رشاقة التعلُّم كمُتغير وسيط بين المناخ المدرسي والتفكير الريادي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هَدَفَ البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المناخ المدرسي ورشاقة التعلُّم والتفكير الريادي لدى طُلاب الصف  الأول الثانوى العام والفني (الصناعي والتجاري) ، وتحديد مدى إسهام المناخ المدرسي ورشاقة التعلُّم في التنبؤ بالتفكير الريادي ، وفحص تأثير رشاقة التعلُّم  كمُتغير وسيط في العلاقة بين المناخ المدرسي والتفكير الريادي. تكونت عينة البحث الأساسية من (1036) طالبًا وطالبةً كما يلي : من طُلاب التعليم الثانوي العام : (681) طالبًا وطالبةً ، ومن التعليم التجاري : (212) طالبًا وطالبةً ، ومن التعليم الصناعي : (143) طالبًا وطالبةً ، بواقع: (367) طالبًا ، و(669) طالبةً من مجتمع البحث ، وقد تم تطبيق مقياس المناخ المدرسي ، ومقياس رشاقة التعلُّم ، ومقياس التفكير الريادي (من إعداد الباحثة) ، وكشف البحث عن النتائج التالية : وُجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية بين المناخ المدرسي ورشاقة التعلُّم والتفكير الريادي ، وإمكانية التنبؤ من خلال رشاقة التعلُّم والمناخ المدرسي بالتفكير الريادي ، ووُجود تأثير ذي دلالة معنوية لرشاقة التعلُّم كمُتغير وسيط في العلاقة بين المناخ المدرسي (كمُتغير مُستقل) والتفكير الريادي (كمُتغير تابع) لدى طُلاب الصف الأول الثانوي العام والفني (الصناعي والتجاري) ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030 المحدثة.(2022).وزارة التخطيط والتنمية الإقتصادية.تم الاسترجاع من الرابط :
chrome -extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://mped.gov.eg/files/egypt2030.pdf
الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، مشروع التمكين الإقتصادي للمرأة المصرية والوافدة ، الدورات التدريبية الحرفية للمصريات والوافدات.تم الاسترجاع من الرابط : https://ncw.gov.eg/Page/761/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A%D8%AA%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D8%A9%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B7%D9%86%-%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%86%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9-2030
أبو النصر، مدحت محمد .(2012) . مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين ، القاهرة : المجموعة العربية للتدريب والنشر.
أبو سيف ، محمود سيد على . (2016) . استراتيجية مقترحة للتربية لريادة الأعمال بالتعليم قبل الجامعى المصرى فى ضوء بعض الاتجاهات المعاصرة ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر، 167(2)،13-78.
أبو ضيف ، سلوى والزبير، علوية .(2018). دور تعزيز المهارات الريادية لطالبات جامعة الإمام محمدبن سعود الإسلامية فى دعم المشروعات الصغيرة : دراسة تطبيقية على مركز التوظيف وريادة الأعمال  مجلة أماراباك ، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا ، 30(5)،45-64.
أبوجمعه ، نهي عبدالكريم. (2013). مدخل إلى برنامج سكامبر للتفكير الإبداعي ، مركز ديبونو لتعليم التفكير، عمان ، المملكة الأردنية الهاشمية.
أبودوف ، محمود خليل صالح ، ومنصور، نعمة عبد الرؤوف عبدالهادي .(2011). دور الأستاذ الجامعي في تعزيز منهاج التفكير السليم لدي طلبته في ضوء المعايير الإسلامية ، مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية ، الجامعة الإسلامية بغزة ، شئون البحث العلمي والدراسات العليا ، 19(1)، 67-133.
أبوعوف ، فاروق عبدالرحمن ، وقطامي ، يوسف. (1997). التدريس الجامعي ودوره في تنمية التفكير ، المؤتمر التربوي الأول " اتجاهات التربية وتحديات المستقبل" ، مسقط ، كلية التربية ، جامعة السلطان قابوس ، 3، 34-66.
أحمد، عصام سيد.(2015). التعليم الريادى مدخل لدعم توجه طلاب الجامعة نحو الريادة والعمل الحر، مجلة كلية التربية ، جامعة بورسعيد ، ع122.
أحمد، فاطمة كمال. (2007). فاعلية برنامج في التربية الأسرية لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لدى طالبات شعبة الإقتصاد المنزلي بكليات التربية ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس.
أحمد، منى حمودة. (2013). فعالية استراتيجية مقترحة في تدريس مقرر تخطيط وإدارة الإنتاج لتنمية مهارات ريادة الأعمال والاتجاه نحو العمل الحر والتحصيل المعرفي لدى طلبة المدرسة الصناعية الثانوية الزخرفية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، السعودية ، 38(3)، 294-348.
ألفين ، ناظر الدوار. (2012). أثر مكونات التفكير الريادى فى القدرات التسويقية : دراسة استطلاعية لآراء مديرى عينة من المنظمات الفندقية فى مدينة دهوك ، المؤتمر العلمى الخامس لكلية الإدارة والإقتصاد ، جامعة الموصل ، "الريادة وذكاء الأعمال فى المنظمات العراقية" .
