إستراتيجية مقترحة للتجديد الإستراتيجي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية، كلية التربية، جامعة عين شمس وجامعة السلطان قابوس، جمهورية مصر العربية

2 مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية، جامعة مدينة السادات، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدف البحث إلى بناء إستراتيجية مقترحة للتجديد الإستراتيجي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية في مصر، وقد تم الاستعانة بأسلوب التحليل الرباعي  SWOT Analysis، وفي  ضوء ذلك تم تطبيق استمارة تقييم عناصر البيئة الداخلية والخارجية المؤثرة على التجديد الإستراتيجي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية في مصر، على عدد من الخبراء التربويين في مجال التعليم الفني الصناعي من أجل التوصل إلى الإستراتيجية المنشودة، كما توصل البحث إلى مجموعة من النتائج منها: تعددت جوانب القوة التي تؤثر على التجديد الإستراتيجي بالمدراس الصناعية بمصر، فكان منها: امتلاك المدارس الفنية الصناعية الموارد البشرية المؤهلة من المعلمين والمديرين، والتوسع في تدريب المعلمين، واتباع المدارس الثانوية الصناعية للتكنولوجيا التطبيقية معايير خاصة لقبول الطلاب بها من خلال اختبارات محددة، كما أن هناك مواطن ضعف تؤثر على تحقيق التجديد الإستراتيجي، منها: ما يتعلق بضعف استثمار مدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي للشراكات القائمة مع القطاع الخاص والمؤسسات الصناعية، وضعف البنية التحتية بها، وقلة الأجهزة والإمكانات المادية، كما أن هناك العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر على إحداث التجديد الإستراتيجي بالمدارس الثانوية الصناعية، وقد تمثلت في تعدد الفرص، ومنها: تأكيد إستراتيجية (إصلاح التعليم الفني0.2) على تحسين جودة التعليم الفني، وتحويل المناهج الدراسية إلى مناهج قائمة على الجدارات، وإنشاء الوزارة مركز للمعلومات يوفر البيانات والمعلومات عن التعليم الثانوي الفني الصناعي، كما تعددت التهديدات المؤثرة على التجديد الإستراتيجي بالمدارس الصناعية، فكان منها ارتفاع نسبة البطالة بين خريجي التعليم الفني، وقصور الاعتمادات المالية المخصصة للإنفاق على المدارس الصناعية، بالإضافة إلى ضعف تقديم فرص كافية من قبل المصانع والشركات لتدريب طلاب التعليم الثانوي الصناعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو الحسن، بدري أحمد ومحمود، حنان عبد الستار وحسن، زينب محمد. (2018). تصور مقترح لتطبيق الإدارة الالكترونية في المدارس الثانوية الفنية: دراسة ميدانية بمحافظة أسوان، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد (34)، ص ص 52-86.
أبو النور، محمود أبو النور وخطاب، أحمد على وأحمد، محمود عمر وعبد الملاك، سمير روبيل. (2019). معوقات تطوير إدارة المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء المستحدثات التكنولوجية المعاصرة، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد (13)، الجزء(4)، ص ص1-30.
أحمد، حكيم توفيق وسلطان، حكمت رشيد. (2021). دور القيادة الأكاديمية في تحقيق التجديد الإستراتيجي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية والعلمية في جامعة نوروز وجيهان الخاصة في محافظة دهوك، مجلة العلوم الإنسانية لجامعة زاخو، جامعة زاخو، المجلد (9)، العدد (3)، ص ص 560-578.
الإخناوي، محمد السيد. (2016). متطلبات تجويد الأداء المدرسي بالتعليم الثانوي الصناعي في مصر في ضوء مدخل مجتمعات التعلم المهنية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة طنطا، المجلد (64)، العدد (4)، ص ص 82-162.
