تطوير دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الابتكار لدى طلابها في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية بنين بتفهنا الأشراف دقهلية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف الأسس النظرية لثقافة الابتكار والريادة الاستراتيجية, وتحديد مستوى (دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الابتكار, ومعوقات تنمية ثقافة الابتكار) لدى الطلاب في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسط استجابات عينة الدراسة حول رؤيتهم (لدور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الابتكار، ولمعوقات تنمية ثقافة الابتكار) لدى الطلاب في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية التي تعزى لاختلاف متغيرات (الدرجة الوظيفية - نوع الكلية - اعتماد الكلية - المنصب الإداري - النوع), ووضع تصور مقترح لتطوير دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الابتكار لدى طلابها في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهدافها، وتم تصميم استبانة طُبقت على عينة قوامها (387) عضو هيئة تدريس من جامعة الأزهر. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الابتكار لدى طلابها جاء متوسطًا، كما توصلت الدراسة أيضًا إلى أن مستوى معوقات تنمية ثقافة الابتكار لدى الطلاب جاء بدرجة كبيرة, كما كشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بالنسبة لإجمالي دور الجامعة في تنمية ثقافة الابتكار لدى طلابها وفقاً لمتغيرات (الدرجة الوظيفية, نوع الكلية, اعتماد الكلية, المنصب الإداري, النوع) لصالح (أستاذ، الكليات العملية، الكليات المعتمدة, يشغل منصبًا إداريًا, الذكور) على الترتيب, كما كشفت الدراسة أيضًا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بالنسبة لإجمالي معوقات تنمية ثقافة الابتكار لدى الطلاب وفقاً لمتغيرات (الدرجة الوظيفية, نوع الكلية, اعتماد الكلية, المنصب الإداري, النوع) لصالح (مدرس، الكليات العملية, الكليات غير المعتمدة, يشغل منصبًا إداريًا, الذكور) على الترتيب. وفى الختام قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتطوير دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة الابتكار لدى طلابها في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


إبراهيم، محمد صبري الأنصاري، ومحمد، ابتسام محمد عبد اللاه. (2022). الإدارة الذكية كمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة جنوب الوادي, مجلة كلية التربية، كلية التربية, جامعة بني سويف, مج19, ع113، ج 1, ص ص693-809.
إبراهيم، مختار. (2022). محددات الابتكار على مستوى المؤسسات الاقتصادية الأكثر ابتكاراً وفق تقرير فوربس 2018, مجلة دفاتر اقتصادية، جامعة زيان الجلفة، مج 13، ع 1، 684-694.
أبو سمرة, محمود أحمد والطيطي, محمد عبد الإله. (2020). مناهج البحث العلمي من التبيين إلى التمكين، عمان، دار اليازوردي.
أحمد، لبني محمد فتوح.(2018). دور مؤسسات التعليم العالي في تنمية الإبداع والابتكار في ظل مجتمع المعرفة: مقاربة تحليلية, المجلة المصرية لعلوم المعلومات، جامعة بني سويف – كلية الآداب، مج 5، (1)، ص ص 279- 316.
أحمد، محمد جاد حسين. (2015). واقع تطبيق الريادة الإدارية في المدارس الثانوية العامة بمصر ومعوقاته, مجلة الدراسات التربوية والنفسية، جامعة السلطان قابوس, مج9, ع2 ، ص ص366-384.
أحمد، نجلاء حسن جمعة. (2017). أثر الاهتمام بالمقدرات الجوهرية على تحقيق الريادة الاستراتيجية: دراسة ميدانية, مجلة الدراسات والبحوث التجارية، كلية التجارة, جامعة بنها, س37, ع4, ص ص 393 – 444.
أوبعيش، هجيرة. (2018). الثقافة التنظيمية كاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية, مجلة العلوم الإدارية والمالية, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة الشهيد حمه لخضر- الوادي, الجزائر, مج 2, ع1، ص ص 31-  44.
بدوي، محمود فوزي أحمد، وعز الدين، سماح فؤاد عبد الغفار. (2023). الريادة الاستراتيجية مدخلًا لتحسين ترتيب جامعة المنوفية في التصنيفات العالمية للجامعات, المجلة التربوية، كلية التربية, جامعة سوهاج, مج 109، ع 109, ج 1, ص ص 1- 107.
البقوم, إيمان عبد الحافظ محمد الرواجيح. (2022). درجة تطبيق مبادئ الريادة الاستراتيجية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس, رسالة ماجستير, كلية العلوم التربوية, جامعة الشرق الأوسط, الأردن.
البلشي، محمد عبدالسلام (2022). متطلبات تنمية ثقافة مشروعات تكنولوجيا المعلومات الصغيرة لدى طلاب الجامعة في سياق الثورة الصناعية الرابعة، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، مج5،ع1، ص ص 253-313.
بن سديرة، عمار وقورين، سعاد. (2021). ثقافة الابتكار في التعليم العالي بالوطن العربي: عرض بعض التجارب العربية, مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة، مج 6، ع 1، ص ص 327-338.
بن عمارة، منصور. (2011). الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة, ورقة بحثية، جامعة باجي مختار عنابة كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير.
بن قايد، فاطمة زهرة. (2017). تبني مقاربة الريادية الاستراتيجية كإدارة جديدة لتعزيز القدرة التنافسية, مجلة العلوم الإنسانية، المركز الجامعي على كافي تندوف, الجزائر, الإصدار2، ص ص 184 – 202.
جادالله، باسم سليمان ( 2018). دور حاضنات الأعمال البحثية الجامعية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال بمصر، دراسة ميدانية، مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، مج33،ع4، ص ص 138-223.
جامعة الأزهر، مركز المعلومات والتوثيق، إدارة المعلومات والإحصاء، النشرة الإحصائية، بيان بأعداد أعضاء هيئة التدريس الموجودين في العام الجامعي 2022/2023م.
جامعة الأزهر. (2023). مكتب التيكو.
جرجس، نبيل سعد خليل، سعيد، أحمد محمد، عبد الفتاح، منال رشاد، ومحمد، نجلاء يسري فاروق. (2022). تطوير أداء الجامعات الخاصة في مصر في ضوء مدخل الريادة الاستراتيجية: دراسة تحليلية, مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، كلية التربية, جامعة سوهاج, ع13، ص ص 305 – 358.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2005). أساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم, ط3, الأردن, دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
الدغيدي، أحمد رفعت ( 2022). تطوير مركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس على ضوء خبرتي جامعة كامبريدج وجامعة لوند، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس، مج46،ع1، ص ص 15-162.
الحكيم، ليث علي يوسف، و على، أحمد راضي محمد. (2017). الريادة الاستراتيجية وانعكاسها في تطوير المنظمات: المفوضية العليا المستقلة للانتخابات أنموذجا, مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية، كلية الإدارة والاقتصاد، جامعة الكوفة, مج 14, ع2، ص ص 47 – 86.
رسمي، محمد محمد حسن، وغالي، عزة عادل، وعمار، هالة محمد السيد صالح. (2019). أبعاد ومحددات الريادة الاستراتيجية في المدارس الثانوية العامة في مصر, مجلة كلية التربية، كلية التربية، جامعة بنها, مج 30, ع 119, ص ص104-116.
الرميدي، بسام سمير(2018).تقييم دور الجامعات المصرية في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى الطلاب، استراتيجية مقترحة للتحسين، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، المركز الجامعي عبدالحفيظ بالصوف ميلة بالجزائر، ع 6، ص ص 372-394.
زمزمي، عبدالرحمن بن معتوق. (2020). تقييم درجة توافر متطلبات البيئة الجامعية المحفزة للابتكار وريادة الأعمال من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، ع 14, ج 4، ص ص 85-119.
السامرائي، إبراهيم. (1982). معجم الصحاح وحواشيه, مجلة مجمع اللغة العربية الأردني، مجمع اللغة العربية, مج 5, ع 17, 18, ص ص 55 - 102.
السكارنة، بلال خلف. (۲۰۰۸). استراتيجيات الريادة ودورها في تحقيق الميزة التنافسية (دراسة ميدانية على شركات الاتصالات في الأردن), مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، كلية بغداد للعلوم الاقتصادية, ع ۱۷، ص ص۷۷-۱۱۲.
سكران, محمد محمد. (2016). التربية وثقافة التقدم: رؤية تحليلية نقدية، مجلة رابطة التربية الحديثة، رابطة التربية الحديثة، مج ۸، ع ۲۹، ص ص 15 – 22.
سليمة، بوزيد ورشيد، نضال. (2019). الابتكار استراتيجية التميز والتنافس في السوق، مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة تكريت، مج 26، ع 6، ص ص 502-520.
الصالح، أسماء رشاد. (2021). عوائق وتحديات بناء ثقافة الابتكار في منظمات القطاع الخدمي في منطقة المدينة المنورة, مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث، مج 6، ع 1، ص ص 91 – 128.
علاء الدين, رسلان. (2020). أبحاث تطبيقية في الإدارة المعاصرة، دمشق، دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
علي، وليد محمد عبد الحليم، وعبد اللطيف، سمر عبد الله. (2022). رؤية مقترحة لتعزيز الريادة الاستراتيجية بجامعة بني سويف باستخدام حدائق التكنولوجيا.  مجلة كلية التربية، كلية التربية, جامعة بني سويف, مج 19, ع 112،ج 2, ص ص 66 – 163.