بدر، فائقة محمد. (1985). دراسة العلاقة بين خصائص البيئة المدرسية وقدرات التفكير عند تلميذات المرحلة الإبتدائية بالمملكة العربية السعودية ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة عين شمس.
بدران ، إبراهيم وتوفيق ، زهير.(2017). الآفاق المستقبلية للشباب ، مركز الدراسات المستقبلية ، جامعة فيلادلفيا الأردنية.
برهوم ، بسمة فتحي عوض. (2014). دور حاضنات الأعمال والتكنولوجيا في حل مشكلة البطالة لريادي الأعمال قطاع غزة ، دراسة حالة ، مشاريع حاضنة أعمال الجامعة الإسلامية ، كلية التجارة ، قسم اقتصاديات التنمية الجامعة الإسلامية ، غزة ، شئون البحث العلمي والدراسات العليا.
البكاتوشى ، جنات عبدالغنى إبراهيم محمد وأحمد ، أمل محمد .(2018). استخدام بعض الاستراتيجيات القائمة على المتعلم لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طفل الروضة ، مجلد الطفولة والتربية ، كلية رياض الأطفال ، جامعة الاسكندرية ، 10(36) ، 535-455.
البكري ، أمل ؛ وعجور، ناديا. (2011).علم النفس المدرسي ، المملكة العربية الهاشمية : دار المعتز للنشر والتوزيع.
البنا ، نوال فهيم. (2018). متطلبات تهيئة المناخ المدرسي لتنميو أخلاقيات مجتمع المعرفة لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي ، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ،6(19) ،117-150.
بني عمور، سمير وبوشو، جميلة. (2020). أثر المناخ التنظيمي الإبداعي علي التفكير الإبداعي للأستاذ الجامعي : دراسة مقارنة بين الأساتذة ذوي التفكير الإبداعي المرتفع والأساتذة ذوي التفكير الإبداعي المنخفض، جامعة المدية كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التيسيير ، مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال ، جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف ، مختبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة ، 6(3)، 78-96.
البهواشي ، السيد عبدالعزيز، الشريف ، هند محمد .(2015). المدخل إلى المناخ التعليمي الفعال ، القاهرة : عالم الكتب.
جريس ، هناء عبدالسيد حبيب وشعير، إبراهيم محمد وجاد المولى ، ايمان محمد. (2021). استخدام مدخل التعلم الخدمى فى تدريس العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير وريادة الأعمال لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنصورة ، 116، 1297-1336.
الجفيلية ، إيناس بنت راشد بن سالم وشحات ، محمد على أحمد.(2023). واقع مشروعات العلوم فى تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى طلبة صفوف الحلقة الثانية من وجهة نظر المعلمين ، مجلة العلوم التربوية ، 29(116) ، 270-335.
الجندي ، محمد محمود. (2014). فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس إدارة المشروعات الصغيرة لطلاب التعليم الثانوي التجاري في تنمية بعض مهارات التفكير الناقد في مجال إدارة المشروعات الصغيرة والإتجاه نحو المادة ، مجلة القراءة والمعرفة ، مصر، 156، 97-123.
جوهاري ، أحمد. (2022). المناخ المدرسي وعلاقته بتحسين جودة التعليم والتعلم : مقاربة أولية ، مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية ، 88، 27-41.
جوهر، على صالح ؛ والباسل ، ميادة محمد فوزي. (2018). الطريق إلى الإبداع الإداري بالمؤسسات التعليمية بالدول العربية ، المنصورة : المكتبة المصرية.
حجي أحمد.(1998). الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية ، القاهرة : دار الفكر العربي.
حسن ، إدريس أحمد. (2014). دور التفكير الريادى فى تحقيق الميزة التنافسية : دراسة ميدانية على المدراء بشركة كورك للاتصالات بإقليم كردستان ، مجلة جامعة صلاح الدين فى أربيل ،3 (18)، 113-130.
حسن ، الشيخ الطيب. (2011). المناخ المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي والتفكير الإبتكاري : دراسة ميدانية مقارنة بين طلاب المدارس الثانوية بمدينتى حلفا الجديدة بولاية كسلا ، رسالة دكتوراة ، جامعة أم دُرمان الإسلامية ، كلية التربية ، السودان.
حسن ، نورهان منير. (2007). المدخل التنموي في خدمة الجماعة وتعميق اتجاهات الشباب الجامعي نحو العمل الحر، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية ، مصر، 23(4)، 1701-1748.
حشايكة ، شيرين عدنان اسماعيل ؛ وتيم ، حسن محمد عبدالله ؛ وضاهر، وجيه. (2020). دور الإدارة المدرسية في توفير بيئة مدرسية آمنة في المدارس الحكومية الأساسية من (1-10) الأساسي في محافظات شمال الضفة الغربية من وجهات نظر المعلمين فيها ، مجلة دراسات تربوية واجتماعية ، 26(9)،253-284.
