معوقات رفع الکفاءة المهنية للمشرفات التربويات وسبل الإرتقاء بها في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الملک سعود

المستخلص

الملخص:
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن واقع ومعوقات وسبل الارتقاء بالکفاءة المهنية عند المشرفات التربويات في مدارس التعليم العام بمنطقة الرياض، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق هذه الدراسة في العام الدراسي (1440هـ- 2019م) على عينة قوامها(192) مشرفة تربوية، وتکونت أداة الدراسة الحالية من ثلاث مجالات رئيسية هي: واقع الکفاءة المهنية للمشرفات التربويات، المعوقات التي تواجه المشرفات التربويات في رفع مستوى الکفاءة المهنية، سبل الارتقاء بالکفاءة المهنية للمشرفات التربويات، وبعد التأکد من صدق وثبات الاستبانة، أثبتت النتائج أن المتوسطات الحسابية على المکون الأول للإستبانة: واقع الکفاءة المهنية للمشرفات التربويات للفقرات تراوحت مابين(3.63) کحد أعلى، و(2.07) کحد أدني، وقد نالت مجالات (تساهم المشرفات التربويات في تشجيع المعلمات على تنشيط مهارات التفکير الناقد في عملية التعليم والتعلم- تساهم المشرفات التربويات في إکساب المعلمات الثقة بأنفسهن) على أعلى درجات استجابة، کما أن المتوسطات الحسابية لفقرات المکون الثاني للإستبانة: المعوقات التي تواجه المشرفات التربويات في رفع مستوى الکفاءة المهنية تراوحت مابين(3.68) کحد أعلى، و(2.02) کحد أدني، ونالت مجالات (تعقد الروتين على المستويات الإدارية المختلفة- تعود المشرفات التربويات على العمل الفردي والابتعاد عن العمل الجماعي-التوتر والضغوط النفسية التي تشعر بها المشرفة التربوية بسبب أعباء العمل) على أعلى درجات استجابة وکانت بدرجة(عالية)، کما أثبتت النتائج أن المتوسطات الحسابية لفقرات المکون الثالث للإستبانة: سبل الارتقاء بالکفاءة المهنية للمشرفات التربويات تراوحت مابين(4.46) کحد أعلى، و(3.10) کحد أدني، وقد جاءت جميع فقرات المجال بدرجة عالية، کما أثبتت النتائج عدم  وجود فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات افراد عينة الدراسة حول معوقات رفع الکفاءة المهنية للمشرفات التربويات تعزى لمتغيرات الدورات التدريبية، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، وفي ضوء تلک النتائج قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات.