تصوُّر مقترَح لتطوير المهارات الناعمة لمديرات المدارس الابتدائية الحكومية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإدارة التربوية كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هَدَفت الدراسة إلى تقديم تصوُّر مقترَح لتطوير المهارات الناعمة لمديرات المدارس الابتدائية الحكومية، من خلال تشخيص واقع ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض للمهارات الناعمة، وتحديد أهمِّ أساليب تطويرها، وقد تَمَّ تطبيق المنهج الوصفيِّ التحليليِّ، وكانت الاستبانة والمقابلة هما أداتَيْ جمع البيانات، وتكوَّنت عيِّنة الدراسة من (372) معلِّمةً ممن استجبن للاستبانة، و(30) مديرةَ مدرسةٍ تمَّ إجراء مقابلات شخصية معهن، وقد توصَّلت الدراسة إلى عدَّة نتائجَ، منها: أن واقع ممارسة مديرات المدارس الابتدائية الحكومية في مدينة الرياض للمهارات الناعمة بشكل عامٍّ جاء بدرجة عالية، وبمتوسِّط حسابيٍّ عامٍّ (3.65)، وقد جاء ترتيب المهارات كالتالي: مهارةُ إدارة الوقت، ثم مهارةُ العمل ضمن فريق، ثم مهارةُ الاتِّصال والتواصل، ثم مهارة حلِّ المشكلات وإدارة الأزمات، وأخيرًا: مهارةُ التفكير الناقد، وبيَّنت النتائج أن البرامج التدريبية، والقراءة الموجَّهة، والتطوير الذاتيَّ، والاستفادة من خبرات الآخرين، تُعَدُّ من أهمِّ أساليب تطوير المهارات الناعمة، كما قدَّمت الدراسة تصوُّرًا مقترَحًا لتطوير المهارات الناعمة لمديرات المدارس، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتبنِّي التصوُّر المقترَح في هذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


أبو حاطوم. رولا. (2022). درجة ممارسة مهارات القيادية الناعمة من قبل رؤساء الأقسام في الجامعات الأردنية الخاصة بمحافظة العاصمة عمان من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الشرق الأوسط.
الأحمري، نوال؛ وحسن، أشرف. (2024). واقع ممارسة مهارات القيادة الناعمة لدى مديرات مدارس الطفولة المبكِّرة بمدينة تبوك، مجلة أبحاث، 1(11)، 974-1011.
إسحق. واصف. (2014). المهارات الناعمة لدى مديري المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم في الشونة الجنوبية [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة جرش الأهلية.
الأغا، محمد. (2018). المهارات الناعمة وعلاقتها بالأداء الوظيفي لدى العاملين في بنوك محافظات فلسطين [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الأزهر.
البليهد، مها. (2023). المهارات الناعمة في برامج إعداد معلِّم التربية الخاصة لمواكبة برامج التعليم الشامل، مجلة جامعة حفر الباطن للعلوم التربوية والنفسية، 6، 284-330.
بن سليمان، فاطمة. (2020). دور المهارات المعنوية (الناعمة) في تحسين أداء الأستاذ الباحث [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
التميمي، رولا؛ والمومني، جهاد. (2022). درجة امتلاك معلِّمي المرحلة الأساسية في محافظة العاصمة عمان للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم، مجلة المناهج وطرق التدريس، 8(1)، 140-166.
التويجري، هيلة. (2020). إستراتيجية مقترَحة لتنمية المهارات الناعمة لدى قادة المدارس الثانوية في ضوء مفهوم التنمية المهنية المستدامة، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، 3، 379-458.
ثابت، آمال. (2020). فاعلية برنامج مقترَح لتنمية المهارات الناعمة لدى الهيئات الإدارية للأطر الطلابية في جامعة الأقصى [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة الأقصى.
الثويني، سليمان. (2017). برنامج مقترَح لتنمية مهارات إدارة الأزمات لمعلِّمي المدارس الثانوية بمدينة حائل، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، (23)، 109-135.