إسماعيل، عمار فتحي وطه، منى حسنين. (2023). التجديد الإستراتيجي كمتغير وسيط في العلاقة بين اليقظة الإستراتيجية والأداء المستدام للبنوك التجارية الحكومية: دراسة تطبيقية، المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والإدارية، كلية التجارة، جامعة مدينة السادات، المجلد (5)، العدد (2)، ص ص 1-53.
البغدادي، عادل هادي والحدراوي، رافد حميد. (2018). دور القيادة الحقيقية في تنفيذ أنشطة التجديد الإستراتيجي في ظل توافر المهارات السياسية لدى قادة المنظمات: بحث تطبيقي في عدد من الجامعات الحكومية العراقية، مجلة الكلية الإسلامية الجامعة، الجامعة الإسلامية، العدد (49)، ص ص45-73.
البهواشي، السيد عبد العزيز، محمد، كمال عبد الوهاب، عبد العزيز، وفاء محمد. (2011). تطوير الهيكل التنظيمي لمدرسة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي الخاص بشمال سيناء باستخدام مدخل إدارة الجودة الشاملة، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، العدد (111)، ص ص 190-210.
جاد، محمد يوسف. (2016). متطلبات تطوير التعليم الفني الصناعي في مصر، مجلة تطوير الأداء الجامعي، جامعة المنصورة، مركز تطوير الأداء الجامعي، المجلد (4)، العدد (1)، ص ص 161-175.
جامعة حلوان، كليات التعليم الصناعي، قطاع شئون التعليم والطلاب، متاح على:
http://student.helwan.edu.eg/?page_id=203, in February 2024 ,11:49 PM.
جمعة، محمد حسن. (2020).  متطلبات تطوير التعليم الثانوي الفني الصناعي بمصر على ضوء بعض التوجهات الاستثمارية المعاصرة: رؤية مقترحة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء (77)، ص ص 1959-2014.
جمهورية مصر العربية: مكتب الوزير. قرار وزاري رقم 62 لسنة 2007 بشأن القواعد والإجراءات والضوابط ونظم التقويم والتدريب المهني المزدوج نظام السنوات الثلاث (جميع المهن).
جمهورية مصر العربية، قانون رقم 82 لسنة 2006 بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، مادة1،3.
جمهورية مصر العربية والاتحاد الأوروبي برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET-EGYPT متاح على:
جمهورية مصر العربية. دستور مصر الصادر عام 2014، الجريدة الرسمية- العدد3 مكرر(أ) في 18 يناير 2014، مادة 20.
جمهورية مصر العربية، قرار وزاري رقم 164 بتاريخ 31/5/2016بشأن اعتماد بطاقات وصف أعضاء هيئة التعليم، المادة الأولي.
جمهورية مصر العربية. قانون رقم 139 لعام 1981والمعدل بالقانون رقم 16 لعام2019، مادة 30.
الجهاز المركز للتعبئة العامة والاحصاء. (2020). مؤشرات الفقر، بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك 2019/2020، ص ص 1-5.
 الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء. (2023، أ). مصر في أرقام: التعليم، نسبة الإنفاق على التعليم للإنفاق العام للدولة، مارس 2023.
الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء. (2023، ب). مصر في أرقام :العمل، مارس 2023.
الجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء، صندوق الأمم المتحدة للسكان. (2018). تقرير النظام الإيكولوجي للبيانات في مصر لدعم التنمية المستدامة: تأليف(محمد ماجد خشبة وآخرون).
 الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، متاح على:
 https://www.capmas.gov.eg/, in January 2024,12:56AM.
الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. (2019). النشرة السنوية المجمعة بحث القوى العاملة: تقرير تحليلي 2018.
حباكة، أمل سعيد. (2022). متطلبات النضج المؤسسي بالمدارس الثانوية الفنية الصناعية في مصر: دراسة تحليلية، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء (99)، ص ص317-378.
حجاب، سلوى السيد. (2021). أثر التعليم الفني في تعزيز رأس المال البشري وسوق العمل: مشروع رأس المال الدائم بالمدارس الفنية أنموذجًا، مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد (22)، الجزء (2)، ص ص 196-228.