عنبر، محمد عبد الرحيم. (1971). معجم المعاني: اللسان العربي، مج 8, ع 2، 36 - 38 مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/180445
عوض، أسياد محمد(2019). تصور مقترح لتفعيل دور جامعة الأزهر في تنمية ثقافة ريادة الأعمال لدى طلابها، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، مج 38، ع 181، ج1، ص ص 631-710.
غباشي، شيماء. (2021). تنمية الابتكار بالجامعات المصرية على ضوء خبرة جامعة سنغافورة الوطنية, مجلة بحوث ، كلية البنات للآداب والعلوم التربوية، جامعة عين شمس، ، ع 2، ج2، ص ص 30- 70.
الكعبي، حميد سالم غياض، وكوين، عبد الكاظم محسن. (2017). الدور التفاعلي للمهارات الإدارية في تعزيز الريادة الاستراتيجية عبر المرونة التنظيمية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الإدارات العليا والوسطى في المصارف العراقية الخاصة ببغداد, مجلة دراسات محاسبية ومالية, المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية, جامعة بغداد, مج 12, ع 40, ص ص 208-234.
اللوقان, محمد بن فهاد. (2020). إدارة المواهب في الجامعات السعودية كمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية: تصور مقترح, مجلة التربية, ع 185, ج 1, كلية التربية, جامعة الأزهر, ص ص 67-134.
محمد, ثابت حمدي ثابت. (2021). الريادة الاستراتيجية كمدخل تطويري للوحدات ذات الطابع الخاص بجامعة أسيوط" دراسة ميدانية", المجلة العلمية لكلية التربية, مج 37, ع 10, كلية التربية, جامعة أسيوط, ص ص 157-206.
 محمد, سحر محمد أبو راضي. (2021). متطلبات تحقيق الريادة الاستراتيجية كمدخل لتطوير المؤسسات الجامعية المصرية في ضوء استراتيجية المحيط الأزرق, مجلة كلية التربية, مج 36, ع 4, ج 2, كلية التربية, جامعة المنوفية, ص ص 257-384.
 محمد, فاطمة السيد صادق, ومحمد, سمر مصطفى محمد. (2022). الإبداع الإداري كمدخل لتحقيق الريادة الاستراتيجية بجامعة بنها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم, مجلة كلية التربية, مج 37, ع 1,ج 3, كلية التربية, جامعة المنوفية, ص ص 1 – 154.
محمد، محمد جابر عباس. (2017). ريادة الأعمال الاجتماعية كأحد الآليات المبتكرة لتحقيق التنمية المستدامة بالمجتمعات المحلية: دراسة مطبقة على رواد الأعمال الاجتماعية بمدينة أسوان, مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للإحصائيين الاجتماعيين, مج 6, ع 57، ص ص 339 – 384.
محمود، خالد صلاح حفني ،( 2023). آليات تفعيل دور الجامعات المصرية في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة دراسة تحليلية، مجلة تطوير الأداء الجامعي، مركز تطوير الأداء الجامعي بجامعة المنصورة، مج 24،ع1، ص ص 39-84.  
المخزنجي، أماني صلاح (2022). ثقافة ريادة الأعمال كمدخل للنمو المستدام في مصر ، المجلة العربية للإدارة، مج 42،ع 3، ص ص 195-220.
مطاوع، ضياء الدين و أبا الخيل، آمنة وتوكل، منى. (2018). تصور مقترح لتفعيل الابتكار والإبداع وريادة الأعمال في برامج التجربة التكاملية للجامعات الخليجية. مؤتمر الجامعات ورؤية المستقبل: ابتكار واستثمار، جامعة المجمعة، في الفترة من 18-20/12/2018، ص ص 25-55.
مغاوري، عائشة عبدالفتاح(2020). نحو استراتيجية مقترحة لتعزيز التعليم الريادي بالجامعات المصرية في ضوء رؤية 2030، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع126، ص ص 561-598.
المغيرية، يسرى بنت محمد بن سليم، العمري، أيمن أحمد إبراهيم، وإسماعيل، عمر هاشم. (2022). دور إدارة المواهب في تحقيق الريادة الاستراتيجية في الجامعات الحكومية بسلطنة عمان, المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية، مركز رفاد للدراسات والأبحاث, مج 11, ع 4، ص ص 838 – 855.
المنسي, منال دسوقي منسي وآخران. (2021). دور القيادات المستقبلية في تحقيق الريادة الاستراتيجية, المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة, مج 12, ع 3, كلية التجارة, جامعة عين شمس, ص ص 138 – 162.
نجم, نجم عبود. (۲۰۱5). إدارة الابتكار: المفاهيم والخصائص والتجارب الحديثة، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، الأردن.