فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاتصال في تحسين الذكاء الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية الإعلام بجامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الصحافة والنشر كلية الإعلام للبنات، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية

2 قسم علم النفس كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر، القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاتصال (مهارة الإستماع، مهارة التحدث، مهارة القراءة، مهارة الكتابة) في تحسين الذكاء الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى طالبات كلية الإعلام بجامعة الأزهر، واشتملت عينة البحث على (18) طالبة جامعية، ممن تراوحت أعمارهن بين (18- 20) عامًا، وذلك بمتوسط عمري (18,78) عامًا وإنحراف معياري (0,647) عام، مقسمة إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة بواقع (9) طالبات لكل مجموعة، وينتمي البحث الحالي للبحوث التجريبية، وقد تمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات الاتصال، والذكاء الاجتماعي، والدافعية للإنجاز، بالإضافة إلى البرنامج التدريبى، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات الاتصال والذكاء الاجتماعي والدافعية للإنجاز لصالح القياس البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس مهارات الاتصال والذكاء الاجتماعي والدافعية للإنجاز لصالح أفراد المجموعة التجريبية، كذلك لم توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس مهارات الاتصال والذكاء الاجتماعي والدافعية للإنجاز؛ مما يشير إلى فعالية البرنامج التدريبى المستخدم في البحث، وتؤكد هذه النتائج على أهمية دمج برامج تدريب مماثلة في المناهج الأكاديمية؛ لتعزيز مهارات الاتصال وتحسين الذكاء الاجتماعي والدافعية للإنجاز لدى طالبات كليات الإعلام.   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأحمدى، مريم محمد. (2015). فاعلية برنامج مقترح قائم على استراتيجية (pdeode) في تنمية مهارات الاستماع الناقد لدى طالبات المرحلة المتوسطة. مجلة العلوم التربوية، 3، 135- 229.
الأسمري، علي بن موسى منصور. (2010). فعالية استخدام استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملك خالد، أبها، كلية التربية، السعودية.
الحميدات، روضة سليمان أحمد. (2007). بناء وتقنين مقياس مهارات الإتصال لدى طلبة الجامعات الأردنية، (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، كلية العلوم التربوية، الأردن.
الحميري، عبد القادر بن عبيد الله. (2018). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي لأعضاء هيئة التدريس الأجانب بكلية العلوم. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 10(1)، 13 – 51.
الرحيمي، فاتن عادل. (2019). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها بمهارات الاتصال لدى طلبة جامعة اليرموك (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
الزواهرة، عاطف محمد أحمد؛ وعتوم، كامل علي سليمان. (2023). فاعلية استراتيجية تدمج العصف الذهني والتفكير الناقد في تنمية مهارات التحدث في اللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في منطقة الزرقاء الثانية في الأردن. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث التربوية والنفسية، 8(3)، 153 - 172.
السرحان، هدى حمد عبدالله. (2010). بناء برنامج تعليمي قائم على نظرية الذكاء اللغوي والذكاء الاجتماعي وبيان اثرهما في تنمية مهارات الاستماع لدى طلبة الصف السابع الاساسي في الاردن واتجاهاتهم نحوها (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة اليرموك، اربد.
الصغير، كليب أحمد عبدالله. (2003). بناء برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال لمديري المدارس الثانوية العامة في محافظة اربد في ضوء احتياجاتهم التدريبية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
الطروانة، محمد عبدالكريم؛ والحطيبات، عبدالرحمن عبدالحافظ أعبد. (2009). أثر إستراتيجيتي العصف الذهني والتعلم التعاوني في تدريس التعبير الكتابي لدى طلبة الصف العاشر الأساسي. مجلة كلية التربية، 33, ج1، 751 - 786.
الظفيري، محمد دهيم. (2020). فاعلية برنامج قائم على مفهوم التداولية لتنمية مهارات التواصل اللغوى الإقناعي والتحصيل الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة الكويت. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 44(2)، 135 – 169.
