أنماط تفاعل الطلاب التعليمى مع الأخرين فى شبکات التواصل الاجتماعى المفتوحة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالى الى الکشف عن أنماط تفاعل الطلاب التعليمى مع الاخرين وکذلک تحديد الانشطة والمهام التعليمية التى يتفاعلون فيها عبر شبکات التواصل الاجتماعى المفتوحة، وأتبع الباحث المنهج النوعى الذى يقوم على جمع البيانات وتحليلها وتصنيفها للوصول الى النتائج حول الظاهرة محل الدراسة، ولذلک قام الباحثون باختيار عينة لتطبيق البحث عليها وتکونت هذه العينة من (27) طالبًا من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية – جامعة الازهر، ثم قام الباحثون برصد وجمع البيانات من خلال تفاعلات الطلاب مع الاخرين عبر مجموعات مفتوحة بموقع التواصل الاجتماعى الفيس بوک وذلک لتنفيذ المهام والانشطة التعليمية المطلوبة لتطوير برامج الوسائط المتعددة، ثم تم تحديد قائمة باشخاص الذين يتفاعلون معهم تعليميًا وتضمنت القائمة (12) شخصًا يختلفون فى الخبرات والتخصصات والدرجات العلمية وغيرها، کما قام الباحثون بتحديد قائمة بالانشطة والمهام التعليمية والتى تضمنت اربعة انشطة رئيسية تشتمل على (15) مؤشرًا فرعيًا، ثم اعداد قائمة تضمنت الانشطة والمهام التعليمية التى يتفاعلون فيها مع کل شخص من اشخاص التفاعل عبر شبکات التواصل المفتوحة والتى بناء عليها تم تصنيف مستويات تفاعل الطلاب الى ثلاثة مستويات (مرتفعة، متوسطة، منخفضة). ثم قام الباحثون باستخلاص نتائج البحث والتى اشارت الى ارتفاع التفاعلات عبر شبکات التواصل الاجتماعى المفتوحة بشکل عام، وکذلک ارتفاع مستوى التفاعل مع الاخرين حول الانشطة التعليمية خاصة عندما يحتاج تنفيذ النشاط او المهم التعليمية الى اراء الخبراء والمتخصصين او ذوى الاهتمامات المشترکة.

الكلمات الرئيسية