نموذج تدريس هجين في العلوم المتكاملة قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL لتنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية، جامعة الوادي الجديد، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى اختبار أثر نموذج تدريسي هجين في العلوم المتكاملة، قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL)، في تنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، لتحقيق هذا الهدف تم اختيار ثلاثة فصول من المحور الأول لكتاب العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، وتم تطوير دليل للمعلم لتدريس هذه الفصول باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وإعداد دروس الوحدة وفقًا لهذا النموذج، تكونت عينة البحث من (70 طالبة) من طلاب الصف الأول الثانوي في إحدى مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (35 طالبة) وضابطة (35 طالبة)، تضمنت أدوات البحث: (1) النموذج التدريسي الهجين، (2) اختبار لقياس مهارات التفكير التفاعلي خاص بالمحتوى المختار، (3) مقياس للعزم الأكاديمي، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تم تطبيق الأدوات بعديًا على طلاب المجموعتين، تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، مثل اختبار (ت) للعينات المستقلة، لتحليل الفروق في متوسطات الدرجات، أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث، مما يشير إلى فعالية النموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي، يوصي البحث بإجراء دراسات متخصصة لتدريس العلوم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) لتنمية مهاراتهم العلمية، وتدريب معلمي العلوم على تطبيق هذه المبادئ في تدريس العلوم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أحمد، سامية جمال حسين (2021). فاعلية نموذج الاستقصاء القائم على الجدل في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير التفاعلي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعداد ي. مجلة كلية التربية جامعة عين شمس، (45-1). أخضر، أروى بنت علي عبد الله (2022). التصميم الشامل للتعلم في ضوء أبحاث الدماغ: رؤية مقترحة لأكاديمية افتراضية مدمجة للطلاب ذوي الإعاقة. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة, 22, 279–291. https://doi.org/10.21608/jasht.2022.235139 إدوارد دي بونو (2008). برنامج كورت لتعليم التفكير (التفاعل)، ترجمة: دينا عمر فيضي. عمان: دار الفكر. إدوارد دي بونو (2008). برنامج كورت لتعليم التفكير (كتاب المعلم)، ترجمة: دينا عمر فيضي. عمان: دار الفكر. آل الشيخ، خلود بنت سليمان بن عبد الرحمن (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإعداد مواد تعليمية لدروس العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL على طالبات العلوم المعلمات الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي. العلوم التربوية, 25(4) , 397–36. البــوزیـد، ساره محمد (2022). البيئة الشـــاملــة للتعلــم الافتراضي في إطار مبادئ التصميم الشامل للتعلم، مجلة التربية الخاصة والتأهيل. 14(48-1) , 61–90. https://doi.org/10.21608/sero.2022.241058 جبريل، منى مصطفى السعيد (2023). فاعلية برنامج تعليمي في اللغة العربية مستند إلى التعلم القائم على التحدي في تنمية مهارات التذوق الأدبي والعزم الأكاديمي لدى الطلبة منخفضي التحصيل الدراسي في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان. مجلة کلیة التربية بورسعيد, 44(44) , 234–322. https://doi.org/10.21608/jftp.2023.221607.1312 الذوادي، إبراهيم بن علي بن عثمان (2022). مبادئ التصميم الشامل للتعلم في الصف العادي "مراجعة أدبية". المجلة العلمية لكلية التربية جامعة أسيوط، 38 (5). الربعي، موسى حسن موسى، جادو، إيهاب مصطفى محمد (2023). تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية تفاعلية لاكتشاف وتعليم الموهوبين في ضوء التصميم الشامل للتعلم (UDL). تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث, 14(4) , 1–34. https://doi.org/10.21608/tessj.2023.332194 الرشيد، وجدان بنت راشد، وملحم، طارق بن يوسف مصطفى. (2023). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم الشامل للتعلم في تحسين الكفايات التدريسية لدى معلمات الطالبات ذوات صعوبات التعلم في محافظة الأحساء، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(29)، 36- 53 زكي، هناء محمد. (2021). الدور الوسيط لضبط الانتباه في تأثير العزم الأكاديمي على الاندماج في التعلم الإلكتروني والتحصيل الدراسي لدي طلاب الجامعة. المجلة التربوية كلية التربية جامعة سوهاج، (92.3)، 1254–1347 السالم، ماجد عبد الرحمن عبد العزيز (2016). زيادة الكفاية التدريسية لدى معلمي الصم وضعاف السمع من خلال مبادئ التصميم الشامل للتعلم. المجلة التربوية الدولية المتخصصة, 5(4) , 114–134. https://doi.org/10.12816/0035697 عباس، شفاء طاهر (2023). تدريس الفيزياء من الفهم إلى الشغف، دار الخليج للنشر والتوزيع. عبد الحميد، أية خالد محمد، مرزوق، عصام على الطيب، وسليمان، شيماء سيد. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس العزم الأكاديمي لدى طلاب كلية التربية. مجلة العلوم التربوية، (59) ،517 - 541 عبد الرحمن، دعاء عبد الفتاح (2024). العزم الأكاديمي والإرادة كمنبئات بالأمل لدى طلاب كلية التربية جامعة بنها. مجلة كلية التربية جامعة بنها, 35(137-2)، 601–652. https://doi.org/10.21608/jfeb.2024.257912.1814 العتيبي، سارة بنت بدر محسن. (2020). فاعلية وحدة مقترحة في العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم " UDL " في تنمية الخيال العلمي لدى طالبات المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية. المجلة التربوية، 71. 595 – 565 العصيمي، عبد الله سليمان & الحميدي، حسن عبد الله (2022). النهوض الأكاديمي وعلاقته بالعزم الأكاديمي والقدرة على التكيف ومنظور زمن المستقبل لطلاب الصف العاشر بالكويت. حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية, 9. https://doi.org/10.34120/0757-043-603-001 عطا، أسامة أحمد. (2024). فعالية برنامج تدريبي مستند إلى مفاهيم عقلية النمو في تنمية العزم الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المعرضين للخطر الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادي, 7(1) , 380–441. https://doi.org/10.21608/mseg.2024.260774.1122 عنانبة، فدوة محمد عبد القادر (2022). درجة امتلاك معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة عجلون للكفايات التعليمية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية, 6(31) , 75–87. https://doi.org/10.26389/ajsrp.d091221 القحطاني، ندى ناصر بن عائض & السليم، غالية حمد بن سليمان (2022). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمات مدارس التعليم الشامل في ضوء التصميم الشامل للتعلم UDL. مجلة التربية الخاصة والتأهيل 14(49). 166–221. قرني، عمرو جابر (2024). برنامج في المنطق الأصولي قائم على نموذج التعليم التفارغي لتنمية التفكير التفاعلي وخفض التحيزات المعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة البحث العلمي في التربية, 25(3) , 251–310. https://doi.org/10.21608/jsre.2024.265350.1653 محمد، محمد جمال صالح، أحمد، سامية جمال حسين & عبد الراضي، علاء الدين أحمد (2018). تنمية مهارات التفكير التفاعلي ضرورة حتمية لمواجهة تحديات عصر الرقمنة، مجلة كلية التربية جامعة أسوان، 33(33)، 317- 332, https://doi.org/10.21608/mkts.2018.324668 محمد، علاء الدين عبد الحميد (2021) فاعلية برنامج إرشادي قائم على التحدي في تنمية العزم الأكاديمي والمنظور المستقبلي وخفض الحدة الانفعالية لدى الطاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية في البيئات الفقيرة. الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية، المجلس الوطني للإعلام. المطيري، صفية راضي (2023). التصميم الشامل للتعلم وتطبيقاته في تعليم ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحوث التربوية والنوعية, 22(22) , 24–43 . https://doi.org/10.21608/jeor.2023.320121