نموذج تدريس هجين في العلوم المتكاملة قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL لتنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى اختبار أثر نموذج تدريسي هجين في العلوم المتكاملة، قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL)، في تنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، لتحقيق هذا الهدف تم اختيار ثلاثة فصول من المحور الأول لكتاب العلوم المتكاملة للصف الأول الثانوي، وتم تطوير دليل للمعلم لتدريس هذه الفصول باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وإعداد دروس الوحدة وفقًا لهذا النموذج، تكونت عينة البحث من (70 طالبة) من طلاب الصف الأول الثانوي في إحدى مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين: تجريبية (35 طالبة) وضابطة (35 طالبة)، تضمنت أدوات البحث: (1) النموذج التدريسي الهجين، (2) اختبار لقياس مهارات التفكير التفاعلي خاص بالمحتوى المختار، (3) مقياس للعزم الأكاديمي، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا، ثم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام النموذج التدريسي المقترح، وللمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، تم تطبيق الأدوات بعديًا على طلاب المجموعتين، تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، مثل اختبار (ت) للعينات المستقلة، لتحليل الفروق في متوسطات الدرجات، أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لأدوات البحث، مما يشير إلى فعالية النموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي، يوصي البحث بإجراء دراسات متخصصة لتدريس العلوم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام مبادئ التصميم الشامل للتعلم (UDL) لتنمية مهاراتهم العلمية، وتدريب معلمي العلوم على تطبيق هذه المبادئ في تدريس العلوم.
أحمد, ابتسام علي. (2025). نموذج تدريس هجين في العلوم المتكاملة قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL لتنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 26(5), 100-149. doi: 10.21608/jsre.2025.358010.1768
MLA
ابتسام علي أحمد. "نموذج تدريس هجين في العلوم المتكاملة قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL لتنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية", مجلة البحث العلمى فى التربية, 26, 5, 2025, 100-149. doi: 10.21608/jsre.2025.358010.1768
HARVARD
أحمد, ابتسام علي. (2025). 'نموذج تدريس هجين في العلوم المتكاملة قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL لتنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية', مجلة البحث العلمى فى التربية, 26(5), pp. 100-149. doi: 10.21608/jsre.2025.358010.1768
VANCOUVER
أحمد, ابتسام علي. نموذج تدريس هجين في العلوم المتكاملة قائم على مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL لتنمية مهارات التفكير التفاعلي والعزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمى فى التربية, 2025; 26(5): 100-149. doi: 10.21608/jsre.2025.358010.1768