واقع معرفة واستعداد معلمات التعليم العام لتطبيق التصميم الشامل للتعلم ومقترحات تحسينه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة كلية التربية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، المملكة العربية السعوية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع معرفة واستعداد معلمات التعليم العام لتطبيق التصميم الشامل للتعلم في مدارس التعليم العام لجميع المراحل الدراسية (ابتدائي- متوسط – ثانوي) بمدينة الرياض. ولتحقيق هذا الهدف اسْتُخْدِمَ المنهج الوصفي المسحي، حيث صُمِّمَت استبانة لجمع المعلومات مكونةٌ من (35) عبارة موزعة على محورين، وبعد التأكد من صدقها وثباتها،   وُزِّعَت على عينة الدراسة البالغ عدد أفرادها (350) معلمة. وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن مستوى معرفة معلمات التعليم العام بالتصميم الشامل للتعلم كان منخفضًا من وجهة نظر عينة الدراسة، كما أظهرت النتائج أن مستوى استعداد هؤلاء المعلمات لتطبيق التصميم الشامل للتعلم كان متوسطًا. واقترحت المعلمات ضرورة تنفيذ برامج تدريبية وورش عمل عن مفهوم التصميم الشامل للتعلم وتوضيح أهميته وكيفية تطبيقه في العملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إدارة التعليم. (1445هـ). إحصائية معلمات التعليم العام التابعة لوزارة التعليم. الرياض: شعبة نظم المعلومات والدعم الفني.
وزارة التعليم (1437). الدليل الإجرائي والتنظيمي للتربية الخاصة. المملكة العربية السعودية: الرياض.
الرشيد، وجدان، وملحم، طارق.(2024). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم الشامل للتعلم في تَحسِينِ الكِفَاياتِ التَّدريسيَّةِ لدَى معلماتِ الطالباتِ ذَوَاتِ صُعُوباتِ التَّعلُّمِ في محافظة الأحساء. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7(29)، 36-53. https://doi.org/10.26389/AJSRP.M130423
السالم، ماجد.(2016). زيادة الكفاية التدريسية لدى معلمي الصم وضعاف السمع من خلال مبادئ التصميم الشامل للتعلم. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،5(4)،114-134. doi: 10.12816/0035697
آل الشيخ، خلود. (2017). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لإعداد مواد تعليمية لدروس العلوم وفق مبادئ التصميم الشامل للتعلم UDL على طالبات العلوم المعلمات الملتحقات ببرنامج الدبلوم التربوي. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة، 25(4)،360-397.
صالح، سلوى.(2022). معرفة واستخدام معلمي التعليم العام ومعلمي اضطراب طيف التوحد للتصميم الشامل في التعلم بفصول الدمج. مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية،(12)،162-206. DOI: 10.36046/2162-000-012-004
طنطاوي، محمود، و الغامدي، عادل.(2020). دراسة لمتطلبات تطبيق التصميم الشامل للتعلم للطلاب ذوي الإعاقة في برامج الدمج. مجلة البحث العلمي في التربية،10(1)،141-180. Doi: 10.21608/JSRE.2020.130483
عدس، عبدالرحمن، وعبيدات، ذوقان، وعبدالحق، كايد.(2020). البحث العلمي مفهومه أدواته أساليبه.(19).عمان: دار الفكر.
العساف، صالح.(2012). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. الرياض :دار الزهراء.
العمري، هناء، والكثيري، نورة.(2022). استعداد معلمات برامج صعوبات التعلم نحو تطبيق التصميم الشامل للتعلم. المجلة السعودية للتربية الخاصة، (23)، 81 – 126. Doi: 10.33948/1640-000-023-003
عنانبة، فدوه.(2022).درجة امتلاك معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس محافظة عجلون للكفايات التعليمية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(31)، 75-87. https://doi.org/10.26389/AJSRP.D091221
الكناني، ريم.(2022). درجة امتلاك معلمي التربية الخاصة في مدارس الدمج الكفايات المهنية لتطبيق مبادئ التصميم الشامل للتعلم من وجهة نظرهم. مجلة البحث العلمي في التربية الخاصة، 23(12)،104-123. Doi: 10.21608/JSRE.2023.199624.1546
المــرشــــد، الهنــوف، الحــربــــي، وداد، وحمــــدي، عليــاء. (2023). تأثير التصميم الشامل للتعلم على الأداء الأكاديمي وغير الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة وغير ذوي الإعاقة في المرحلة الدراسية الابتدائية في بيئات التعليم الشامل: مراجعة منهجية. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، 16(57)، 101-125. Doi: 10.21608/SERO.2023.318900
المؤتمر العربي الأول للتصميم الشامل للتعلم 14- 17 نوفمبر. https://www.qu.edu.qa/sites/ar_QA/conference/udlc
النواصرة، عندليب. (2022). الاحتياجات التدريبية لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى بمدارس لواء الرصيفة في الأردن لتوظيف مبادئ التصميم الشامل من وجهة نظرهم. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 6(39)، 55-71. https://doi.org/10.26389/AJSRP.L230122
هيئة التحرير. (2015). نحو تعليم شامل لذوي الإعاقة: ورقة بحثية مقدمة إلى قمة أوسلو للتعليم من أجل التنميةالراصد الدولي، (58)، 4-9.