حسب النبي، أحمد محمد. (2020). دراسة حالة لتمويل التعليم قبل الجامعي في كوريا الجنوبية وإمكانية الإفادة منه في مصر، العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، المجلد (28)، العدد (4)، ص ص107-217.
حسن، زينب حسن ومحمد، فاطمة زكريا وسرحان، وليد أحمد. (2020). تنمية قيم التسويق الإلكتروني لدى طلاب مدارس التعليم الفني الصناعي بمصر في ضوء الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، العدد (21)، الجزء (3)، ص ص 76-99.
حسن، لجين سامي والحميري، بشار عباس. (2022). دور التجديد الإستراتيجي في تحقيق الازدهار التنظيمي: دراسة لآراء عينة من القيادات الإدارية في المديرية العامة للتربية في محافظة النجف، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بابل، المجلد (14)، العدد (2)، ص ص 70-96.
حسون، حسون هيثم. (2021). عمليات إدارة المعرفة في تعزيز أنشطة التجديد الإستراتيجي: دراسة حالة في المديرية العامة لتربية نينوي، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الأنبار، المجلد (13)، العدد (4)، ص ص 102-123.
خليفة، حسن محمد. (2020). نظرة مستقبلية لتطوير برامج التعليم الفني في ضوء رؤية مصر 2030، دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، مركز تطوير التعليم الجامعي، العدد (49)، ص ص 73-87.
الخالد، عبد الله عوض، والزعبي، حسن علي. (2023). أثر القيادة الرنانة في التجديد الإستراتيجي: الدور المعدل لرأس المال النفسي لدى الجامعات الخاصة الأردنية، مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث الإدارية، المجلد (8)، العدد (1)، ص ص 103-133.
الدليمي، عراك عبود وعواد، أحمد حاتم. (2021). تأثير المقدرات الجوهرية في تحقيق التجديد الإستراتيجي: بحث ميداني في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية، مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الأنبار، المجلد (13)، العدد (4)، ص ص 459-477.
الدوري، زكريا مطلك. (2021).  الإدارة الإستراتيجية: مفاهيم- عمليات-حلات دراسية، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
دياب، عبد الباسط محمد. (2015). تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية للتعليم الثانوي الصناعي في جمهورية مصر العربية في ضوء خبرات كل من جمهورية الصين الشعبية وأستراليا، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد (23)، ص ص 48-199.
رئاسة الجمهورية. قانون رقم 160 لسنة 2022بإصدار قانون إنشاء الهيئة المصرية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم الفني والتقني والتدريب المهني (إتقان)، الجريدة الرسمية – العدد 40 (مكرر) في 11 أكتوبر سنة 2022، مادة 2،3،4.
رئاسة الجمهورية، قرار رقم 290 لسنة 2004 بإنشاء صندوق تطوير التعليم، الجريدة الرسمية، العدد 37 في 9 سبتمبر لسنة2004، مادة 2.
رئاسة الجمهورية. قانون رقم 139لسنة 1981، الجريدة الرسمية العدد (34) أغسطس سنة 1981، مادة 30،33،36،38،39،42.
رئاسة الجمهورية. قانون رقم 213 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 227 لسنة 1989 بإنشاء صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، الجريدة الرسمية، العدد49(تابع) في 3 ديسمبر سنة 2020، مادة 2، 3.
رئاسة الجمهورية، قانون 75 لسنة 1970 في شأن التعليم الفني، الجريدة الرسمية-العدد 37 الصادر في 10 سبتمبر1970، الفصل الأول، مادة 1.
رئاسة الوزراء، قرار رقم 2259 لسنة 2014، مادة 1،2.
رئاسة الوزراء، المجلس الأعلى للأمن السيبراني. الإستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني (2017-2021)، متاح على:
رئاسة مجلس الوزراء. إستراتيجية التنمية المستدامة- رؤية مصر 2030، متاح على:
زهران، إيمان حمدي. (2017). دور الإدارة المدرسية في تطوير أداء معلمي التعليم الثانوي الصناعي على ضوء معايير الجودة والاعتماد، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (33)، العدد(7)، ص ص 53-111 .