الحليبي ، إحسان محمود. (2009). فعالية استخدام المدخل المنظومي في تنمية التحصيل والإتجاه نحو مادة التكنولوجيا والعمل الحر لدي طلاب الشعبة الصناعية بكلية التربية طبقاً لأساليب تفكيرهم ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، 71(2)، 308-351.
حمادنة ، برهان محمود. (2014). التفكير الإبداعي ، عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع ، إربد ، شارع الجامعة.
الحمالي ، راشد محمد والعربي ، هشام يوسف مصطفى. (2016). واقع ثقافة ريادة الأعمال بجامعة حائل وآليات تفعيلها من ودهة نظر الهيئة التدريسية ، دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، 76، أغسطس، ASEP.
حمدان ، خالد. (2002). تحليل علاقة نظم معلومات المواد البشرية ورأس المال الفكري وأثرها فى تحقيق الميزة التنافسية (دراسة ميدانية في شركات صناعة التأمين الأردنية) ، رسالة دكتوراة في إدارة الأعمال ، جامعة بغداد.
خربوطلي ، عامر. (2018). ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة – الإجازة فى تقانة المعلومات ، منشورات الجامعة الإفتراضية السورية ، الجامعة العربية السورية.
الخشاب، مبارك عبد الله . (۲۰۱٤). أبعاد المناخ المدرسي السائد في المدارس الثانوية بدولة الكويت وعلاقته بالرضا الوظيفي لدى المعلمين ، رسالة ماجستير، كلية العلوم التربوية ، جامعة آل البيت، الأردن.
خليوى ، أسماء فراج والنواجحة ، زهير عبدالحميد ومصرى ، إبراهيم سليمان. (2022). التفكير المنظومى وعلاقته بالرشاقة التعليمية لدى معلمى التربية الخاصة بمدينة الرياض فى المملكة العربية السعودية ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية ، 13(40) ، كانون الأول ،13-32.
الخولي ، محمود سعيد إبراهيم. (2011). مقياس المناخ المدرسي للمرحلة الثانوية كما يدركها المعلمون ، كراسة التعليمات ، كلية التربية ، جامعة الزقازيق.
الدسوقى ، منى محمد. (2021). برنامج مقترح فى المشروعات الصناعية الصغيرة لتنمية بعض مهارات ريادة الأعمال لدى طلاب المدرسة الثانوية الصناعية الزخرفية فى ضوء التنمية المهنية المستدامة ، المجلة التربوية ، كلية التربية ، جامعة سوهاج ، 91(12)، 5354-5403.
دفع الله ، الشيخ الطيب حسين ، وراشد، أنور أحمد عيسي. (2011). المناخ المدرسي وعلاقته بالتوافق الدراسي والتفكير الابتكاري : دراسة ميدانية مقارنة بين طلاب المدارس الثانوية بمعتمديتي حلفا الجديدة ونهر عطبرة قطاع حلفا الجديدة بولاية كسلا ، رسالة ماجستير، كلية التربية ، جامعة أم درمان الاسلامية ، السودان.
دناوي ، مؤيد.(2007). تطوير مهارات التفكير الإبداعي ، عمان : عالم الكتب الحديث وجدارا للكتاب العالمي للنشر والتوزيع.
دندراوي ، محمد سيد.(2011). دراسة تحليلية لبرامج مراكز الشباب لتعديل اتجاهات الشباب بلا عمل نحو العمل الحر، دراسة مطبقة على مراكز الشباب بمدينة قنا ، رسالة دكتوراة ، كلية الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان.
دوبرولوبوف ن.(1961). المؤلفات الكاملة ، خودوجستفنيّا ليتيراتورا ، موسكو – ليننغراد.
الدويني ، عبدالسلام بشير. (2014). ثقافة المبادرة توجهات اجتماعية سلوكية في الريادة وتأسيس المشروعات الصغرى ، مؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراكز ريادة الأعمال " نحو بيئة داعمة لريادة الأعمال في الشرق الأوسط " ، الرياض ، المملكة العربية السعودية.
رزوقي ، رعد مهدي ؛ عبدالكريم ، سهي إبراهيم. (2015). التفكير وأنماطه " التفكير الإستدلالي - التفكير الإبداعي - التفكير المنظومي - التفكير البصري "، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
رشاد ، جيهان محمد ؛ وسالم ، عمرو فكري . (2019). المناخ المدرسي والعوامل النفسية الاجتماعية فى علاقتها بالعنف المدرسي من وجهة نظر الطلاب(دراسة مقارنة)، إدارة البحوث والنشر العلمي        ( المجلة العلمية)، كلية التربية ، جامعة أسيوط ،35(1)، يناير،92-126.
رصاص ، نهاد علي بدوي ومشعل ، رباب السيد عبدالحميد. (2018). برنامج لإعداد الشباب لإدارة التغيير وريادة الأعمال لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة " رؤية مصر 2030" ، المؤتمر الدولي الأول - التعليم النوعي..الإبتكارية وسوق العمل ، كلية التربية النوعية ، جامعة المنيا ، مجلة البحوث فى مجالات التربية النوعية ، 17(1) ، يوليو ، 119-193.