العتيبي، نوال مطلق. (2018). الضغوط المهنية لدى المعلمين في دولة الكويت وتأثيرها على دافعية الإنجاز. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة الكويت، الكويت.
العيسى، هديل أحمد عيسي. (2015). الذكاء الروحي وعلاقته بدافعية الإنجاز والسعادة لدى طلبة جامعة اليرموك (رسالة ماجستير غير منشورة)، كلية التربية، جامعة اليرموك، الأردن.
المحمادي، صفاء معيلي؛ والقرني، عبدالرحمن بن عبيد بن علي. (2017). واقع مهارات الاتصال الفعال الداعم لمشاركة المعرفة لدى المشرفات التربويات في مكاتب التعليم بمدينة جدة. مجلة دراسات المعلومات، 18، 107 - 138.
المشاقبة، محمود خلف محمود. (2023). برنامج مقترح قائم على إدارة المعرفة اللغوية لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن. مجلة كلية التربية: جامعة المنصورة، 122، 1623- 1653.
المطيرى، الجازى فهد رضوان. (2020). أثر برنامج لتحسين مهارات التواصل الرياضى على الدافعية للإنجاز الأكاديمى لتلاميذ المدرسة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم بدولة الكويت. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة القاهرة، كلية الدراسات العليا للتربية، التربية الخاصة.
المطيري، نوف جريد لافى. (2019). الصلابة النفسية وعلاقتها بالدافعية للإنجاز لدى معلمات رياض الأطفال(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية الدراسات العليا، جامعة الكويت، الكويت.
المعروف، صبحى عبد اللطيف؛ والحديثي، زينات فاضل. (2003). أثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات الاتصال الارشادية في المقابلة. مجلة مركز البحوث التربوية: جامعة قطر، 12(24)، 139 – 160.
المعموري، علي حسين مظلوم، و عباس، محمد عبودي. (2021). الذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة العلوم الانسانية، 28(1), 1 - 20.
المفلح، خضرة عمر. (2015). الاتصال: المهارات والنظريات وأسس عامة. ط1، الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
النعيمي, أحمد. (2024). فعالية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارات الاستماع الناقد في اللغة العربية لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة التربیة للعلوم الإنسانیة, 4(14), 391-414.
الهبيرة، زيد بن عماش بن شالح. (2014). برنامج تدريبي مقترح لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى مديري المدارس في المملكة العربية السعودية (رسالة دكتوراه غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان.
إسماعيل، محمود حسن. (١٩٩٦). مناهج البحث في إعلام الطفل، ط1، القاهرة: دار النشر للجامعات، ص ٨٠.
أبو العينين، إيمان سعيد محمد مصطفى؛ والشركسي، أحمد صابر؛ ومحمد، عبدالرحمن علي بديوي. (2020). إسهام عادات العقل في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدى طلاب وطالبات الجامعة مرتفعي ومنخفضي التحصيل الدراسي. مجلة العلوم التربوية والنفسية: جامعة القصيم، 14(2)، 795 – 827.
أبو النصر، مدحت أحمد. (2009). مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين. ط2، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو شبانة، مروة عابد. (2023). برنامج مقترح قائم على تقنيات التواصل السمعي لتنمية مهارات الاستماع والدافعية للإنجاز لدى التلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية. (رسالة دكتوراه غير منشورة). جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
أحمد، أحمد ربيع جابر؛ وأبودنيا، نادية عبده؛ وعويس، مروة سعيد. (2021). الذكاء الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية لدى طالب كلية التربية جامعة حلوان. مجلة دراسات تربوية واجتماعية: كلية التربية، جامعة حلوان، 27(4)، 29- 72.
أحمد, أشجان رضا أحمد. (2024). برنامج مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات الاتصال التعليمى والأداء التدريسى للطالب المعلم بكلية التربية النوعية فى ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة. مجلة البحث العلمى فى التربية, 25(2), 100-144.
أحمد، عبد الله عثمان عبد الله؛ ومحمد، توفيق عبدو سعيد. (2020). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بالمهارات اللغوية لدى طلبة قسم اللغة الإنجليزية في جامعة تعز–فرع التربة. مجلة الاستاذ للعلوم الانسانية والاجتماعية, 59(1), 57-71.
