درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة المتوسطة بمحافظة عنيزة في توفير البيئة الصفية الإبداعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على درجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة المتوسطة  في محافظة عنيزة في توفير البيئة الصفية الإبداعية في من وجهة نظر المعلمات، کما هدف إلى الکشف عن الفروق في وجهات نظر المعلمات لدرجة ممارسة مديرات مدارس المرحلة المتوسطة في محافظة في توفير البيئة الصفية الإبداعية تعزى لاختلاف (سنوات الخبرة – التخصص الأکاديمي)، وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي والمقارن وکان مجتمع البحث جميع المدارس المتوسطة  في محافظة عنيزة والتي تضم 250 معلمة وقد تم اختيار عينة عشوائياً 80 معلمة ,وتم استخدام الاستبانة کأداة.
وقد توصل البحث إلى أن مديرات المدارس  يحرصن على توفير البيئة الصفية المادية والاجتماعية والنفسية بدرجة متوسطة.ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول توفير مديرات المدارس لخصائص البيئة الصفية الإبداعية المادية والاجتماعية والنفسية تعزى إلى التخصص الأکاديمي و سنوات الخبرة.
وکان من ابرز التوصيات ضرورة اهتمام مديرات المدارس بتوفير البيئة الصفِّية الإبداعية من خلال توفير مجموعة من التسهيلات المادية والمعنوية في المدرسة وإدراج مفهوم البيئة الصفِّية الإبداعية، وکيفية تفعليها، في مقررات الإعداد العام، وتأهيل المعلمات في کليات التربية, بالإضافة إلى تخصيص جزء کبير من الدورات المقامة في مراکز التدريب لمديرات المدارس، تدور حول البيئة الصفية الإبداعية، من حيث مفهومها، وأهميتها، وکيفية تفعليها. إعداد نشرات و مطويات تربوية، حول مفهوم البيئة الصفية الإبداعية وأهميتها، وطرق تفعيلها، وتوزيعها على المعلمات ومديرات المدارس من قبل المشرفات,وتفعيل دور المديرات في تطوير مفهوم البيئة الصفية الإبداعية لديهن، وذلک بتدريبهن على توفير البيئة الصفية .

الكلمات الرئيسية