رقبان ، نعمة مصطفي . (2018). مقترح تدريبي لتأهيل فتيات الجامعة لريادة الأعمال وإعدادهن للتخطيط للمستقبل المهنى ، المؤتمر الدولي الأول ، جودة التعليم وريادة الأعمال ، مركز ضمان الجودة ، 9-10 سبتمبر ، جامعة المنوفية.
رمضان ، ريم. (2012). تأثير موقف الطلاب من ريادة الأعمال في نيتهم للشروع بأعمال ريادية ، مجلة دمشق للعلوم الإقتصادية والقانونية ، 28(2)، دمشق ، سوريا.
زغمار، سلمي . (2017). أبعاد التوجه الريادي ودورها في تحقيق فاعلية القرارات الإستراتيجية في قطاع الصناعات الغذائية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة عمر للعجائن ، قالمة ، مؤسسة نقاوس للمصبرات ، باتنة ، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة العربي بن مهيدي ، أم البواقي ، الجزائر.
سابو، كلثوم محمد. (2022). ريادة الأعمال في التعليم العام ، تعليم جديد "أخبار وأفكار تقنيات التعليم"، تم الاسترجاع من الرابط :
.https://www.new-educ.com/%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85
سالم ، هيام مصطفى عبدالله والشاعر، منال فتحى محمد. (2017). تصور مقترح لتضمين ريادة الأعمال فى مقرر الأشغال الفنية لتنمية مهارات التفكير الريادى لإنتاج مشروع متناهى الصغر لدى طلاب الإقتصاد المنزلى ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، 32(4)، 85-121.
سالمان ، الشيماء محمود.(2022). الذكاء المنظومى كمنبيء برشاقة التعلُّم  لدى طلاب الدراسات العليا ، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس ، 37(3)، يوليو، 319-368.
سبتي ، عباس. (2013). دراسة أثر المناخ المدرسي في تفعيل دور الإدارة المدرسية، دراسة مكتبية ، دراسات ومقالات تربوية وتعليمية ، أغسطس.
السعيدى ، يعرب ومعارج ، هديل سعدون . (2017). قياس استجابة رأس المال البشري للاستثمار فى عناصره ، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية ، 100(23) ، 237-260.
السكارنة ، بلال خلف.(2010). الريادة وإدارة منظمات الأعمال ، عمان. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
السكارنة ، بلال خلف. (2008). استراتيجيات الريادة ودورها فى تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية على شركات الاتصالات في الأردن ، كلية بغداد للعلوم الإقتصادية الجامعة ، أيار، 17.
سلطان ، سعدية محمد شاهر.(2016). مستوى توفر الخصائص الريادية وعلاقتها ببعض المتغيرات الشخصية دراسة تطبيقية على طلبة البكالوريوس تخصص إدارة الأعمال فى جامعات جنوب الضفة الغربية ، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإقتصادية والإدارية ، فلسطين ، 24(2) ،102-123.
سودان ، عبدالناصر عبدالرحمن ؛ وجلال ، سعيد علي ؛ والعرادة ، عثمان سالم. (2023). أثر القيادة التحويلية في السلوك الريادي في ظل الدوافع الريادية كمتغير وسيط دراسة ميدانية على مجموعة شركات هائل سعيد أنعم ، مجلة جامعة حضرموت للعلوم الإنسانية ، 20(1)، يونيو ،161-185.
السيد ، سوزان محمد حسن. (2017).الريادية فى تعليم العلوم من وجهة نظر معلمى ومعلمات علوم المرحلة الإعدادية واتجاهاتهم نحو تطبيقها فى تدريس المادة ، دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 81، 185-232.
الشابي ، نورالدين . (2020). الفلسفة وتعليم ريادة الأعمال ، المجلة الأردنية الدولية أريام للعلوم الإنسانية والاجتماعية ، مركز أريام للبحوث والدراسات ، 2(2) ،106-126.
شعلة ، الجميل محمد. (1999). أثر تفاعل الدافع المعرفي والبيئة المدرسية علي كل من التحصيل المدرسي والاتجاه نحو الدراسة لدي طلاب المدرسة الثتنوية الصناعية ، علم النفس ، تشرين أول وتشرين ثاني وكانون أول ، 40-63.
شلبي ، سامي محمد. (2003). تطوير منهج إدارة المشروعات الصغيرة بالمدرسة الثانوية التجارية في ضوء المهارات اللازمة لإعداد الطلاب لتملك وإدارة تلك المشروعات الصغيرة بعد التخرج وتدريسه باستخدام الكمبيوتر، دراسات في المناهج وطرق التدريس ، مصر،90،13-42.
الشيخ ، أحمد أيوب عبدالله . (2020). درجة ممارسة مديرى المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة للمهارات الريادية وعلاقتها بالتميز المنظمى لها ، رسالة ماجستير ، جامعة الأقصى ، غزة.
الشيخ ، فؤاد نجيب وملحم ، يحيى سليم والعكاليك ، وجدان محمد. (2009). صاحبات الأعمال الرياديات فى الأردن: سمات وخصائص ، المجلة الأردنية فى إدارة الأعمال ، 4(5) ، 31 ديسمبر، الأردن ، 497-521.
الشيخ ، عمرحسن . (1999). التحديات والرؤية ، فصل من كتاب ندوة المدرسة الأردنية وتحديات القرن الحادي والعشرين ، محمود مساد وزملاؤه ، مؤسسة عبدالحميد شومان.
صادق ، محمد حصة ، والمعضادي ، فاطمة يوسف. (2001). أنماط المناخ المدرسي السائدة في مدارس التعليم العام بدولة قطر وعلاقتها ببعض المتغيرات ، مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر ، 10(20)، 27-59.
صالح ، ماهر. (2006). مهارات الموهوبين ووسائل تنمية قدراتهم الإبداعية ، عمان : دار أسامة ودار المشرق الثقافي للنشر والتوزيع.
صالح ، أحمد زكي . (1996). علم النفس التربوي ، القاهرة : النهضة المصرية.
صالح ، نجلاء محمد. (2020). استخدام أساليب المناقشة الجماعية وتنمية التفكير الإيجابي لدي الشباب الجامعي ، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية ، جامعة حلوان ، كلية الخدمة الاجتماعية ، 49(3)، 819-846.
طرشي ، حكيمة ، و أوذاينية ، عمر.( 2018 ). المناخ المدرسي كمجال الاندماج الاجتماعي للمتعلم ، مجلة علوم الإنسان والمجتمع ، 26، 143-164.
عارف ، كامل عمر. (2008). فعالية برنامج مقترح في الإدارة المنزلية لتنمية مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لطالبات الاقتصاد المنزلي ، المؤتمر العلمي السنوي الثالث (تطوير التعليم النوعي في مصر والوطن العربي لمواجهة متطلبات سوق العمل في عصر العولمة " رؤى استراتيجية ") ، مصر ، 1، المنصورة ، كلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة ، 234-259.
عاشور، نورالدين محمد . (2012). فعالية تطوير مقرر إدارة المشروعات الصغيرة في تنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية الصناعية ، مجلة كلية التربية بالمنصورة ، 80 (1) ،265-298.
عايش ، صباح . (2013). واقع المناخ المدرسي السائد بالمؤسسات التربوية ، وعلاقته ببعض المتغيرات ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح – ورقلة ،12، سبتمبر ،35-54.
عباس ، هيثم الستري ؛ ونور، حسين محمد ؛ وفوزي ، أحمد سمير. (2022). دور البيئة التعليمية الآمنة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في الوقاية من التنمر المدرسي ، التربية (الأزهر) : مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية ، 41(193) ،557-586.
عبد الحميد ، نهي سعد . (2011). وحدة مقترحة لتنمية مهارات اختيار المشروع الصغير لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري ، رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة.
عبدالرحمن ، سحر علي . (2018). أثر برنامج قائم علي التعلم التشاركي عبر محررات الويب في تنمية بعض مهارات إدارة المشروعات الصغيرة والإتجاه نحو العمل الحر لدي طلاب التعليم الفني التجاري ، المجلة الدولية للتعليم بالإنترنت ، ديسمبر، 145-188.
عبدالعزيز، أمل نور. (2021). فاعلية برنامج مقترح قائم على مهارات التعليم الريادى فى تحسين مهارات التفكير الاستراتيجى واتخاذ القرار والتوجه نحو ريادة الأعمال لدى عينة من طلاب كلية التربية ، مجلة البحث فى التربية وعلم النفس ، كلية التربية ، جامعة المنيا ، 36(2) ، 281-344.
عبدالعزيز، قرفي . (2021). قياس اتجاهات طلبة الماستر لمكانة برامج تعليم ريادة الأعمال فى تحفيزهم نحو التفكير الريادى : دراسة ميدانية لآراء عينة من طلبة ماستر تخصص اقتصاد وتسيير المؤسسة بجامعة باجي مختار عنابة ، مجلة آفاق للبحوث والدراسات ، المركز الجامعى المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي ، 2(4) ، 310-293.
عبدالفتاح ، سالى كمال إبراهيم . (2023). برنامج إثرائي مقترح فى العلوم قائم على جدارات مهن المستقبل ودراسة فعاليته فى تنمية مهارات التفكير الريادي والطموح الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة كلية التربية ببنها ، 133(4) ، 244-288.
عبدالفتاح ، محمد زين العابدين. (2016). الوعى بثقافة ريادة الأعمال لدى طلبة السنة التحضيرية جامعة الملك سعود واتجاهاتهم نحوها ، دراسة ميدانية ، مجلة البحث العلمى فى التربية ، 17، 623-654.
عبداللطيف ، أسامة جبريل أحمد. (2020). برنامج أنشطة قائم على مدخل مشروعات STEM لتنمية مهارات ريادة الأعمال والميول المهنية نحو مجالات STEM وفهم المباديء العلمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة البحث العلمي فى التربية ، 21، 348-395.
عبداللطيف ، عادل خليفة. (2008). فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات إدارة المشروعات الصغيرة لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية نظام السنوات الخمس ، رسالة ماجستير  ، جامعة بنى سويف.