أحمد، مها أحمد عبد الحليم محمد. (2024). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية المهارات التعبيرية والتفاعُل الاجتماعي لدى أطفالِ ما قَبل المدرَسة. مجلة العلوم التربوية، جامعة قطر، 24(1)، ص237-258.
أحمد، ميمي السيد. (2015). العلاقة بين منظور زمن المستقبل ودافعية الإنجاز في ضوء الجنس والتخصص الدراسي لدى طلبة جامعة الملك خالد. دراسات تربوية ونفسية، 88، 121 - 165.
أحمد, هند محمد عبد الرحيم. (2023). استخدام برنامج مختلط قائم على المدخل النفعى فى تنمية مهارات الاتصال الشفهى لدى طلاب کلية التربية شعبة اللغة الإنجليزية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس, 38(1), 1011-1040.
أمين، شيماء فاروق عبداللطيف، جبريل، مصطفي السعيد السعيد، و عبدالعال، السيد محمد عبدالمجيد. (2017). فاعلية برنامج قائم على الأنشطة التعاونية في تنمية الذكاء الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 90 ، 196 - 224.
آل خليفة, حصة أحمد. (2017). استراتيجية مقترحة لتنمية مهارات الاتصال بالتدريب الميداني لدى طالبات التربية الرياضية جامعة البحرين. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة. جامعة حلوان, 79(1), 142-156.
بحيري، يارا ناجي إبراهيم حسين؛ ودسوقي، شيرين محمد أحمد؛ والنقيب، إيناس فهمي فهمي. (2015). فعالية برنامج قائـم علي نظرية الذكاءات المتعددة لتنمية مهارات الاتصال لدي الطلبه المعلمين. مجلة كلية التربية، 18، 822 - 895.
بدر, بثينة محمد. (2013). فاعلية إستراتيجية مقترحة قائمة على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية مهارات التواصل الرياضي والدافعية للإنجاز الدراسي لدي تلميذات المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. مجلة تربويات الرياضيات, 16(5), 13-69.
برابحة، كريمة. (2022). الاتصال التنظيمي والذكاء الإجتماعي. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات، 3(4), 261 - 281.
حسن، شيماء عنتر. (2023). دور برنامج الأنشطة الإعلامية المدرسية لتنمية بعض مهارات الاتصال لدي طفل الروضة. مجلة کلية الأداب - جامعة السويس, 26(1), 448-487.
حسين, کمال الدين حسين محمد؛ والجيار, سلوى علي إبراهيم؛ والشقيري, وفاء علي عبده. (2020). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة. المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد, 17(1), 740-788.
حلاسة, فايزة؛ وبلوم، محمد. (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على التوكيدية في رفع مهارات الاتصال الشخصي لدى عينة من المراهقين المتمدرسين - دراسة ميدانية بمتوسطة ابو بكر مصطفى ابن رحمون- بسكرة. مجلة سلوك, 2(1), 98-123.
خليل, & حمزة السيد حمزة. (2024). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم علي توظيف تقنية الواقع المعزز في الصحافة المدرسية لتنمية مهارات الاتصال في البيئات الافتراضية لدي طلاب المرحلة الثانوية. المجلة العلمية لبحوث الصحافة, 2023(27), 101-162.
رضوان، الحسن جلال أحمد. (2021). ممارسة الألعاب اﻹلكترونية وعلاقتها بمهارات التواصل اﻹجتماعي ودافعية اﻹنجاز الأكاديمي لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية  (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة سوهاج، كلية التربية، قسم الصحة النفسية.
سامي، ناهدة وليد؛ والكريطي، حيدر جليل عباس. (2023). أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية مهارة الاتصال الفعال لدى طالبات أقسام الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كليات التربية الأساسية. مجلة كلية التربية الأساسية، 118، 985 - 1018.