الجرايدة، محمد؛ والعلوي، سعيد. (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للمهارات الناعمة في ولاية صور بسلطنة عمان، مجلة بحوث عربية في مجالات التربية النوعية، 12، 253-278.
حاردان، مسلم؛ والفزارية، هدى. (2023). دور المهارات الناعمة لدى منتسبي جامعة التقنية والعلوم التطبيقية في تحقيق التميز المؤسسي، مجلة البحوث والدراسات الإنسانية، 18(5)، 57-74.
حسن، آمنة. (2022). دور المهارات الناعمة في تحقيق التميز الإداري [رسالة ماجستير غير منشورة]، جامعة النيلين.
حسن، عبد الناصر. (2024). المهارات الناعمة الواجب توافرها في أداء تدريسي الجامعات السعودية: بحث تطبيقي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وجامعة شقراء، مجلة الريادة للمال والأعمال، 1(5)، 142-160.
حميد، منتظر. (2022). المهارات الناعمة لدى المرشدين التربويين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 150، 185-214.
الخميس، منتهى. (2020). أسس التنمية المهنية لمديري المدارس ومتطلباتها ومعوِّقاتها، مجلة العلوم التربوية، 44، 57-90.
الخويطر، ذكرى. (2019). تطوير دور القيادات الأكاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز في إدارة الأزمات، المجلة العربية للتربية النوعية، 10(3)، 199-226.
ديرانية، عبير؛ وأبو رياش، حسين. (2022). درجة امتلاك الطلبة المعلِّمين في الجامعة العربية المفتوحة للمهارات الناعمة من وجهة نظرهم، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 3(30)، 349-374.
رضوان، نعم. (2019). المهارات الناعمة لدى المرأة الفلسطينية وأثرها في جودة القرارات بالمؤسسات النسوية: المحافظات الجنوبية، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 12(2)، 107-133.
زهراني، هنا؛ والغامدي، منال. (2023). المهارات الناعمة وعلاقتها بتميز أداء موظَّفي جامعة أم القرى، مجلة التربية، 200(2)، 305-342.
الطاهر، رشيدة. (2022). تنمية المهارات الناعمة ضرورة لتعليم الكبار في مجتمع المعرفة، مجلة آفاق جديدة في تعليم الكبار،31، 129-152.
طه، هديل. (2022). دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز المهارات الناعمة لدى طلبتها وسبل تطويره [رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية.
عبد القادر، عايدة؛ عطا الله، عبير؛ ومحمود، سامية. (2020). أثر الذكاء العاطفي على الالتزام التنظيمي، مجلة الدراسات والبحوث التجارية، 3، 1121-1148.
القحطاني، سالم؛ والعامري، أحمد؛ وآل مذهب، معدي؛ والعمر، بدران. (1421). مناهج البحث في العلوم السلوكية مع تطبيقات على spss، المطابع الوطنية الحديثة.
محمد، رضا. (2023). دور الأنشطة الطلابية في تنمية المهارات الناعمة لدى الطلاب المعلِّمين بجامعة الأزهر في ضوء انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة، مجلة البحث العلمي في التربية، 8(24)، 1-56.
مخامرة، كمال. (2020). درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية في مديرية تربية وتعليم شمال الخليل للمهارات الناعمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر المعلِّمين، مجلة العلوم الاجتماعية، 2(6)، 83-115.
المندلاوي، علاء. (2023). المهارات الناعمة، مؤسسة دار الصادق الثقافية.
المؤتمر الدولي العلمي: المهارات الناعمة في العصر الرقمي، (2024، يونيو 26-27)، المركز الديمقراطي العربي، الرباط، المملكة المغربية.
النفيعي، مرام. (2023). أثر برنامج تدريبي قائم على المهارات الناعمة في تنمية الكفايات المهنية لدى معلِّمات العلوم بالمرحلة المتوسِّطة، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 147، 327-354.ر