عبدالله ، هيام مصطفى ومحمد ، منال فتحى . (2017). تصور مقترح لتضمن ريادة الأعمال فى مقرر الأشغال الفنية لتنمية مهارات التفكير الريادي لإنتاح مشروع متناهي الصغر لدى طلاب الاقتصاد المنزلي ، مجلة كلية التربية ، جامعة المنوفية ، 4(1).
عبدالله ، رباح رمزي عبدالجليل. (2017). ثقافة ريادة الأعمال في التعليم الثانوي الواقع والمأمول : دراسة تحليلية ، المجلة العلمية لكلية التربية ، جامعة الوادي الجديد ، نوفمبر، 26، 1-46.
عبدالله، سميروالنتشة ، باسل وجتاوي ، محمد. (2014). سياسات النهوض بريادة الأعمال في أوساط الشباب في دولة فلسطين ، معهد أبحاث الدراسات الإقتصادية الفلسطيني (ماس) ، القدس ، رام الله ، فلسطين.
عبدالله ، معمورى ودحمانى ، عزيز وسفيان ، عبدالعزيز.(2019).أثر التفكير الريادى فى تحسين جودة الخدمات ، مجلة البشائر الاقتصادية ، 5(2) ، 440-461.
عبدالقادر، عصام محمد. (2022). المناخ التعليمي الفعال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلابهم (تصور مقترح) ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر ،194(1) ، أبريل ،12-63.
عبدالمالك ، هدى حسن أحمد. (2020). برنامج تدريبي مقترح قائم على تنمية مهارات التفكير النقدي كمدخل لتحسين جودة الحياة لدى الشباب الجامعي ، بحوث في التربية النوعية ، جامعة القاهرة ، كلية التربية النوعية ، 37، 747-775.
عبدالهادي ، جودت. (2000). نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ، الدار العلمية الدولية ، دار الثقافة ، بيروت.
عبيد ، شاهر محمد. (2016). الإبداع والريادة فى المؤسسة الصناعية ، المؤتمر العلمى الدولى حول (الإبداع والابتكار فى منظمات الأعمال) ، الأردن ، مركز البحث وتطوير الموارد البشرية ، مايو.
العتوم ، عدنان يوسف ؛ وعلاونة ، شفيق فلاح ؛ والجراح ، عبدالناصر دياب ؛ أبوغزال ، معاوية محمود. (2014). علم النفس التربوي النظرية والتطبيق ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتيبى ، نور عبد الله (2016). دراسة تقويمية لمشروع التعليم للريادة من منظور تربوي اسلامي ، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة ، السعودية.
 
العتيبي ، محمد. ( 2007). المناخ المدرسي ومعوقاته ودوره في أداء المعلمين بمراحل التعليم العام دراسة ميدانية على عينة من المعلمين العاملين بالمدارس الحكومية بمدينة الرياض ، رسالة ماجستير ، قسم العلوم الاجتماعية ، كلية الدراسات العليا ، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية ، الرياض.
العتيبي ، محمد حوال. (2020). أثر المناخ المدرسي على تكوين نمط التفكير (الإيجابي-السلبي) لدي طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمحافظة عنيف ، مجلة جامعة شقراء ، السعودية ، فبراير ، (13) ، 231-266.
عريبات ، شير محمد. (۲۰۰٦). إدارة الصفوف وتنظيم بيئة التعليم ، دار الثقافة للنشر والتوزيع.
العسري ، فتيحة ، وخياطي ، منصور. (2018) . دور الأستاذ الجامعي في تنمية مهارات التفكير لدى طلابه في ضوء تحديات القرن الواحد والعشرين ، مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية ، جامعة زيان عاشور الجلفة ، 3،137-154.
العسكري ، كفاح يحي صالح ؛ والشمري ، محمد سعود صغير؛ والعبيدي ، علي محمد. (2011) . نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية ، تموز للطباعة والنشر والتوزيع.
عطيه ، وائل شعبان عبدالستار. (2023). التعليم الأخضر الرقمي في بيئة افتراضية لاكساب مفاهيم ريادة الأعمال وتحسين الرشاقة المعرفية والتفكير المستقبلي لدي طلاب كلية التربية ذوى المناعة النفسية المرتفعة والمنخفضة ، المجلة الدولية للتعليم الإلكتروني ،10(3) ، أغسطس ،11-172.
عفيفي ، ريوان شكري ؛ وبدوي ، زينب عبدالعليم ؛ وعفيفي ، منال شمس الدين. (2022). مكونات المناخ المدرسي كمنبئات بالتفكير الإبتكاري ، مجلة كلية التربية بالإسماعيلية ، جامعة قناة السويس ، كلية التربية بالإسماعيلية ، 52 ، يناير،136-163.
عيد ، أيمن عادل. (2014). التعليم الريادي مدخل لتحقيق الاستقرار الاقتصادي والأمن الاجتماعي ، المؤتمر السعودي الدولي لجمعيات ومراكز ريادة الأعمال (نحو بيئة داعمة لريادة الأعمال في الشرق الأوسط) ، 9 – 11 سبتمبر ، الرياض ، المملكة العربية السعودية ، 146- 183.