سعيد، محمد السيد أحمد. (2007). برنامج مقترح لتنمية مهارات الاستماع والتحدث لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في ضوء مدخل التواصل اللغوي. مجلة القراءة والمعرفة، 63، 46 - 116.
سيد، نبيلة فتحي سيد. (2017). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات الاتصال لدى مديري ومديرات المدارس الابتدائية. مجلة الإرشاد النفسي، 52، 305 - 336.
سيفين، عماد شوقي ملقي؛ وعبدالقادر، هيام عبدالحكيم علي؛ وأحمد، منصور عبدالفتاح. (2018). برنامج قائم على التعلم الذكي لتنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة الإعدادية. مجلة العلوم التربوية، 37، 350- 367.
شحاتة، حسن؛ والنجار، زينب. (2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة، ص10.
شلبي، وفاء محمد فؤاد؛ وعيسى، عواطف محمود؛ وعبد الحافظ، نبيله الورداني؛ وغباشي، إيمان أحمد. (2015). العلاقة بين أساليب التواصل الزواجي وقدرة الزوجين على إدارة ضغوط الحياة واثره على دافعية الزوجة للإنجاز. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، 4، 509- 572.
شمه، محمد عبدالرازق عوض. (2015). برنامج للتعلم المدمج وفق نموذج ريجلوث التوسعي لتنمية مهارات الاتصال والتحصيل المعرفي لدي طلاب الجامعة. دراسات في المناهج وطرق التدريس، 207، 105 - 159.
صبابحه, أنوار صبح محمد. (2022). مهارة التواصل في القرآن الكريم وتطبيقاتها التربوية. مجلة کلية التربية (أسيوط), 38(9), 162-177.
طيب، عزيزة عبد الله؛ والشمري، وفاء مشعان عواد. (2016). ممارسة مهارات الاتصال الفعال لدى المشرفات التربويات للمرحلة المتوسطة بمحافظة حفر الباطن (دراسة ميدانية). مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد خاص (ديسمبر)، 165 – 191.
عبد الرحيم، أسامة؛ وعبدالفتاح، أحمد عادل. ( ٢٠١٥). فعالية برنامج لتدريب طلاب الإعلام التربوي علي الوعي بالضوابط الأخلاقية للإعلام الجديد وتطبيقهم لها : دراسة شبه تجريبية في إطار مدخل التربية الإعلامية. المجلة المصرية لبحوث الراي العام، ١٤ (٣)، ٢٢٣ – ٣٠١.
عبد الحميد، شيماء صبري؛ وأحمد، محمد عبد الحميد. (2019). استخدام طلاب الإعلام التربوي لمواقع التواصل الاجتماعي ودورها في تعزيز مهارات الاتصال لديهم, مجلة البحوث الإعلامية: جامعة الأزهر، 52، 113 – 154.
عبد السلام، شاهندة عاطف. (2023). معالجة مواقع الصحف الروسية للحرب الروسية الأوكرانية واتجاهات الجالية المصرية في روسيا نحوها: دراسة تحليلية ميدانية. مجلة البحوث الإعلامية، 1(68)، 451- 516.
عبدالله، ريحانة علي؛ وخليل، سناء محمد محمد؛ والمستكاوى، طه أحمد حسانين. (2021). إسهام القلق والدافعية للإنجاز في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. المجلة العلمية لكلية الآداب: جامعة أسيوط - كلية الآداب، 24، 231 – 270.
عبدالله، عائشة الشارف؛ وعبدالهادي، شاهيناز إسماعيل أحمد؛ وبنا، نادية أميل. (2017). العلاقة بين الدافعية للإنجاز والشعور بالسعادة لدى طلاب الجامعة. مجلة البحث العلمي في الآداب، 3(18)، 257 - 282.
عبدالله، فوزية سالم؛ وعلي، عزة فتحي؛ وعبدالفتاح، سعدية شكري علي. (2016). برنامج مقترح قائم على نظرية جانبي الدماغ لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات الاتصال لدى الطلاب الدارسين لمادة علم النفس فى المرحلة الثانوية. مجلة البحث العلمي في التربية، 17(2), 217 - 236.