زيدان، أسماء مراد. (2021). مهارات سوق العمل اللازمة لطلاب المدارس الثانوية الفنية الصناعية بمصر على ضوء الثورة الصناعية الرابعة ومتطلبات تنميتها، المجلة التربوية، جامعة سوهاج، كلية التربية، الجزء (85)، ص ص 273-334.
ساجت، فاطمة حكيم والحميري، بشار عباس. (2023). تأثير القدرات الديناميكية في التجديد الإستراتيجي: بحث تحليلي لآراء عينة من المديرين في الشركة العامة للإسمنت العراقية في محافظة النجف الأشرف، مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة بابل، المجلد (15)، العدد (2)، ص ص 128-149.
السلمي، علي. (2001). إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية، دار غريب، القاهرة.
سلطان، حكمت رشيد وعثمان، محمود محمد (2021). مفاهيم معاصرة في الإدارة الإستراتيجية، شركة دار الأكاديميون للنشر والتوزيع، الأردن.
سليمان، هناء إبراهيم ومحمد، منى محمود. (2023). تطوير ريادة الأعمال بالتعليم الفني مدخل لتحقيق التنمية الاقتصادية في مصر، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة دمياط، المجلد (38)، العدد (86)، الجزء (1) ص ص158-183.
شاهين، نجلاء أحمد. (2018). التخطيط لإنشاء الحاضنات التكنولوجية بالتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في مصر في ضوء آراء الخبراء، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها، المجلد (29)، العدد (116)، ص ص 333-434.
الصرايرة، دلال عقيل. (2021). التجديد الإستراتيجي وعلاقته بالنجاح التنظيمي: دراسة ميدانية على قطاع الصناعة الدوائية في الأردن، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية، المركز القومي للبحوث غزة، المجلد (5)، العدد (8)، ص ص 1-18.
صقر، ولاء السيد. (2017). إستراتيجية مقترحة لإدارة عمليات الأمن المعلوماتي بمدارس التعليم الثانوي الصناعي ب ج.م.ع.، مجلة الإدارة التربوية، الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، العدد (12)، السنة (4)، ص ص 401-560.
الطائي، أيمن جاسم والعاني، آلاء عبد الموجود وسليمان، ياسر داوود. (2023). القيادة الموجهة بالمعرفة وإسهامها في إحداث التجديد الإستراتيجي باعتماد الدور الوسيط للتعلم التنظيمي والتفكير الإستراتيجي: دراسة استطلاعية في شركة أسيا للاتصالات في العراق، مجلة جامعة كركوك للعلوم الإدارية والاقتصادية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة كركوك، المجلد (13)، العدد (2)، ص ص 350-366.
الظالمي، زيد صلاح والزيادي، سحر عباس. (2023). دور مقدرات الموارد البشرية في تحقيق التجديد الإستراتيجي، السبط، العتبة الحسينية المقدسة- مركز كربلاء للدراسات والبحوث، المجلد (9)، العدد (2)، ص ص 217-236.
عبد الحق، خالد السيد وعبد الراضي، دعاء محمود. (2023). تحليلات الأعمال وتنقيب البيانات: استخدام الذكاء الاصطناعي لتحقيق التفوق في إدارة الأعمال، دار اليازورى العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبد السلام، غادة محمد. (2020). سمعة المدرسة الثانوية الصناعية وإدارتها في ج.م.ع. بما يحقق استدامة المدرسة: دراسة استشرافية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (44)، العدد (3)، ص ص 15-218.
عبد الغفار، السيد أحمد. (2017). الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية الفنية في ضوء التحديات المعاصرة، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء (48)، ص ص 131-215.