الغافري ، هاشل سعد سرور، ومختار، إيهاب أحمد محمد ؛ والزكي ، عبدالجواد محمد ؛ والفزاري ، سلطان سعيد  ؛ وإبراهيم، أسماء عبدالخالق. (2024). أثر المؤهل العلمي والطموح المهني علي الرضا الوظيفي لدي المعلم العماني وعلي التفكير الريادي والأداء التنافسي لدي طلبته ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ،40(1)، يناير،1-96.
الغامدي ، عبدالله بن مغرم. (2004). مخرجات التعليم الثانوي ومدى تلبيتها لمتطلبات سوق العمل في المملكة العربية السعودية دراسة ميدانية ، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل – العلوم الإنسانية والإدارية ، جامعة الملك فيصل ، السعودية ، 5(2) ، 131 – 190 .
الغامدي ، عثمان إبراهيم . (2014). المناخ المدرسي وعلاقته بالقدرات الإبداعية لدى الطلاب الموهوبين بمنطقة الباحة ، رسالة ماجستير، جامعة الباحة ، كلية التربية السعودية.
غانم ، تفيدة سيد أحمد وأحمد ، مرفت رشاد وحسونة ، أيمن جابر.(2016). رؤية مقترحة لتكامل مشروعات الأنشطة الطلابية القائمة على تنمية المجتمع المحلى ودورها فى تنمية التفكير الريادي لدى الطلاب فى المدارس والجامعات ، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الطلابي لكلية الآداب جامعة بنى سويف ، الأنشطة الطلابية ودورها فى تنمية الإبداع والتفكير الريادي ، 27 مارس.
الفاتح ، محمد فؤاد. (2005). السمات الجديدة لاحتياجات سوق العمل ، " المؤتمر المعرفي الفني الأول : تعليم فني متطور ورؤية مستقبلية واقعية " ، القاهرة ، وزارة التربية والتعليم ، 17-18 إبريل.
الفاخري ، سالم عبدالله سعيد. (2009). دور الأستاذ الجامعي في تحفيز وتنمية التفكير الإبداعي ، المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين ، رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل ، المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين ، 2، عمان : المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين وواجهة الأردن للتعلم والتبادل الثقافي ، 59-76.
فؤاد ، هبه فؤاد سيد. (2023). برنامج فى الكيمياء الصناعية قائم على توجهات التعليم الريادي لتنمية التفكير الاستراتيجي والمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة العلوم التربوية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، 1 (47) ، 173-349.
الفواز ، عمران محمد . (2014). دور حاضنات الأعمال في توجيه الطلاب نحو يادة الأعمال في الجامعات الأردنية ، رسالة ماجستير، جامعة اليرموك ، الأردن.
فودة ، فاتن عبدالمجيد. (2005). تطوير منهج إدارة المشروعات الصغيرة بالمدارس الثانوية التجارية لتنمية المهارات الإدارية الإبداعية للمشروعات في ضوء معايير قومية ، رسالة دكتوراة ، كلية التربية ، جامعة طنطا.
فيله ، فاروق عبده فيله ، وعبدالمجيد، السيد محمد. (٢٠٠٩). السلوك التنظيمي في ادارة المؤسسات التعليمية . عمان ، الأردن : دار المسيرة للنشر.
القشاعلة ، بديع عبدالعزيز. (2021). مدارس علم النفس ، مركز السيكولوجي للنشر الالكتروني ، النقب، فلسطين.
قطامى ، يوسف والشديفات، رياض.(2009). أسئلة التفكير الإبداعى ، برنامج تطبيقي ، دار السيرة ، عمان.
الكبيسي، عامر.(۱۹۹۸). السلوك التنظيمي ، مطابع دار الشرق ، الدوحة.
كمال ، بشارة. (2011). المناخ المدرسي وعلاقته بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى المراهق "دراسة على عينة من تلاميذ تعليم متوسط " ، رسالة ماجستير فى علم النفس وعلوم التربية ، جامعة وهران ، الجزائر.
لخشم ، قسمية. (2011). دور الأستاذ الجامعي في تنمية التفكير الإبداعي عند الطلبة ، أعمال الملتقي الدولي للإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة ، دراسة وتحليل تجارب وطنية ودولية ، جامعة سعد دحلب البليدة ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، 2، البليدة ، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير ، جامعة سعد دحلب البليدة ، 1027-1037.
متولي ، شيماء بهيج محمود واللوزى ، أرزاق محمد عطيه. (2020). برنامج تدريبى إثرائى قائم على استراتيجيات الإبداع الجاد لتنمية التفكير الريادي المحفز للطاقات الإبداعية ورأس المال النفسي الإيجابي لدى طلاب كلية الإقتصاد المنزلي فى ضوء متطلبات سوق العمل المستقبلية ، العلوم التربوية ، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة ، 3(1)، يوليو، 255- 307.
