمنهج شبه التجريبي. واشتملت أدوات البحث على مقياس الهشاشة النفسية لدى الطالبة المعلمة(إعداد: الباحثة) وبرنامج قائم على التدافع الإيجابي لخفض الهشاشة النفسية لدى الطالبات معلمات رياض الأطفال(إعداد: الباحثة). وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الهشاشة النفسية في كلٍّ من القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية من الطالبات المعلمات في رياض الأطفال، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الهشاشة النفسية في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة من الطالبات المعلمات في رياض الأطفال. وأيضًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الهشاشة النفسية للطالبة المعلمة في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الهشاشة النفسية بعد تعرضهن للبرنامج.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
إبراهيم، هبة (2018). أثر التفكير الإيجابي على اكتساب طفل الروضة المهارات الحياتية. مجلة الطفولة والتربية بالإسكندرية، مجلد 10، العدد (36)، ص ص 473–506.
البصال، إيناس (2022). برنامج قائم على التدافع الإيجابي لتحسين بعض مهارات السلوك الاجتماعي لدى أطفال الروضة المنبئين بصعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية. مجلة دراسات في الطفولة والتربية، جامعة أسيوط، العدد (24)، ص ص 226–318.
جماطي، نبيهة (2021). أنماط التعلق والهشاشة النفسية عند المراهقين غير المتوافقين دراسيًا وعلاقاتها بحاجاتهم الإرشادية. رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة1، الجزائر.
جمعة، محمد (2015). رؤية تربوية للحوار والتسامح والتعايش. القاهرة: الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية المصرية.
الحداد، نور (2019). الهشاشة النفسية. مجلة المقالة العلمية، مجلد 28، العدد (6)، ص 10.
خليل، عفراء، ومحمود، ضحى (2020). أبعاد الهشاشة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات لدى طالبات الجامعة. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، مجلد 4، العدد (1)، ص ص 1–28.
خليفة، سهام (2024). برنامج إرشادي لخفض الهشاشة النفسية وتحسين التوافق الدراسي لدى المراهقين ضحايا التنمر. المجلة المصرية للدراسات النفسية، مجلد 34، العدد (124)، ص ص 293–344.
دنقل، عبير (2022). الهشاشة النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة: دراسة إكلينيكية. مجلة العلوم التربوية، العدد 53، ص ص 332–402.
الصالحي، مروى (2022). التسامح والتعايش السلمي في الأدب العربي: معروف الرصافي أنموذجًا. وقائع المؤتمر العلمي السنوي الدولي السادس: التنوع الثقافي أساس الوحدة والتكامل الوطني، مجلد 46، العدد (3)، ص ص 573–585.
عرفة، إسماعيل(2020) . الهشاشة النفسية: لماذا أصبحنا أكثر عرضة للكسر؟ المملكة العربية السعودية: دار وقف دلائل للنشر.
النجار، خالد (2018). نظرية التدافع نحو محاولة لفهم وتفسير السلوك الإنساني. مجلة كلية التربية بجامعة المنيا، العدد (13)، الجزء الثاني.
النجار، خالد (2019). نظرية التدافع: التدافع السوي والإيجابي. في المؤتمر الدولي الثاني: بناء طفل الجيل الرابع في ضوء رؤية التعليم 2030، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط، ص ص 190–207.
النجار، خالد (2020). نظرية التدافع: نحو نظرية لفهم وتفسير السلوك الإنساني. القاهرة: مؤسسة حورس الدولية.
شقير، زينب (2021). بطارية تشخيص الإيثار (Altruism): المجالات والأنواع – الدوافع الشخصية والخارجية الإيجابية والسلبية. مجلة إبداعات تربوية، رابطة التربويين العرب، العدد (18)، ص ص 136–141.
معوض، نهى (2022). فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع لتنمية سمات المسايرة وخفض المغايرة لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف.
همام، نجوان (2022). برنامج قائم على نظرية التدافع للتقليل من حدة اضطراب الهلع جراء فيروس كورونا لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة وأثره على النهوض الأكاديمي لديهن. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة المنصورة، مجلد 9، العدد (2)، ص ص 702–849.