درجة امتلاك أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات الأردنية لكفايات التمكين الرقمي وعلاقته بكفاءتهم المهنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وأساليب التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة درجة امتلاك أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية في الجامعات الأردنية لكفايات التمكين الرقمي وعلاقته بكفاءتهم المهنية، واستخدمت المنهج الوصفي الإرتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (66) مدرسًا ومدرسة من مدرسي اللغة الإنجليزية في عدد من الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من قسمين: القسم الأول مرتبط بمجالات التمكين الرقمي وتكون من أربعة مجالات، المجال الأول: إنتاج المحتوى الرقمي، والمجال الثاني: التواصل الرقمي، والمجال الثالث: الإدارة والتنظيم، أما المجال الرابع: الأمن والحماية، والقسم الثاني يتضمن مقياس الكفاءة المهنية والذي تضمن ثلاثة أبعاد وهي: (الكفاءة المعرفية، الكفاءة الشخصية، والكفاءة الأدائية) لدى أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام (2022-2023)، وأظهرت النتائج أنّ درجة امتلاك أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية لكفايات التمكين الرقمي جاءت بدرجة مرتفعة في المجالات الأربعة، كما أنّ مستوى الكفاءة المهنية لديهم جاء بدرجة مرتفعة، وبينت النتائج أيضًا وجود علاقة ارتباطية بين درجة امتلاك أعضاء هيئة تدريس اللغة الإنجليزية لكفايات التمكين الرقمي ومستوى كفاءتهم المهنية، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة تعميم برنامج التمكين الرقمي على جميع أعضاء الهيئة التدريسية من كافة التخصصات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع العربية:
بهنساوي، صبري وعبد المعطي، حسن وعجاجه، صفاء (2021). اليقظة العقلية وعلاقتها بالكفاءة المهنية لدى المعلمين، مجلة دراسات تربوية ونفسية، (112): 325-377.
الثقفي، مهدية (2023). الكفايات المهنية اللازمة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي بتخصص المناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية في ضوء الإطار التنفيذي لتطوير برامج إعداد المعلم في الجامعات السعويدة، مجلة كلية التربية بنها، (130): 281-321.
الحايكي، محمد (2017). مستوى التمكين الرقمي في التعليم لدى معلمي المرحلة الإعدادية في الموقف الصفي بمدارس مملكة البحرين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك.
حورية، ترزولت (2018). الكفاءات المهنية للأستاذ الجامعي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، (32): 237-252.
الزعبي، محمد والمواضية، رضا (2023). الكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بالأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة مؤتة للدراسات الإنسانية والاجتماعية، (1): 231-252.
سمو، إسماعيل (2017). الكفاءة المهنية لأعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية الأساسية من  وجهة نظر الطلبة، جامعةصلاح الدين، 21 (1): 353-363.
صغير، عبلة (2018). الكفاءة المهنية للمعلم وعلاقتها بالذكاء الوجداني في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية، أطروحة دكتوراة غير منشورة، جامعة عين شمس، مصر.
صلاح، رضوان (2016). تأثير التحول الرقمي للمعرفة على الثقافة المعلوماتية للمتخصصين في  مجال الآداب والعلوم الإنسانية من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بقنا، مجلة السيبراريون، (43): 19-37.
علي، مصطفى (2022). متطلبات التمكين الرقمي لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية من وجهة نظر خبراء التربية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، (194): 83-118.
مصطفى، ناهد (2023). تحسين الكفاءة المهنية لمعلمي الحلقة الأولىمن التعليم الأساسي على ضوء  رؤية مصر 2023، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 17: 1070-1100.
هلل، شعبان (2021). أبعاد التمكين الرقمي الذكي لجامعة الطفل بجامعة دمنهور: الواقع وآليات  التطبيق، مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (15): 156-223.