عبد الله، أسماء أبو بكر صديق. (2015). التعليم المزدوج كمدخل للارتقاء بمخرجات التعليم الثانوي الفني وربطها بمتطلبات التنمية بمحافظة الوادي الجديد في ضوء التجربة الألمانية، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (31)، العدد (5)، ص ص 547-593.
عبد المقصود، محمد أحمد. (2015). واقع أزمة القيم في التعليم الفني قبل الجامعي" الطلاب"، دراسات في التعليم الجامعي، كلية التربية، جامعة عين شمس، مركز تطوير التعليم الجامعي، عدد خاص، ص ص 77-94.
عبد الوهاب، محمود أسامة. (2020). دور التجديد الإستراتيجي في تحقيق الأمن والاستقرار الوظيفي من خلال تدريب وتطوير الموارد البشرية: دراسة حالة في مقر وزارة النقل العراقية، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، الجامعة المستنصرية- مركز المستنصرية للدراسات العربية والدولية، العدد (72)، ص ص 277-293.
عثمان، منى شعبان وحسين، رشا عويس وكامل، عائشة محمد. (2018). آليات تفعيل دور مديري  المدارس الثانوية الفنية الصناعية في تطبيق نظام الجدارة :دراسة ميدانية، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد(9) الجزء(4)،103-132.
عطية، أفكار سعيد. (2023). القيادة الاحتوائية وأثرها على تعزيز الرسوخ التنظيمي لدى معلمي المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الإسكندرية: نموذج مقترح، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة عين شمس، المجلد (47)، العدد (2)، ص ص 71-270.
العفيري، نبيل أحمد. (2023). دور التجديد الإستراتيجي في تحقيق السيادة الإستراتيجية للمعهد التكنولوجي الدولي في محافظة إب- اليمن، مجلة الآداب للدراسات النفسية والتربوية، كلية الآداب، جامعة ذمار، المجلد (5)، العدد (3)، ص ص 194-241.
على، أميرة عبد الله. (2020). دور مدارس التعليم والتدريب المزدوج في تحسين كفاءة خريجي التعليم الثانوي الصناعي: دراسة حالة مدرسة إنديجو الثانوية الفنية للتعليم والتدريب المزدوج، المجلة التربوية، كلية التربية، جامعة سوهاج، الجزء (78)، ص ص1383-1469.
علي، عبير أحمد وفايد، عبد الستار محروس. (2022). متطلبات تطبيق القيادة الريادية بمدارس التعليم الفني الصناعي في محافظة الفيوم، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد (16)، الجزء (3)، ص ص318-454.
العمرو، حمزة نايل والزعبي، خالد. (2022). أثر القيادة الريادية على التجديد الإستراتيجي في شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية في الأردن، مؤته للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، المجلد (35)، العدد (5)، ص ص 227-270.
العميدي، ضرغام على والفرحاني، مالك حسين. (2023). تأثير التجديد الإستراتيجي في تعزيز التسويق المستدام: دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في شركة كلالة للاستثمار والتطوير العقاري، حولية المنتدى للدراسات الإنسانية، المنتدى الوطني لأبحاث الفكر والثقافة، العدد (54)، ص ص 331-348.
عيد، أيمن عادل. (2023). تأثير التجديد الإستراتيجي على تحقيق الاستدامة التنظيمية: دراسة تطبيقية على شركات صناعة الكيماويات بمدينة السادات، مجلة جامعة الاسكندرية للعلوم الإدارية، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، المجلد (60)، العدد (1)، ص ص 219-266.
عيد، يوسف سيد ومحمد، سلوى رمضان وعلى، جمال فرحات. (2019). الشراكة بين مدارس التعليم الفني والمؤسسات الإنتاجية (تحديات وخيارات)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد (11)، الجزء (2)، ص ص 331-369.
الفتلاوي، ماجد جبار والعبيدي، فرح على. (2022). انعكاس التجديد الإستراتيجي على الاستدامة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء القيادات الجامعية في الجامعات العراقية، مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الكوفة، المجلد (18)، العدد (2)، ص ص 393-416.
قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية رقم 72 لسنة 2019، الجريدة الرسمية- العدد22(مكرر) في 3 يونية سنة 2019، مادة 3،2،4،6.
القرص، عبد الفتاح على. (2023). دور التجديد الإستراتيجي في تحسين جودة الحياة الوظيفية بمستشفيي جامعة العلوم والتكنولوجيا –أمانة العاصمة صنعاء، مجلة جامعة عمران، جامعة عمران، المجلد(3)، ص ص 199-234.
محافظة المنوفية، مديرية التربية والتعليم: البوابة الإلكترونية، متاح على
محمد، سحر محمد. (2017). التخطيط الإستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء مقومات تدويل التعليم، مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة المنوفية، المجلد (32)، العدد (2)، ص ص 1-69.
المالكي، مصطفي صباح، والسعداوي، نور سمير. (2023). أبعاد العدسة الإستراتيجية وتأثيرها في عمليات التجديد الإستراتيجي: دراسة تحليلية لآراء عينة من الإدارات العليا والوسطى في شركتي الاتصال "زين العراق - أسياسيل" في محافظتي "البصرة وبغداد، مجلة الدراسات المستدامة، الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة، المجلد (5)، ص ص 106-136.
المحمدي، سعد علي. (2020). الإدارة الإستراتيجية وإدارات معاصرة (التمكين –التغيير-التناقضات-التفاوض). المجلد الاول، دار اليازوري، عمان، الاردن.
محمود، سيدة سلامة وأحمد، فاطمة محمد. (2022). إستراتيجية مقترحة لتحقيق الاقتصاد الإبداعي بمدارس التعليم الثانوي الفني الصناعي لمواكبة سوق العمل، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد (52)، ص ص 158-280.
مراس، عبد الرازق شاكر. (2017). تصور مقترح لتحسين الكفاءة الداخلية لنظام التعليم الثانوي الفني الصناعي النوعي في جمهورية مصر العربية، العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، المجلد (25)، العدد (2)، ص ص 198-275.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2022). 7 سنوات من الإنجازات: التنمية البشرية (قطاع التعليم الأساسي والفني).
مركز هي للسياسات العامة. (2016). التعليم المزدوج كحل لمشكلة التعليم في مصر.  أكاديمية التنمية الدولية والشركاء المحليين. متاح على
https://www.academia.edu/32763975/. in March 2024, 5:45 PM.
مصطفي، يوسف عبد المعطى ومحمد، نجوى إبراهيم. (2020).  تخطيط الموارد البشرية بالمدارس الثانوية الفنية في محافظة الفيوم على ضوء الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014-2030)، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة الفيوم، العدد(14)، الجزء(14)، ص ص300-346.
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار. (2017). الخيارات الإستراتيجية لإصلاح منظومة التعليم ما قبل الجامعي: سلسلة قضايا التخطيط والتنمية رقم (280). القاهرة: معهد التخطيط القومي.
مفتاح، محمد حسين وطواف، عبد الخالق. (2024). دور التجديد الإستراتيجي في إدارة أزمات قطاع الصناعات الدوائية اليمني، مجلة جامعة صنعاء للعلوم الإنسانية، جامعة صنعاء، المجلد (1)، العدد(1)، ص ص 437-473.
المواجدة، مفيد عودة الله. (2021). أثر التحليل الإستراتيجي الداخلي من منظور نظرية الموارد في التجديد الإستراتيجي في الجامعات الخاصة الأردنية، مجلة البحوث التجارية، كلية التجارة، جامعة الزقازيق، المجلد (43)، العدد (4)، ص ص 213-251.
موقع الهيئة العامة للاستعلامات، متاح على:
 https://www.sis.gov.eg/Story. In February 2024, 2:59 AM.
موقع جامعة السويس، كلية التكنولوجية والتعليم، متاح علي
 https://suezuni.edu.eg/Ind/StaticContent/Index/3,  in February 2024 ,12:55 AM.