المحارب ، ناصر إبراهيم. (2005). علاقة المعاملة الوالدية القاسية والمناخ المدرسي بالسلوكيات الجانحة لدي طلاب المدارس المتوسطة والثانوية في المملكة العربية السعودية "علاقة عامة أم علاقات نوعية " ، مجلة دراسات العلوم التربوية ،32(2)،385-402.
محمد ، ايمان جمعه. (2018). مسارات التحول بمؤسسات التعليم الجامعى المصرى نحو صيغة الجامعة الريادية " دراسة استشراقية " ، مجلة كلية التربية ، كفر الشيخ.
محمد ، حنان فوزى طه وحسن ، أماني عبدالمنعم محمد. (2024). فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح فى تنمية مهارات التفكير الريادي وحل المشكلات المستقبلية لدى طلاب شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية ، مجلة العلوم التربوية ، 7(1)، يناير، 701-781.
محمد، محمد عبدالرؤوف عبدربه.(2021). رشاقة التعلُّم وعلاقتها بعوامل شخصية المعلم التدريسية في ضوء متغيري التخصص والنوع ، مجلة البحث العلمى فى التربية ،22(6)، 234-298.
محمد ، عالية الطيب حمزة. (2017).المناخ المدرسي وعلاقته بدافعية الإنجاز لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية بام درمان ، إدارة البحوث والنشر العملى " المجلة العلمية " ، كلية التربية ، جامعة أسيوط ، 33(2) ، أبريل ، 426-464.
محمود، عماد عبداللطيف. (2017). التربية الريادية ومتطلباتها فى التعليم الجامعى فى ضوء اقتصاد المعرفة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج ، مجلة دراسات فى التعليم الجامعي ، 37(2) ، 183-223.
المخلافي ، عبدالله طاهر. (2014). واقع التعليم لريادة الأعمال في الجامعات الحكومية السعودية ، جامعة الملك سعود ، كلية إدارة الأعمال ، المؤتمر الأول لكليات إدارة الأعمال بجامعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ، 16-17 فبراير.
المخيزيم ، حسام بن ابراهيم بن حسين. (2017). واقع تنمية ثقافة ريادة الأعمال لطلاب جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع  لمجلس الوزراء المصري .(2022). 7سنوات من الإنجازات التنمية البشرية ، قطاع تمكين المرأة.يناير. chromeextension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://idsc.gov.eg/upload/7%20years/sector/05%20%D8%AA%D9%85%D9%83%D9%8A%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9.pdf
مقداد ، محمد ودهيلز، خالد. (2013). الخصائص الريادية لطلبة البكالوريوس في الاقتصاديات المتدهورة " دراسة حالة " ،  قطاع غزة ، الجامعة الأردنية ، الأردن.
المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم. (2014). إعداد الشباب العربي لسوق العمل ، استراتيجية لادراج ريادة الأعمال ومهارات القرن (21) فى قطاع التعليم العربي ، الجمهورية التونسية : البرنامج العربي لتحسين جودة التعليم .
مهناوي ، أحمد غنيمي . (2014). دور التعليم الثانوي الفني المزدوج فى اكساب طلابه ثقافة ريادة الأعمال لمواجهة البطالة فى مصر، مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس ، 52(12).
موسي ، فاطمة عبدالرحمن . (2023). فعالية برنامج لتعزيز السلامة النفسية للبيئة التعليمية في تحسين المشاركة الأكاديمية والإلتزام المهني للطًلاب المُعلمين قبل الخدمة ، مجلة البحث العلمي في التربية ، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس ، 11(24)،373-428.
النجار، فايز والعلى ، عبدالستار. (2006). الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة ، الأردن ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع.
النجار، حسني زكريا السيد ، أبوشقة ، سعدة أحمد إبراهيم ، وعبدالنبي ، عبدالعزيزمحمد إبراهيم. (2023). المناخ المدرسي وعلاقته بمهارات التفكير الإيجابي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ، مجلة كلية التربية ،110، 374-343.
نصر، محمد جودت والعمري ، غسان. (2011). قياس خصائص الريادي لدى طلبة الدراسات العليا فى إدارة الأعمال وأثرها فى الأعمال الريادية " دراسة مقارنة "، مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية ، 7(4) ، دمشق.
نواس ، سامي محمود. (2002). المناخ المدرسي وعلاقته بالصحة النفسية لدى المرحلة الثانوية بمحافظة غزة ، رسالة ماجستير ، كلية التربية فى جامعات الإسلامية.
نوفل ، صبري. (2015). ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة الطريق إلى التنمية المستدامة ، مجلة المال والتجارة /46عامًا في خدمة الاقتصاد المصري ، مصر.
هندي ، صالح. (2011). واقع المناخ المدرسي في المدارس الأساسية في الأردن من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية وطلبة الصف العاشر وعلاقته ببعض المتغيرات ، المجلة الأردنية في العلوم التربوية   ، 7(2) ، 105-123.
يحياوي ، نجاة. (2014). المدرسة وتعاظم دورها في المجتمع المعاصر ، مجلة العلوم الإنسانية ، جامعة محمد خيضر بسكرة ،36، 57-74.