فرغل، عمر علي سيد. (2019). فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعليم المتمايز في تنمية المهارات الرياضية المتضمنة في اختبارات TIMSS والتواصل الرياضي والدافعية للإنجاز لدى طلاب المرحلة الإعدادية. (رسالة دكتوراه غير منشورة)، جامعة المنيا، كلية التربية، قسم المناهج وطرق التدريس.
قلي، عبدالله. (2007). استراتيجيات التعلم التعاوني وتنمية مهارات الاتصال. المجلة الجزائرية للتربية والصحة النفسية، 1(1)، 62 - 83.
كاظم، مهدي محمد. (2023). مهارات التواصل الرياضي وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى المتعلمين في محافظة بغداد/العراق. المجلة العربية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 21، 1- 50.
كتفي، جميلة. (2015). الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات الاتصال التنظيمي بالجامعة الجزائرية: دراسة ميدانية على عينة من الأساتذة الإداريين بجامعة المسيلة، (رسالة ماجستير غير منشورة).  جامعة محمد خیضر "بسكرة"، كلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة، الجزائر.
كتفي، عزوز. (2015). فعالية برنامج تدريبى مقترح لتطوير مهارات الاتصال لدى مديرى المدارس الابتدائية فى الجزائر. عالم التربية، 16(50)، 1 - 33.
كمال، رباب إبراهيم أحمد؛ وطه، هبة حسين إسماعيل؛ وعرفان، أسماء عبدالمنعم أحمد. (2023). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الاتصال وخفض الالكسيثيميا لدى عينة من الأطفال الذاتويين. مجلة بحوث، 3(7), 30 - 71.
محمد، شوقي محمد محمود. (2022). فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام أدوات الويب الدلالي ببيئات التدريب الإلكترونية لتنمية مهارات الاتصال الإداري لدى عينة من متدربي عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 12، 291 - 341.
محمد، محمد رضا أحمد؛ وعثمان، منى عليوة عامر؛ وعبدالعظيم، مها أحمد. (2014). فاعلية برنامج باستخدام الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات الاتصال لدى مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة دراسات الطفولة، 17(62), 95 - 99.
مصطفي، سارة حسام الدين؛ وعبد السلام، سارة طه؛ ومحمد، عبد الرحمن محمود. (2024). الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. مجلة الإرشاد النفسي، 78 (4)، 1- 21.
منصر، نادية؛ وإيدير، عبد الرزاق. (2023). الدافعية لإلنجاز لدى الطالب الجامعي في السنة الأولى جذع مشترك (رياضيات وإعلام آلي) بجامعة الوادي. مجلة قبس للدراسات الانسانية والاجتماعية، 7 (2)، 1156- 1197.
موسي, سعيد عبد المعز على. (2020). فاعلية برنامج قائم علي نظرية الذکاء الناجح لتنمية مهارات الاتصال غير اللفظي للطالبة المعلمة (شعبة رياض الأطفال). مجلة بحوث ودراسات الطفولة: كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 2(4)، 677- 735.
نصر الله، ليلي علي عبدالله. (2017). الاتصال اللغوي الشفهي في التدريس وعلاقته بالذكاء الاجتماعي لدى طالبات التربية العملية بكلية التربية الأساسية. مجلة كلية التربية، 33(6), 1 - 41.
نوفل, ربيع؛ وشعيب, هبة الله؛ وفؤاد, شيماء. (2022). مهارات الاتصال الاجتماعي بين الزوجين وعلاقتها بقدرة الزوجة على اتخاذ القرار ودافعيتها للإنجاز. مجلة الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفية, 32(1), 380-419.
وداعه، زهراء عبدالواحد. (2023). الذكاء الاجتماعي لدى طلبة الجامعة. مجلة آداب المستنصرية، 47(103)، 421-  442.
يونس، باسل. (2023). فعالية برنامج تدريبي لتحسين مهارات الاتصال والتواصل لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة السمعية وأثره في خفض الانطواء لديهم. مجلة كلية التربية العلمية, (14)، 43- 78.