موقع جامعة بنى سويف، كلية التكنولوجيا والتعليم، متاح على:
 https://techedu.bsu.edu.eg , in February 2024,12:26 AM.
موقع جامعة سوهاج، كليات التعليم الصناعي، متاح على:
 https://ind.sohag-univ.edu.eg , in February 2024,12:15AM.
موقع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،2024 متاح على:
وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (2012). الإستراتيجية القومية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2012-2017: المجتمع المصري الرقمي في ظل اقتصاد المعرفة. يونيو 2012.
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية (2022). الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 المحدثة.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. إستراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030.
وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري. خطة العام الثاني (19/2020) من الخطة متوسطة المدى للتنمية المستدامة (18/2019-21/2022).
وزارة التربية والتعليم. الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2014-2030: التعليم المشروع القومي لمصر.
وزارة التربية والتعليم. قرار وزاري رقم 247 بتاريخ 19/6/2014، بشأن الهيكل التنظيمي والوظيفي المستحدث لديوان عام وزارة التربية والتعليم، مادة 3.
وزارة التربية والتعليم. قرار وزاري رقم (283) لعام 2014 بشأن استحداث وحدات لتيسير الانتقال إلى سوق العمل .
وزارة التربية والتعليم، قرار رقم 129 لسنة 2008، بشأن تنظيم الأكاديمية المهنية للمعلمين وتحديد اختصاصاتها، الجريدة الرسمية، العدد (19) تابع في 8 مايو سنة 2008، مادة 1.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الأنظمة التعليمية، متاح على:
https://dualedu.moe.gov.eg/description-of-system/1, in January 2024,12:26 AM.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. (2022). إستراتيجية التعليم الفني الجديد في مصر Technical Education 2.0، متاح على:
  https://tech.moe.gov.eg , in March2024, 1:40 AM.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإدارة العامة لقواعد البيانات المركزية، كتاب الإحصاء السنوي للعام الدراسي 2023/2024، الباب الأول، تطور التلاميذ حسب المرحلة جملة.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، الإدارة العامة لنظم المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الملخص الاحصائي للتعليم ما قبل الجامعي، إحصاءات التعليم طبقا للتبعية للعام الجامعي2023 /2024.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 428 لسنة 2013 بإصدار اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 المضاف بمقتضي القانون رقم 155 لسنة 2007 المعدل بالقانون رقم 93 لسنة2012، مادة 11.
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. مدارس التكنولوجيا التطبيقية، متاح على:
وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني. مركز معلومات وزارة التربية والتعليم، بوابة التعليم الفني، متاح على
 https://emis.gov.eg/services.aspx?id=1104,  in January 2024,10:58AM.
وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم 137 لسنة 2012، مادة 1،2.
وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم 299 لسنة2014 بشأن إنشاء وحدة البحث والتطوير المستمر بقطاع التعليم الفني، المادة 1،2،3.
وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم 463 بتاريخ 22/11/2011 بشأن مشروع رأس المال الدائم للتعليم والإنتاج بمدارس التعليم الفني، مادة1،12.
وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم137 بتاريخ 11/2/2012، مادة 1،2.
وزارة التربية والتعليم، قرار رقم 155 لسنة 2007 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981، المادة 75.
وزارة التربية والتعليم، قرار وزاري رقم 306 بتاريخ 3/8/2014 بشأن إعادة تنظيم مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، الوقائع المصرية، العدد292(تابع) في 25 ديسمبر2014، مادة 1،2.
الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية amideast. تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات WISE، متاح على:
الياسري، أكرم محسن والطائي، فيصل علوان وحسين، على كاظم (2017). دور التجديد الإستراتيجي في تحقيق السيادة الإستراتيجية: دراسة تحليلية لآراء القيادات العليا في الشركة العامة لصناعة السمنت الجنوبية، مجلة الإدارة والاقتصاد، كلية الادارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، المجلد (6)،العدد(24)،ص ص 51-87.